حملة تفتيش تدعو إلى عدم ذبح إناث المواشي للحفاظ على الثروة الحيوانية

> عدن «الأيام» فردوس العلمي:

>
الأخ عبدالناصر عثمان في إحدى الحظائر التابعة لملحمة في المعلا
الأخ عبدالناصر عثمان في إحدى الحظائر التابعة لملحمة في المعلا
أفاد «الأيام» الأخ عبدالناصر عثمان، مساعد مدير عام المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم بأن المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم تقوم حالياً بحملة تفتيش في كافة الملاحم بمحافظة عدن تهدف إلى ضبط الذبح العشوائي الذي لا يخضع للفحص الطبي البيطري وكذا الحد من عرض المواشي أمام الملاحم وفوق السيارات و الحد من ذبح المواشي الإناث صغيرة السن والصالحة لزيادة الإنتاج للحفاظ على الثروة الحيوانية .

جاء ذلك أثناء قيام الأخ مساعد مدير عام المؤسسة و فرق التفتيش الطبي البيطري بالنزول إلى ملاحم مديرية المعلا صباح أمس. وأضاف الأخ عبدالناصر: «تأتي هذا الحملة ضمن الحملات السابقة التي قامت بها المؤسسة لكل من مديريات صيرة وخور مكسر والمنصورة »، مشيراً الى ان الحملة قد أغلقت ملحمة في مديرية خور مكسر وكذا ملحمتين في مديرية صيرة بسبب قيامهم بذبح مواش لم تخضع للفحص الطبي، إضافة الى عدم توفر الاشتراطات الصحية المعمول بها وقال: «تقوم المؤسسة بالإشراف المباشر بخصوص إيصال المواشي يومياً من قبل أصحاب الملاحم الموجودة في كافة المديريات الى المسالخ لغرض الفحص البيطري قبل وبعد الذبح، إضافة الى وجود فرق تفتيش من قبل المؤسسة في إطار مديريات المحافظة تعمل على ضبط المخالفين وغير الملتزمين بإيصال مواشيهم للفحص البيطري وتقوم فرق التفتيش بتسجيل محضر ضبط مخالفة ويتم إرساله الى نيابة المخالفات حسب التنسيق المشترك بين المؤسسة ونيابة المخالفات»، مؤكداً بأن تصريح فتح الملحمات كان بغرض بيع اللحوم وليس ذبحها فيها وقال: «حسب توجيهات الأخ المحافظ والمصادقة الأخيرة عملنا على توجيه رسائل لمدراء المديريات باعتبارهم الجهة التنفيذية التي يقع عليها تنفيذ توجيهات الأخ المحافظ القاضية بالتخلص من الوضعية الحالية للملاحم».

وأضاف:«اليوم تم إغلاق ملحمة في مديرية المعلا لعدم التقيد بالاشتراطات الصحية وتم ضبط المواشي وارسالها الى مسلـخ المؤسسـة لاتخـاذ الاجراءات اللازمة».

وأكد المشاركون في الحملة في لقاء عقد في مكتب الأمين العام للمجلس المحلي لمديرية المعلا الأخ عبدالناصر العماد، على ضرورة منع ذبح الإناث للحفاظ على زيادة الإنتاج، وأشار اللقاء إلى أن الملاحم الواقعة في الشارع الرئيسي كانت السبب في تدهور أوضاع العمارات في هذا الشارع بسبب انسداد المجاري الناتج عن رمي المخلفات من عملية الذبح في فتحات المجاري .

مسلخ المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم
مسلخ المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم
ودعا اللقاء إلى عقد اجتماع كل يوم الثلاثاء الماضي لكل مديرية على حدة بحضور إدارة المجاري والصرف الصحي وأصحاب الملاحم للمناقشة ودراسة الوضع بصورة نهائية لوضع الحلول والمعالجات الصحيحة بحيث تتحمُل كل جهة مسؤوليتها على اثر التوجيهات الاخيرة للأخ المحافظ. شارك في هذا الحملة الأخ عبدالناصر العماد، الأمين العام للمجلس المحلي لمديرية المعلا و م. عبدالرحمن البصري نائب مدير عام الأشغال العامة والطرق و د. يحيى محمد مسعد مدير الإدارة البيطرية للمؤسسة العامة للمسالخ و د. شوقي محمد عبدالستار، مشرف المحجر البيطري في عدن وفرقة التفتيش.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى