زيت السمك قد يقلل من انتشار خلايا سرطان البروستاتا .

> لندن «الأيام» رويترز :

> قال علماء يوم امس الاول الثلاثاء ان تناول اطعمة غنية باحماض اوميجا-3 الدهنية منها السمك الغني بالزيت قد يساعد على الوقاية من انتشار سرطان البروستاتا,واوميجا-3 واوميجا-6 حمضان دهنيان لا غنى عنهما للصحة الجيدة. ولا يستطيع الجسم ان يصنعهما ولذا من المهم وجودهما بكثرة في النظام الغذائي للانسان.

ومصادر اوميجا-3 هي السمك وانواع من الزيوت مثل الكانولا وبذر الكتان بينما تحتوي المكسرات النيئة والبذور على اوميجا-6.

وفي دراسات معملية اكتشف علماء من معهد باترسون في مستشفى كريستي بمانشستر في بريطانيا ان دهون اوميجا-3 يمكن ان تمنع انتشار خلايا السرطان.

وقال ميك براون كبير العلماء في مجموعة الدراسة ان نتائج الدراسة التي نشرت بالدورية البريطانية للسرطان توضح ان الانظمة الغذائية الغنية بأحماض اوميجا-3 الدهنية ربما تساعد على منع انتشار المرضى في رجال يمرون بمراحل اولى من سرطان البروستاتا.

ونظرا لان اوميجا-3 واوميجا-6 يعملان معا فانه من الضروري ان يكون هناك توازن بينهما وذلك من اجل صحة جيدة.

وقال براون في بيان "دهون اوميجا-6 الموجودة في زيوت الخضراوات والمكسرات والبذور زادت من انتشار خلايا السرطان داخل النخاع العظمي وهذا الغزو اوقفته دهون اوميجا-3 الموجود في السمك الغني بالزيت.

"من الممكن ان يكون هناك توازن صحي لهذين النوعين من الدهون فنحن نحتاج من اوميجا-3 قدرا يعادل تقريبا نصف اوميجا-6 من اجل وقف انتشار خلايا السرطان."

ويعتقد الباحثون ان احماض اوميجا-3 الدهنية تتداخل مع وظائف اوميجا-6 التي قد تستخدمها خلايا السرطان كمصدر للطاقة وتجبر الخلايا على البقاء في حدود البروستاتا.

واذا تم تشخيص وعلاج سرطان البروستاتا في مراحل مبكرة يصبح اكثر قابلية للعلاج ويرتفع معدل البقاء على قيد الحياة.

"بعض السرطانات تتطور ببطء في البروستاتا بدون ظهور اي اعراض واحيانا عندما تظهر الاعراض يكون السرطان قد انتشر."

وقال نويل كلارك الذي ساعد في اجراء الدراسة "تناول نظام غذائي به توازن سليم بين دهون اوميجا-3 واوميجا-6 قد يساعد على حصر السرطان داخل البروستاتا حيث يمكن مراقبته بامان او علاجه بسهولة اكبر عن طريق التدخل الجراحي او العلاج الاشعاعي".

وقالت الوكالة الدولية لابحاث السرطان ومقرها ليون ان سرطان البروستاتا هو ثالث انواع السرطانات شيوعا في جميع انحاء العالم ويصاب به 543000 شخص سنويا.

وقال جون توي المدير الطبي لموسسة ابحاث السرطان الخيرية التي تنشر الدورية ان العلاقة بين النظام الغذائي وبين سرطان البروستاتا ليست واضحة تماما وان هناك حاجة لاجراء المزيد من الدراسات.

وقال توي "تنصح مؤسسة ابحاث السرطان بالولايات المتحدة الناس بتقليل احتمالات اصابتهم بالسرطان عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وغني بالالياف والفواكه والخضراوات ومخفض في اللحوم الحمراء والمصنعة."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى