طلاب قسم الآثار بجامعة صنعاء يزورون المعالم الأثرية التاريخية لمحرم بلقيس في مأرب

> صنعاء «الأيام» خاص:

> قام أكثر من 100 طالب وطالبة من مختلف المستويات العلمية بقسم الآثار بكلية الآداب جامعة صنعاء يوم أمس الأول الخميس بزيارة للمعالم الأثرية التاريخية في مأرب يرافقهم عدد من أساتذة القسم على رأسهم البروفيسور يوسف محمد عبدالله، أستاذ الآثار والنقوش بجامعة صنعاء.

وكان في استقبالهم في الموقع الأثري المهم (محرم بلقيس) السيدة مارلين فيليبس، رئيسة المؤسسة الأمريكية لدراسة الإنسان، والبروفيسور زارنز، عالم الآثار الشهير، ود.عبده عثمان غالب، ود.محمد مرقطن.

وخلال هذه الزيارة استمع الطلاب والطالبات الى شروح مستفيضة واطلعوا على عملية التنقيب الأثري في محرم بلقيس ومشاهدة مئات النقوش المكتشفة حديثا في الموقع وكذا الجهود التي تبذل لتوثيق اللقيات وتسجيل النقوش اليمنية القديمة التي يعود أقدمها الى القرن الثامن قبل الميلاد.

الى ذلك تعرف الطلاب والطالبات على التقنيات الحديثة في مجال العمل الأثري وخاصة استخدام الكمبيوتر والتصوير الرقمي وتنظيف الألوان وتثبيتها على بعض النقوش وكذلك عملية تطور منشآت محرم بلقيس الذي يعد أكبر وأجمل المعابد في الجزيرة العربية خلال ألف عام على الأقل قبل الميلاد وبعده.

يذكر ان السيدة مارلين فيليبس تقوم حاليا بالتنقيب في موقع محرم بلقيس ضمن فريق علمي كبير يضم البروفيسور زارنز، الذي اشتهر باكتشاف مدينة وبار في عمان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى