الوردي: لا تنمية بدون تنمية ثقافية وتنمية العقول

> «الأيام» أحمد السقاف:

> استضاف منتدى باهيصمي بالمنصورة عصر أمس الاول الجمعة رجل الأعمال الشاب حسين عبدالحافظ الوردي، رئيس الغرفة التجارية والصناعية بلحج، والشاعر المبدع عبداللاه سالم الضباعي. وفي البدء رحب رئيس المنتدى بالضيوف معلناً أنه تم الاتفاق مع الشاعر محمد منصر الوردي، رئيس منتدى يحيى عمر بلبعوس يافع، على التوأمة ما بين المنتديين وأنه سيتم قريبا استضافة الشاعر الوردي في أمسية خاصة تدشيناً لهذه التوأمة.

ثم أعطيت الكلمة للشاعر والناقد عبدالرحمن ابراهيم ليقدم قراءة لقصيدة (مقياس) من المجموعة الشعرية المخطوطة للشاعر الضباعي الموسومة (حالة احتضار) التي يعد الشاعر عبدالرحمن ابراهيم مقدمة لها تمهيداً لطباعتها. ووصف الشاعر الضباعي بأنه «شاعر مدهش، شاعر أزعجني كثيراً، فقصائد المجموعة تحتوي على معالجات لقضايا اجتماعية وفيها جرأة ومروءة والشيء الجميل أن فيها الإغراق في المتاعب والعشق الكبير لليمن وانتقادات ملذعة». وخاطب الشاعر الضباعي بالقول: «أنت تتكلم بمزاجك ومشاعرك ووجدانك» وقرأ على الحضور أبياتاً من القصيدة التي قال إنها تحمل أبعاداً مضمونية وفيها مقاييس (مقياس) «وأجمل ما فيها تكرار التاء فلعلك قد قرأت الشعر القديم وقصيدة شوقي (ريم على القارع) التي فيها تكرار الميم.. وعموماً قصائد المجموعة تشكل مزيجاً بين الفصيح والعامي المفصح».

وعند الانتهاء من القراءة أعلن الأستاذ حسين عبدالحافظ الوردي تكفله بطباعة المجموعة الشعرية على نفقته الخاصة، ثم ألقى كلمة بيّن فيها المعاني التي يحملها الملتقى الثالث لرجال المال الأعمال والباحثين والإعلاميين والمبدعين . فهو يبحث أمر التكامل بين الجوانب الاستثمارية والتنموية والثقافية والاهتمام بالجانب الثقافي، قائلاً إنه «لا تنمية حقيقية بدون تنمية ثقافية .. تنمية العقول» وإنه بإقامة الملتقى قد أرسى تقاليد صحيحة للاستثمار الحقيقي الذي يجب أن يتجه لإسعاد الناس والبحث في السبل التي تجعل من الاستثمار يحدث تنمية تستهدف الصالح العام، وما المعرض الجيولوجي إلا مثال على ذلك فهو يحوي نماذج لما تختزنه أرضنا الحبيبة من كنوز شتى.

ثم جاء دور الفرقة الموسيقية التابعة للمنتدى لتمتع فنانوها الحاضرين بأغنيات نالت الاستحسان، وكان من نصيب الفنان محمد علي محسن أغنيتان، الاولى من كلمات وألحان الفنان صادق عبده خالد بعنوان (ورد الشذا)، يقول في المقطع الاول منها:

وردي ولا كل الورود

من شذا عطره يجود

ورد من يافع شذاه

مثله نادر في الوجود

والثانية من كلمات الشاعر عبداللاه الضباعي وألحان الفنان محمد علي محسن بعنوان (أهدي لك حياتي) ويقول فيها:

أحب الناس أهدي لك حياتي

واعذرني على رخص الهدية

وهي تعبير عن صدق المشاعر

وهذا ما ظهر غير الخفية

وتستاهل كنوز الارض واكثر

ولكن تعرف ان يدي خلية

وفي الختام قرأ الشاعر عبداللاه سالم الضباعي بعضاً من القصائد التي ضمتها المجموعة الشعرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى