دراسة .. الجراحات الخاطئة تبدو نادرة الحدوث

> نيويورك «الأيام» ميجان روشر :

> انه اسوأ كابوس يمكن ان يمر بمريض وهو ان يفيق من الجراحة ليجد انها قد اجريت للعضو او للطرف الخطأ في الجسم,فقد اشار تقرير جديد الي ان ان هذا الامر يحدث لكن ليس كثيرا لحسن الحظ.

واشارت الدراسة ايضا الي ان الاجراءات الجراحية "للتحقق من الموقع" والتي صممت خصيصا لتجنب ما يعرف باسم جراحات "الموقع الخطأ" لا تتسم بالفاعلية دائما.

وتشمل جراحات المكان الخطأ الاجراءات التي تتخذ في الجانب الخطأ من الجسم او الجزء الخطأ من الجسم او النمو بطريق الخطأ مثل الشامات التي تظهر على الجلد او ظهور فقرة خطأ في العمود الفقري او حتى اختيار المريض الخطأ.

وقالت الدكتورة ماري ار.كوان من مستشفى بريجهان اند وومان في بوسطن لرويترز "ادركنا انه ولحسن الحظ ان هذا النوع من الاخطاء يعد نادرا للغاية ويحدث مرة واحدة كل 113 الف جراحة."

ولمزيد من الدقة يوجد 40 حالة لجراحات اجريت بطريق الخطأ بين 2826367 عملية في 30 مستشفى في ولاية ماساتشوستس بين عامي 1985 و2004 . وكتبت كوان وزملاؤها في دورية سجلات العمليات الجراحية ان الباحثين استبعدوا حالات اجريت لها جراحات في فقرات العمود الفقري وابقوا على 25 حالة اجريت لهم جراحات في الموقع الخطأ ولكن ليس في العمود الفقري.

كما كانت السجلات الطبية المتاحة بالنسبة لنحو 13 حالة لجراحات اجريت بعيدا عن العمود الفقري اظهرت ان مريضا واحدا عانى من اصابة خطيرة دائمة في حين اصيب اثنان اخران باصابات كبيرة ولكن مؤقتة فيما اصيب 10 اخرون باصابات صغيرة ومؤقتة.

وعندما امعن الباحثون النظر في هذه الحالات الثلاثة عشرة وجدوا ان تطبيق الاجراءات الجراحية الدقيقة كانت كفيلة بتجنب ثمانية اخطاء ضمن اجمالي الحالات 13 اي ما يعادل (62 في المئة).

وتطلب اللجنة المشتركة لاعتماد المنظمات العاملة في مجال الرعاية الصحية وهي الهيئة المعنية باجازة المستشفيات من المستشفيات التحقق من مكان العملية ومن المريض قبل اجراء العملية وتحديد الموقع الذي ستجرى فيه العملية في المريض واخذ "فترة راحة" داخل غرفة العمليات قبل بدء العملية لمراجعة القائمة الخاصة بالجراحة.

وقال كوان لرويترز "يجب ان يكون المرضى على وعي بان كافة المستشفيات قد طلب منها التاكد من مكان او الجانب الذي ستجرى فيه الجراحة في يوم اجراء الجراحة."

واضافت ان "بامكان المرضى تسهيل هذه الخطوة الخاصة ب (الفحص المزدوج)بفهم نوعية الجراحة التي سيخضعون لها . واذا اصيبوا بارتباك فانه يجب عليهم ان يسألوا الطبيب لتوضيح الامر لهم حتى ولو كان هذا صباح يوم الجراحة."

ويطلب من المرضى دائما التوقيع على نموذج بالموافقة على اجراء الجراحة التي تشرح الجراحة المنتظرة وفي بعض الاحيان عقب اتخاذ القرار الخاص باجراء الجراحة,واضافت "انهم بحاجة الي امتلاك القدرة على فهم تفاصيل العملية بما في ذلك المكان المحدد الذي سيتم فيه اجراء العميلة في الجسم."

وكتبت كوان وزملاؤها تقول "انه ومع ذلك فلا يوجد بروتوكول يمكن ان يمنع وقوع مثل هذه الحالات. وهذا يعني ان الامر سيظل في النهاية مسؤولية الجراح للتأكد من الموقع الصحيح الخاص بالعملية في كل حالة على حدة." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى