دهون الوجبات السريعة تتفاوت من بلد لاخر

> بوسطن «الأيام» رويترز :

> كشفت دراسة عن ان قطع الدجاج المتبلة المقلية والمقليات على الطريقة الفرنسية التي تباع في مطاعم مكدونالدز في مدينة نيويورك قد تكون غير صحية بشكل أكبر من تلك التي تباع في اوروبا.

ووجد ثلاثة أطباء دنمركيين تفاوتا كبيرا في مستويات الاحماض الدهنية غير المشبعة المعروفة بالدهون المتحولة في الطعام الذي يشترى من منافذ سلسلتي ماكدونالدز و(كيه اف سي) للوجبات السريعة في 20 دولة.

وتظهر الدراسات أن تناول خمسة جرامات من الدهون يوميا يزيد خطر الاصابة بأمراض القلب بنسبة 25 في المئة.

ووفقا للدراسة التي نشرت في عدد هذا الاسبوع من دورية نيو انجلاند الطبية فان كمية الدهون المتحولة في الوجبة الكبيرة من قطع الدجاج المتبلة المقلية والمقليات على الطريقة الفرنسية تفاوتت من أقل من جرام واحد في الدنمرك الى أكثر من عشرة جرامات في مدينة نيويورك.

وكانت مستويات تلك الدهون في منافذ (كيه اف سي) في الدنمرك وروسيا وفيسبادن في المانيا هي الاقل في حين كانت الاعلى في منافذها في المجر (حوالي 24 جراما).

واحتوى نصف الوجبات التي جرى اختبارها وعددها 43 على أكثر من خمسة جرامات من الدهون المتحولة.

وقال شتين شتيندر المشارك في اعداد الدراسة لرويترز ان النتائج تظهر ان "الدهون المتحولة المنتجة صناعيا يمكن التخلص منها دون زيادة ملحوظة في تكلفة الوجبات او تقليل في الجودة او اتاحتها."

واضاف شتيندر الباحث بمستشفى جامعة جنتوفتي في هيليروب بالدنمرك ان الاسعار المحلية تقرر فيما يبدو نوع زيت القلي الذي يستخدم والمحتوى قد يتفاوت في داخل البلد الواحد.

ففي الولايات المتحدة تفاوتت مستويات الدهون المتحولة في المقليات من خمسة جرامات في اتلانتا الى سبعة جرامات في مدينة نيويورك.

وكانت المستويات منخفضة في الدنمرك لوجود قانون يحدد نسبة الدهون المتحولة في أي منتج غذائي بما لا يزيد على اثنين في المئة.

وبدأت ادارة الاغذية والعقاقير الامريكية هذا العام مطالبة مصنعي المواد الغذائية بوضع قائمة بمستويات الدهون المتحولة على عبوات منتجاتهم.

وفي فبراير شباط أعلنت مكدونالدز انها قللت كمية الدهون والسعرات الحرارية في مقلياتها على الطريقة الفرنسية. وكانت أعلنت في البداية ان وجباتها الكبيرة من المقليات بها ستة جرامات من الدهون المتحولة. وقالت الشركة ان الرقم الصحيح الان هو ثمانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى