في جامعة عدن.. التحضير لتأسيس كيان نقابي مستقل لهيئة التدريس المساعدة

> عدن «الأيام» خاص:

>
أعضاء هيئة التدريس المساعدة الذين حضروا الى مبنى «الايام»
أعضاء هيئة التدريس المساعدة الذين حضروا الى مبنى «الايام»
حضر إلى مبنى «الأيام» ظهر امس الاول الخميس عدد من أعضاء هيئة التدريس المساعدة بجامعة عدن وقدموا نسخة من البيان الصادر يوم الخميس الموافق 6 أبريل 2006م، عن لقاء أعضاء هيئة التدريس المساعدة بجامعة عدن الذي تمخّض عنه تشكيل اللجنة التحضيرية لتأسيس نقابة الهيئة التدريسية المساعدة واستقلالها عن نقابة الهيئة التدريسية بجامعة عدن، وتم ترشيح الإخوة التالية أسماؤهم لقوام اللجنة التحضيرية وهم:

1- جميل طربوش، رئيسا. 2- خالد عبده، أميناً عاماً. 3- هاشم محمد نعمان، سكرتيراً للعلاقات العامة. 4- محمد البدري، سكرتارية المتابعات. 5- محمد مساعد، سكرتارية المتابعات. 6- نزار باصهيب، عضواً. 7- عبود عبدالله، عضواً. 8- عمر حبتور، عضواً. 9- سالم صالح القاسمي، عضواً. 10- طارق عوض الماحل، عضواً.

وأعرب أعضاء هيئة التدريس المساعدة عن استيائهم من أسلوب تعامل قيادة نقابة هيئة التدريس مع قضاياهم القائمة على الإقصاء والتهميش رغم الأعباء الإضافية الملقاة على عاتقهم، حيث يعمل الأستاذ أو الأستاذ المشارك أو المساعد في حدود (12) ساعة بينما يعمل المدرس أو المعيد في حدود (18) ساعة، وبالرغم من كل ذلك لا يوجد برنامج لتأهيل المدرسين أو المعيدين (الذين بلغ عددهم 500 شخص) لنيل درجة الماجستير ثم الدكتوراه، ومضى على بعضهم وهم على هذا الحال فترة بلغت في حدها الأقصى (12) عاماً، مع أن المعيد في جامعة صنعاء يعمل بتلك الصفة مدة عامين ثم يمنح فرصة التأهيل للماجستير أو الدكتوراه.

وأضاف مدرس آخر: «أصبحنا خارجين عن هيكل الأجور، ومن يتصور أن المدرسين في التعليم العام أصبحت رواتبهم تفوق رواتبنا، لقد ارتفعت رواتب هيئة التدريس بجامعة عدن بنسبة (700%) منذ عام 1996م، ففي حين لا يتجاوز راتب أحدنا (43) ألف ريال يتسلم عضو هيئة التدريس بالجامعة (150) ألف ريال».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى