عقار افيستا في فاعلية تاموكسيفين لاورام الثدي

> واشنطن «الأيام» ماجي فوكس :

> قال باحثون ان عقار افيستا الذي يستخدم لعلاج هشاشة العظام يعمل بفاعلية تماثل عقار تاموكسيفين فيما يتعلق بتقليل مخاطر الاصابة بأورام الثدي لدى النساء الاكثر عرضة للاصابة في المراحل العمرية المتقدمة وان اعراضه الجانبية الخطيرة أقل.

واضاف الباحثون ان العقارين يخفضان مخاطر الاصابة بأورام الثدي لدى النساء الاكثر عرضة للاصابة ممن تجاوزن سن اليأس بنحو 50 بالمئة.

واظهرت نتائج تجارب شملت 19 الف امرأة ان افيستا الذي تنتجه شركة ايلي ليلي المعروف تجاريا باسم رالوكسيفين تقل احتمالات تسببه في إحداث نوعيات معينة من الجلطات الدموية والمياه البيضاء (كتراكت) واورام الرحم إضافة الى اعراض جانبية أقل مثل الالتهابات مقارنة بعقار تاموكسيفين.

وقال نورمان وولمارك الباحث بالمركز الطبي بجامعة بيتسبرج الذي قاد التجربة للصحفيين في اتصال هاتفي "من الواضح ان رالوكسيفين هو الفائز في هذه التجربة."

ويوصف عقار تاموكسيفين منذ وقت طويل لعلاج وتجنب الاصابة بأورام الثدي,وقالت شركة ليلي انها ستسعى للحصول على موافقة ادارة الاغذية والعقاير الامريكية لتسويق عقار افيستا لتجنب اورام الثدي. لكن الاطباء لديهم مطلق الحرية لوصف العقار كعلاج على اي نحو يرونه مناسبا.

وقال الباحثون ان هذه النتائج يجب ان تطمئن النساء اللاتي يعرفن ان احتمالات الاصابة بأورام الثدي مرتفعة لديهن وكن يخشين اللجوء الى عقار تاموكسيفين بسبب اثاره الجانبية المعروفة على نطاق واسع.

وقالت الدكتورة ليزلي فورد من معهد الاورام القومي "هذه اخبار طيبة للنساء."

واظهرت التجربة ان استخدام افيستا لا يقترن بعديد من المخاطر الكبيرة كما هو الحال بالنسبة لعقار تاموكسيفين. وقلت احتمالات الاصابة بأورام الرحم لدى النساء اللاتي عولجن بالعقار افيستا بنسبة 36 بالمئة كما انخفضت الجلطات الدموية بنسبة 29 بالمئة مقارنة باللاتي عولجن بتاموكسيفين في حين ان نسب الاصابة بالجلطات الدماغية والنوبات القلبية كانت متساوية في المجموعتين.

وتأتي اورام الثدي في المرتبة الثانية كسبب للوفاة بين النساء في الولايات المتحدة بعد اورام الرئة. وطبقا لما ذكرته جمعية الاورام الامريكية هناك 200 الف حالة اصابة بالمرض كل عام ويموت نحو 40 الفا.

(شارك في التغطية دينا بيزلي من لوس انجليس) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى