خلو وادي حجر الزراعي من دوباس النخيل

> المكلا «الأيام» سند بايعشوت:

> أكد م. محمد فرج عبدون، المدير العام لمكتب وزارة الزراعة والري بساحل حضرموت خلو وادي حجر الزراعي من آفة دوباس النخيل التي انتشرت في مديريات أخرى بساحل حضرموت.

وقال م. عبدون لـ «الأيام» إن أهم الأسباب التي أدت لخلو وادي حجر الزراعي من دوباس النخيل يرجع الى انتظام اجراء العمليات الزراعية بموعدها وإزالة الفسائل عن الأمهات والتكريب، وتفريد السعف، وانتظام المسافات الزراعية بين النخيل.

وأضاف م. عبدون: «و لم تسجل حالة تذكر من إصابة أشجار النخيل بتلك الآفة التي تنتقل عن طريق نقل أي جزء من الأجزاء النباتية للنخيل أو عن طريق المؤثرات الطبيعيــة كالرياح أو بفعل الإنسان نفسـه».

ويشتهر وادي حجر الزراعي بزراعة أشجار النخيل إذ يبلغ تعدادها أكثر من ثلاثة ملايين نخلة ويتدفق فيه المياه طوال العام دون توقف، وقد نفذ به مشروع زراعي كبير أعطى نتائج ايجابية في المنطقة والمتمثلة في بناء قنوات وإنشاء سدود وحماية ضفاف الوادي من الانجراف.

واستكملت حالياً الدراسات الجديدة في ضوء نتائج المشروع الايجابية بإعداد المرحلة الثانية كتنمية زراعية متكاملة في عموم وادي حجر ومديريات الساحل من المؤمل تمويلها من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

الى ذلك سينظم مكتب الزراعة والري صباح اليوم الاربعاء حلقة عمل تدريبية حول مرض انفلونزا الطيور لعموم الأطباء والفنيين البيطريين بساحل حضرموت للتعريف بالمرض وطرق انتشاره وآثاره وكيفية الاحتراز منه. ولم تسجل في حضرموت أية حالة إصابة بالمرض.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى