داسة .. مرضى القلب في اوروبا يعانون من نقص الرعاية

> لندن «الأيام» رويترز :

> أظهرت دراسة نشرت نتائجها أمس الاربعاء ان الرعاية التي تقدم للبالغين في اوروبا ممن ولدوا بمرض قلب خلقي تحتاج الى تحسينها حيث لا يوجد عدد كاف من الاخصائيين وعدد المرضى في تزايد.

واجرى باحثون من بلجيكا وهولندا والمانيا وسويسرا المسح على مرضى قلب في اوروبا وشمل بالغين مصابين بمرض قلب خلقي وقاموا بتحليل الرعاية التي يلقاها الذين يعانون من مرض قلب خلقي من واقع بيانات قدمها 71 مركزا.

وقال الدكتور فيليب مونز بجامعة لوفن الكاثوليكية قي بلجيكا "يوجد مجال كبير للتحسين."

ويشير مرض القلب الخلقي الى خلل في القلب موجود منذ الميلاد. وهو مسؤول عن مزيد من الوفيات في العام الاول من الحياة أكثر من أي خلل اخر عند الميلاد.

وبعض المشاكل يمكن علاجها بالادوية بينما تحتاج حالات اخرى الى جراحة,وتحسين العلاج يعني ان العديد من الاطفال الذين يولدون بمشاكل في القلب يمكنهم الان البقاء على قيد الحياة حتى سن البلوغ.

واضاف مونز في بيان "نتائجنا تشير الى ان عدد المراكز المجهزة بدرجة كافية محدودة للغاية لدعم 1.2 مليون بالغ يعانون من مرض قلب خلقي."

وقال مونز وفريقه انهم لم يتمكنوا من استخلاص نتائج بشأن الرعاية في دول على حدة,لكن المسح الذي نشر في دورية القلب الاوروبية أظهر ان العديد من المراكز المتخصصة لا تجري الحد الادنى من العدد الموصى به من جراحات القلب الخلقية سنويا ولا يوجد بها عدد كاف من الممرضين المتخصصين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى