غالبية الاردنيين ترى ان علاقة حكومتها بحكومة حماس ستكون "جيدة جدا"

> عمان «الأيام» ا.ف.ب :

> اظهر استطلاع للراي حول فوز حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في الانتخابات التشريعية الفلسطينية نشرت نتائجه امس الثلاثاء ان غالبية الاردنيين تتوقع ان تكون العلاقة بين حكومتها وبين حكومة فلسطينية بقيادة حماس ستكون "جيدة جدا".

وشمل الاستطلاع الذي اجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية عينة وطنية ضمت 984 شخصا اضافة الى عينة من قادة الرأي ضمت 641 شخصا.

وبين الاستطلاع عند سؤال افراد العينتين عن العلاقات المستقبلية بين الحكومة الفلسطينية بقيادة حركة حماس والحكومة الاردنية ان "ما نسبته 4،73% من العينة الوطنية و4،84% من عينة قادة الرأي" ترى أن "العلاقات ستكون جيدة جدا، او جيدة".

في حين اعتبر "8،7% من العينة الوطنية و5،7% من عينة قادة الرأي أن العلاقة ستكون سيئة او سيئة جداً".

من جهة اخرى كانت وجهات نظر الراي العام الاردني متباينة بشان اسباب فوز حماس في الانتخابات التشريعية ففي حين كان "فساد السلطة الوطنية الفلسطينية وفشلها في إدارة الحكم اهم الاسباب بالنسبة لعينة قادة الرأي وبنسبة 7،38% لفوز حماس في الانتخابات، حل هذا السبب في المرتبة الثانية من حيث الاهمية وبنسبة 1،10% عند العينة الوطنية".

وفي الوقت الذي "أورد فيه افراد العينة الوطنية كفاءة حماس التنظيمية واخلاصها وصدقيتها وشعبيتها كأهم سبب لفوزها وبنسبة 3،21%، جاء ترتيب هذا السبب بعينه كثاني أهم سبب لدى عينة قادة الرأي بنسبة 7،19%" حسب الاستطلاع.

وفيما يتعلق بموقف حماس من الاعتراف باسرائيل اظهر الاستطلاع "فرقا كبيرا بين توقعات العينتين" وبحسب النتائج "أفاد 6،68% من قادة الرأي بأن حماس ستعترف باسرائيل في نهاية المطاف مقابل 7،29% من العينة الوطنية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى