اختلاط النوم باليقظة قد يسبب ظاهرة الاقتراب من الموت

> نيويورك «الأيام» امي نورتون :

> قالت دراسة اولية ان عدم قيام المخ احيانا بالفصل بشكل واضح بين النوم واليقظة ربما يفيد في تفسير ظاهرة تجربة الاقتراب من الموت,ولم يتم التوصل الى معرفة سبب رؤية بعض الناس الوانا لامعة وشعورهم انهم ينفصلون عن اجسادهم او احساسهم بشعور غير عادي حينما يكونون على وشك الموت او يعتقدون انهم يموتون.

ويعتقد البعض ان ما يسمى بتجارب الاقتراب من الموت هي دليل على الحياة الاخرى ويعتبر الكثير من علماء الاعصاب هذه الظاهرة معقدة بشكل يستعصي على الدراسة العلمية.

ولكن الدراسة الجديدة التي نشرت في دورية علم الاعصاب تقول ان اختلاط حالة النوم بحالة اليقظة هو سبب بيولوجي لتجربة الاقتراب من الموت.

واكتشف علماء ان البالغين الذين قالوا انهم مروا بمثل هذه التجربة كان من المحتمل انهم سبق ان حدث لهم ما يسمى امتداد الحلم لحالة اليقظة.

وعلى سبيل المثال فقد يشعر البعض بالشلل فور استيقاظهم او يروا هلاوس سمعية او بصرية عند النوم او الاستيقاظ.

ومن ضمن الخمسة وخمسين شخصا الذين خضعوا للدراسة وقالوا انهم مروا بتجربة الاقتراب من الموات مر 60 في المئة منهم بحالة امتداد الحلم لحالة اليقظة في احد مراحل حياتهم.

وطبقا لما قاله الباحثون في دراستهم التي قاد فريق البحث فيها كيفن ار. نيلسون وهو عالم اعصاب في جامعة كنتاكي في ليكسنجتون ان الاكتشافات توضح ان نظام استيقاظ المخ من النوم يجعل بعض الناس عرضة لامتداد الحلم لليقظة والمرور بتجربة الاقتراب من الموت.

واوضح نيلسون في مقابلة ان نظام الاستيقاظ يقوم بتنظيم ليس فقط مرحلة النوم التي يحدث فيها أحلام وحركة سريعة للعين تحت جفون مغلقة وارتفاع لمعدل النبض ونشاط المخ بل ايضا الانتباه والاحتراس اثناء ساعات العمل ومنها اثناء المواقف الخطيرة.

وقال نيلسون انه اثناء مرور المرء بالمرحلة السابقة من النوم فان مراكز الرؤية في المخ تكون نشطة جدا في الوقت الذي تشل فيه عضلات الاطراف مؤقتا,ولذلك فان امتداد الحلم الى حالة اليقظة اثناء الخطر قد يؤدي الى رؤية اضواء والاحساس "بالموت" وهو ما يشعر به اشخاص عند اقترابهم من الموت.

وقال ان هناك ادلة اخرى تؤيد ان لامتداد الحلم الى حالة اليقظة دور في تجربة الاقتراب من الموت,وقال نيلسون ان احد اهم الحقائق هي ان تحفيز العصب الحائر الذي يصل عنق المخ بالقلب والرئتين والامعاء يسبب حالة امتداد الحلم لليقظة,وازدياد نشاط هذا العصب من المؤكد انه جزء من رد فعل الجسم ازاء الخطر.

وقال نيلسون ان الدراسة "محايدة من الناحية الروحانية" وانها تناولت فقط كيف ساعد المخ في تجربة الاقتراب من الموت وليس سبب وقوعها,واضاف "اما السبب فلا يمكن التعامل معه بالبحث العملي". رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى