تزايد الإصابات بانفلونزا الطيور حول إسلام اباد

> اسلام اباد «الأيام» رويترز :

> اعلنت باكستان أمس الإثنين عن تزايد حالات الإصابة بسلالة (اتش5 ان1) المميتة من فيروس انفلونزا الطيور بعد اكتشاف المزيد من المزارع المصابة بالقرب من العاصمة اسلام اباد.

وقال محمد افضل مسؤول الثروة الحيوانية في الحكومة الباكستانية لرويترز "هناك الان تسع مزارع (بالقرب من اسلام اباد) تأكد وجود فيروس اتش5 ان1 فيها."

واضاف انه تم اعدام اكثر من 40 الف دجاجة بعد اكتشاف تفشي المرض من جديد في الاسبوع الماضي في ثماني مزارع في منطقتي تارلاي وسيهالا القريبتين من اسلام اباد حيث تتركز مزارع الدواجن.

وتم اكتشاف اول حالات في باكستان في فبراير شباط في مزرعتين في الاقليم الحدودي الشمالي الغربي ولكن اكتشف غصابة مزرعة ثالثة بالقرب من العاصمة في وقت سابق من الشهر الجاري,ولم يصب اي من العاملين في المزارع بالمرض.

وقال افضل "اختبرنا عينات من الدم ومسحات من الانف والحلق لثلاثة وثلاثين عاملا ولكن النتائج جاءت سلبية."

وقال شمس الحسن مدير مركز تنمية الثروة الداجنة الذي تديره الدولة ان العلماء اكتشفوا سلالة (اتش5) المتوسطة الحدة من فيروس انفلونزا الطيور في خمس مزارع اخرى قرب اسلام اباد.

واضاف "اكدنا وجود سلالة اتش5 اما بالنسبة للفصيلة الفرعية ان1 فان الاختبارات تجرى في معمل اخر."

وتتسبب سلالة اتش5 والاشكال الاخرى الاقل خطرا من انفلونزا الطيور في اعراض متوسطة الحدة مثل تجعد الريش وانخفاض انتاج البيض.

وانتشرت سلالة (اتش5 ان1) عبر اسيا والى اجزاء من الشرق الاوسط وافريقيا واوروبا. ومنذ عام 2003 توفي 110 اشخاص بانفلونزا الطيور ولكن باكستان لم تبلغ باي حالات اصابة بين البشر.

والعلماء قلقون من ان يتحور الفيروس الى شكل يمكن ان ينتقل بسهولة بين البشر مما يعجل باحداث وباء قد يفتك بالملايين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى