من «يوكوهاما» إلى «المكلا» في رحلة حول العالم .. إعجاب السياح الاوروبيين بتناسق بيوت المكلا ذات المشربيات المتقاربة وطيبة أهلها

> «الأيام» سند بايعشوت :

>
سياح من جنسيات أوروبية في ميناء المكلا القديم
سياح من جنسيات أوروبية في ميناء المكلا القديم
بإعلان عام 2006 عاما للترويج السياحي شهدت محافظة حضرموت خلال الفترة القريبة الماضية زخما سياحيا تمثل في وصول عدد من الافواج السياحية إلى ميناء المكلا.. فقد شهد العام الماضي 2005 وصول ست بواخر سياحية من جنسيات مختلفة بإجمالي 1500 سائح وسائحة.

وتعد الباخرة (Amadea) أول باخرة سياحية تصل إلى ميناء المكلا خلال هذا العام 2006 وتحمل على متنها 240 سائحا من جنسيات مختلفة وطاقم الباخرة المؤلف من مئتي بحار، ويمتد العمر الزمني لهذه الباخرة قرابة 15 عاما وهي باخرة أربع نجوم، حيث وصلت صباح الخميس 13/4/2006م ميناء المكلا وغادرت عند الواحدة ظهرا من اليوم نفسه في زيارة للمدينة استغرقت نحو 6 ساعات.

«الأيام» استطلعت آراء عدد من السياح.. فإليكم ما دار.

< كانت البداية مع السائحة الفرنسية (سوسانا) التي قالت: تم التحرك من يوكوهاما قبل 28 يوما، ونحن نطوف حول العالم على ظهر هذه الباخرة.. وبالمناسبة وجدنا المكلا جميلة بيضاء، وأهلها طيبين وشوارعها القديمة ضيقة.

< ثم التقينا بالسائح (مارسيل) وهو سويسري الجنسية وكذلك (انقرند) وهي ألمانية وكانت قدر زارت المكلا ست مرات، اضافة الى السائحة (ميرنا) وهي من صربيا وتعد هذه اول زيارة لها لليمن .. وقد اعرب هؤلاء السياح عن اعجابهم بما شاهدوه من معالم أثرية وتاريخية وأسواق قديمة تعج بالمشغولات اليدوية ، إضافة الى تناسق بيوت المكلا ذات المشربيات المتقاربة التي يفصلها شارع ضيق، وطيبة أهالي هذه المدينة المضيافة.. وأضافوا أن بعضهم سيتوجه الى عدن والآخرين الى صنعاء ثم الحديدة ومن ثم إلى مصر للطواف حول العالم .. معربين عن املهم في زيارة اليمن مرة أخرى. وقالوا إن الساعات السبع التي قضوها في أرجاء مدينة المكلا من السادسة صباحا الى الواحدة من ظهر يوم الخميس 13/4 وهي موعد وصول الباخرة ومغادرتها كانت جد ممتعة.

< وتحدث بعد ذلك الأخ صلاح سالم باعشن، منسق رحلة الباخرة في ميناء المكلا من مجموعة ابوطالب السياحية التي تتولى تنظيم الافواج السياحية البحرية، حيث اشار إلى أن ترتيب الزيارة يكون قبل اسبوع إذ يتم تحديد الأماكن السياحية والاثرية لهم والتعريف بالمدينة أو المحافظة التي يزورونها وإعداد برنامج زمني لهم بالتنسيق مع المسؤولين في الباخرة.

إضاءة
كانت قد انعقدت صباح السبت 15/4 دورة المرشدين السياحيين بمعهد باشريف بالمكلا والتي ستستمر الى 28/4، وحضر افتتاحها الأخ عوض عبدالله حاتم، وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الساحل وبرعاية كريمة من الأخ عبدالقادر علي هلال، محافظ حضرموت في اطار اختيار عام 2006 عاماً للترويج السياحي .. حيث أشار في كلمته إلى أن السياحة تعد أحد مصادر الدخل القومي في كثير من البلدان.. واليمن بلد متنوع في مناخه ومواقعه السياحية. وأضاف: «حين نتحدث عن السياحة لا نتحدت عن الاجانب فقط بل نتحدث ايضا عن السياحة البينية بين بلدان العالم العربي وأوربا .. إن النمط السائد في اليمن الآن هو السياحة التاريخية وهي لا تشكل حجما كبيرا».

الورشة حضرها عدد من المختصين في ادارة أمن محافظة حضرموت ومكتب فرع وزارة السياحة بساحل حضرموت.

لقطات
< قريبا كما اشار مصدر أمني سيتم التقليل من المرافقين العسكريين للسياح في ظل خطة الانتشار الأمني.

< تتويجا لعام الترويج السياحي في حضرموت جرى افتتاح فندق البستان وفندق خيلة بقشان بدوعن.

< زيارة الفنان اللبناني مارسيل خليفة الى اليمن بصفته سفيرا للمحبة والسلام تصب في الاتجاه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى