وزير الصحة يعلن مجانية الولادة في المستشفيات الحكومية كافة

> عدن «الايام» فردوس العلمي:

>
وزير الصحة يتوسط محافظ عدن والأمين العام للمجلس المحلي
وزير الصحة يتوسط محافظ عدن والأمين العام للمجلس المحلي
وجه أ. د. عبدالكريم يحيى راصع، وزير الصحة والسكان مدراء المستشفيات الحكومية في جميع محافظات الجمهورية بأن الولادة لجميع الأمهات مجانية في جميع المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة العامة.

جاء ذلك أثناء افتتاح ورشة العمل الخاصة بتعاون المواطنين مع الخدمات الصحية من أجل الحقوق الصحية للأم والوليد، التي بدأت أعمالها صباح أمس في قاعة معهد التعليم والتدريب المهني. واوضح د. راصع أن هذه التوجيهات تأتي عقب إعلان صنعاء وتوجيهات الأخ علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية، الداعية للاهتمام بصحة الأم والطفل وجعل الولادة للأمهات مجانية في جميع المستشفيات التابعة لوزارة الصحة.

وتطرق في كلمته إلى مشروع صحة الأم والوليد وأنه تم تصميمه من أجل استخدام منهجية التنمية المبنية على الحقوق في كافة الاعمال، مؤكداً أن مركز النجاح هو القدرة على تأسيس عمليات وآليات لمزيد من التعاون بين المواطنين والحكومة في اليمن. وقال: «إن أهمية هذه الورشة تأتي كونها اول خطوة للتطبيق العملي لمفهوم التنمية المبنية على أساس الحقوق وخاصة تطوير القطاع الصحي، وتهدف الورشة لتوسيع فعالية وصوت ومشاركة المواطنين في استخدام وإدارة الخدمات المتعلقة بصحة الام والوليد وكذا لتحويل واعادة التوازن القوي بين الافراد والمجموعات والمؤسسات التي لها علاقة بصحة الام والوليد وذلك من خلال تغيير العلاقات الحالية وإيجاد علاقات جديدة، الى جانب تشجيع التغيير بالشكل الذي يجعل المؤسسات بجميع أنواعها تتجاوب مع الاحتياجات الصحية وتعمل على إزالة الحواجز من اجل استخدام الخدمات وتحسين صحة الأم والوليد».

مشيراً الى أن وزارة الصحة «ركزت في استراتيجيتها الجديدة على الاهتمام بصحة الأم والطفل على اساس أن معدل الوفيات لدى الأمهات من أكبر المعدلات على المستوى العام، حيث تصل الى 363 لكل مئة الف وكذا الاطفال لا زالت نسبة الوفيات 102 لكل ألف مولود».

وقال د. سولوف راجرسون، منسق البرنامج بمنظمة اليونيسف: «إن مشروع صحة الأم والوليد مبادرة تعاون مشترك بين وزارة الصحة العامة والسكان وصندوق الامم المتحدة للسكان ومنظمة اليونيسف وبدعم من الحكومتين البريطانية والهولندية»، مشيرا الى أن هدف المبادرة تخفيف وفيات الأمهات أثناء الولادة، وأضاف:«يحتوي المشروع على مجموعة من التداخلات التي تعمل على زيادة الإقبال واستخدام خدمات الطوارئ التوليدية وكذا زيادة الولادات على أيادي متدربات خاصة قابلات المجتمع وهذه التداخلات تعمل على رفع وتحسين خدمات تنظيم الأسرة».

وأكدت السيدة شينا كروفرد، مستشارة (DEID) لمنهجية التنمية على أساس الحقوق أن الورشة تتحدث عن المواطنين ومقدمي الخدمات وكيف يمكن لمقدمي الخدمات الصحية والمجالات الاخرى مثل التربية وغيرها فتح المجال للحوار بينهم وبين المواطنين وذلك لتحسين ادارة الخدمات الصحية في المجتمعات المحلية.

تستمر الورشة على مدى عشرة أيام يشارك فيها 60 مشاركا ومشاركة من عدد من محافظات الجمهورية.

حضر افتتاح الورشة الاخوة أحمد محمد الكحلاني، محافظ عدن، و عبدالكريم شائف نائب المحافظ الأمين العام للمجلس المحلي وفؤاد عبدالكريم، عضو مجلس النواب وماجد الجنيد، وكيل وزارة الصحة لقطاع الخدمات والأخت أروى الربيع، وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان و د. الخضر ناصر لصور، مدير عام مكتب الصحة والسكان ود. عبدالله أحمد النهاري، مدير عام مكتب التربية والتعليم في عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى