علاج ثلاثي يقضي على الملاريا لدى المصابين بالايدز

> لندن «الأيام» باتريشيا ريني :

> اعلن باحثون امس الاول الجمعة ان مركبا من الادوية المضادة لمرض نقص المناعة المكتسب (الايدز) اضافة الي مضاد حيوي وناموسيات معالجة بمبيدات حشرية يمكنها ان تخفض معدل الاصابة بالملاريا لدى الاشخاص الحاملين لفيروس اتش.ايي.في. المسبب لمرض الايدز بنسبة تصل إلي 95 في المئة.

وتعد الملاريا وفيروس اتش.اي.في. المسبب لمرض الايدز من اكثر الامراض انتشارا في الدول الافريقية الواقعة جنوب الصحراء. وبالنسبة للبالغين والاطفال المصابين بفيروس اتش.اي.في. تكون الاصابة بالملاريا اكثر شيوعا ويمكن ان تكون اكثر حدة وخطورة.

وقال الدكتور جوناثان ميرمين من معهد ابحاث الفيروسات بعنتيبي باوغندا في مقابلة "دراستنا كانت قادرة على اظهار انه وبالقيام ببعض التدخلات فان حالات الاصابة بالملاريا يمكن ان تتراجع بشكل كبير."

ووجد الباحثون ان العقاقير المضادة لعودة ظهور الفيروسات وكوتريموكزول وهو مضاد حيوي خاص باصابات الجهاز البولي والناموسيات تعد كل على حدة من العوامل الفاعلة في التصدي للملاريا بالنسبة للمرضى المصابين بفيروس اتش.ايي.في الا انه وعندما تجتمع هذه العوامل مجتمعة فان تأثيرها يصبح تراكميا واكثر قوة.

ويودي مرض الملاريا وهو مرض طفيلي ينتقل عبر البعوض بحياة مايزيد على مليون شخص سنويا اغلبهم من الاطفال صغار السن في افريقيا.

وتضعف الاصابة بفيروس اتش.اي.في الجهاز المناعي للمريض مما يجعله اكثر عرضة لاحتمالات الاصابة بالامراض مثل الملاريا والايدز.

واجرى ميرمين وفريقه دراسة على تأثير العلاجات المنفردة والمجمعة الخاصة بالملاريا على نحو الف من الاشخاص الحاملين لفيروس اتش.اي.في. باوغندا.

وخفض المضاد الحيوي كوتريموكزول الذي يعد علاجا متعارف عليه على مستوى العالم للمرضى المصابين بفيروس اتش.اي.في. من معدلات الاصابة بالملاريا لدى المرضى بنسبة 76 في المئة. وعند مزجه مع العقاقير المضادة للايدز فقد بلغت النسبة 92 في المئة لترتفع النسبة الي 95 في المئة عند استخدام الناموسيات.

واعرب الباحثون الذين نشروا نتائج البحث في دورية لانست الطبية عن اعتقادهم بان تأثير العقاقير المضادة للايدز يرجع الي تأثيرها على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي وليس لأي تأثير مباشر للعقاقير على طفيل الملاريا.

واضاف ميرمين "على الرغم من ان تلك التدخلات تعمل بمفردها فان الرسالة الاولى التي يمكن استخلاصها ان الجمع بين هذه العلاجات معا يصاحبه انخفاض في معدلات الاصابة بالملاريا بنسبة 95 في المئة."

وتابع "اصبحت الملاريا بعدها حدثا نادرا بين هؤلاء السكان في حين كانت الاصابة بالمرض قبل التدخلات العلاجية امرا شائعا."

وتوجد غالبية حالات الوفيات جراء الاصابة بالملاريا في افريقيا حيث يقتل المرض طفلا كل 30 ثانية وفقا لما اعلنته منظمة الصحة العالمية. ويعيش مايزيد على 40 مليون شخصا على مستوى العالم وهم يحملون فيروس اتش.اي.في. المسبب لمرض الايدز.

وغالبية هذا العدد اي مايزيد على 25 مليون يتواجدون في الدول الافريقية الواقعة جنوب الصحراء. وفي عام 2005 لقي نحو 2.4 مليون شخص مصرعهم في المنطقة جراء الاصابة بفيروس اتش.اي.في. وفقا لبرنامج الامم المتحدة المشترك لمكافحة الايدز والذي يقود الحملة العالمية ضد المرض. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى