ألزم وزارة الدفاع بدفع 32 مليون ريال تعويضات والتحقيق مع مسؤولين كبار للتستر على مخالفين .. حكم قضائي باعدام 11 لقتلهم مواطن بلحج وتبرئة 3

> الحوطة «الأيام» خاص:

> وسط حراسة أمنية مشددة أحيطت بمحكمة الحوطة الابتدائية وانتشار أمني على مداخل المدينة.. عقدت المحكمة صباح أمس الأحد جلسة برئاسة فضيلة القاضي امذيب صالح منصور البابكري، وأمين سر الجلسة عارف أحمد المنصوري، وبحضور عضو النيابة العامة جمال أحمد علي قنبوع، كرست للنطق بالحكم في القضية الجنائية رقم (217) لعام 1426هـ الخاصة بقتل المواطن حميد محمد أحمد ضيف الله، والمتهمون بقتله حمود حسين الجرادي، و13 متهماً آخر، جميعهم متهمون بالقتل العمد والشروع بالقتل.

وكانت المحكمة قد غيرت الوصف القانوني للقضية واعتبرتها قضية تشكيل عصابة مسلحة، وحرابة وأصدرت المحكمة منطوق الحكم أمس بحضور أولياء الدم ومحاميتهم والمتهمين وجاء منطوق الحكم على النحو التالي:

- إدانة المتهمين من الأول حتى الحادي عشر.

- قبول الدفع المقدم من المتهم الثاني عشر حتى 14.

- يعاقب المدانون من الأول وحتى الحادي عشر بالإعدام حداً وتعزيراً.

- براءة المتهمين الثاني عشر، 13، 14.

- رفض الدعوى من أولياء الدم بالحق الشخصي بالقصاص.

- قبول الدعوى المدنية بالحق المدني المرفوعة من المتهمين 12، 13، 14.

- مصادرة كافة المضبوطات.

- مصادرة المزرعة ومعسكر اللواء الخامس سابقاً للمصلحة العامة وتحويله إلى حديقة عامة.

- تلزم المحكمة النيابة العامة والجهات المختصة بإخراج المعسكرات وكافة وحداتها العسكرية من المدن الرئيسية وعواصم المحافظات إلى أطراف الحدود البرية والبحرية.

- إلزام المحكمة النيابة العامة بالتحقيق مع وزير الدفاع ومحافظ المحافظة وقائد المنطقة وقائد المعسكر وقائد اللواء (39) مدرع، قائد الكتيبة باللواء الخامس ورئيس مصلحة أراضي وعقارات الدولة للإهمال والتقصير بأعمالهم والتستر على المخالفين واستغلالهم لوظائفهم لجمع ثروات مالية خلافاً للقانون.

- تلزم المحكمة وزارة الدفاع بدفع مبلغ قدره (30) مليون ريال لأسر المتهمين من الأول وحتى الحادي عشر وأسرة حميد ضيف الله، تعويضاً لأسرهم حال تنفيذ هذا الحكم.

- إلزام وزارة الدفاع بدفع (2) مليون ريال للمتهمين 12، 13، 14.

وعلمت «الأيام» من مصادر رسمية أن نيابة المحافظة قد استأنفت الحكم لمخالفته لقانون الإجراءات الجزائية، كما استأنف المتهمون من الأول وحتى الحادي عشر.

ويرجع حادث القتل إلى يوم الجمعة 11/3/2005م عندما داهم المتهمون موقعا بمنطقة صبر محافظة لحج وأطلقوا النار على من كانوا فيه بجوار بئر ناصر على الطريق الذي يربط محافظتي عدن ولحج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى