فالنسيا يؤجل تتويج برشلونة بفوزه على الافيس في بطولة اسبانيا

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
فالنسيا هزم الافيس بثلاثية نظيفة أجل بها أفراح برشلونة
فالنسيا هزم الافيس بثلاثية نظيفة أجل بها أفراح برشلونة
أجل فالنسيا تتويج برشلونة المتصدر وحامل اللقب بفوزه على ضيفه الضعيف الافيس 3-صفر أمس الاحد على ملعب "ميستايا" في المرحلة الخامسة والثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم,ودخل فالنسيا الى هذا اللقاء والفوز نصب عينيه لأنه في حال تعادله او خسارته سيحتفظ برشلونة باللقب قبل 3 مراحل على انتهاء الدوري بعد فوزه امس على قادش 1-صفر في افتتاح المرحلة.

وضغط فالنسيا منذ البداية سعيا وراء التقدم وتمكن من هز شباك الحارس فرانكو كوستانزو عبر هدافه دافيد فيا الا ان الحكم الغى الهدف بداعي التسلل (18).

ولم يتأخر صاحب الارض كثيرا حتى يحقق مبتغاه بهدف من روبن بارخا عقب تمريرة من صانع الالعاب الارجنتيني بابلو ايمار فوصلت الكرة الى بارخا الذي سيطر عيلها بصدره قبل ان يسكنها شباك كوستانزو (24).

ثم اضاف ايمار نفسه الهدف الثاني بتسديدة من داخل المنطقة اثر تمريرة مميزة من المدافع الايطالي ايميليانو موريتي (33). ومع بداية الشوط الثاني عزز فيا تقدم فالنسيا بهدف ثالث من ركلة جزاء بعدما ارتكب خوسيه ماريا مينا خطأ على موريتي داخل المنطقة، فانبرى لها فيا بنجاح (50) رافعا رصيده الى 23 هدفا في المركز الثاني على لائحة هدافي الدوري.

ورفع فالنسيا رصيده الى 68 نقطة بفارق 8 نقطة عن برشلونة، ليعزز بالتالي مركزه الثاني المؤهل مباشرة الى مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل ومحافظا على فارق النقطتين الذي يفصله عن ملاحقه ريال مدريد الذي فاز على مضيفه اوساسونا في قمة المرحلة 1-صفر على ملعب "ايل سادار".

وفرض اوساسونا افضليته منذ البداية وكانت اخطر فرصه من ركلة حرة نفذها الفرنسي لودوفيك ديلبورت لكنها لامست قائم الحارس ايكير كاسياس (38).

ومع انطلاقة الشوط الثاني وضع البرازيلي جوليو باتيستا ريال مدريد في المقدمة من ركلة جزاء بعد تعرض اللاعب نفسه لخطأ داخل المنطقة من قبل راؤول غارسيا (51).

وضغط اوساسونا سعيا وراء التعادل وكاد ان يتحقق له ذلك من ركلة جزاء بعد خطأ من بابلو غارسيا على الكاميروني بيير ويبو، فانبرى لها فرانشيسكو بونال لكن تسديدته وجدت في طريقها المتألق كاسياس (63)، لكن الاخير تناسى تألقه عندما تلقى انذارا ثانيا ادى الى طرده من المباراة بعدما شتت الكرة بعيدا عن ويبو رغم خروجها من الملعب، في محاولة لمنعه من تنفيذها بشكل سريع (81).

واضطر القائد راؤول غونزاليز لترك ارض الملعب كبديل للحارس الثاني دييغو لوبيز.

وعلى استاد "انويتا" فاز اشبيلية على مضيفه ريال سوسيداد بهدفين لخيسوس نافاس (57) وخوسيه لويس مارتي من ركلة جزاء (69) بعدما لمس المدافع ايتور لوبيز ريكارتي الكرة بيده بشكل متعمد فطرد على الفور، مقابل هدف ليوردي لوبيز (87 خطأ في مرمى فريقه). ورفع اشبيلية رصيده الى 56 نقطة معززا مركزه السادس المؤهل الى كأس الاتحاد الاوروبي الموسم المقبل.

وعلى ملعب "فيتشينتي كالديرون" سقط اتلتيكو مدريد امام ضيفه مايوركا بهدف سجله خوناس غوتييريس (79).

وعلى استاد "لاروماريدا" تعادل سرقسطة مع ضيفه اسبانيول بهدف للبرازيلي ايفرثون (10) رافعا رصيده الى 12 هدفا، مقابل هدف لدانييل ياركي (67).

وحول راسينغ سانتاندر تأخره امام مضيفه ملقة متذيل الترتيب الى فوز 3-2.

وسجل فرانسيسكو خافيير كاسكويرو (17) وبيريز انطونيتو (53) وخوان خوانيو (80) اهداف سانتاندر واليكسيس (26 و31) هدفي ملقة.

يوفنتوس يستعيد بريقه في 5 دقائق وميلان يواصل ضغطه
استعاد يوفنتوس المتصدر وحامل اللقب بريقه على حساب مضيفه سيينا بالفوز عليه بثلاثية نظيفة سجلت في 5 دقائق، فيما تابع ميلان ملاحقته والضغط عليه بفوزه على ليفورنو 3-صفر، أمس الاحد في المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الايطالي لكرة القدم.

في المباراة الاولى على ملعب "ارتيميو فرانكي"، تخلص يوفنتوس من عقدة التعادلات التي لاحقته في المراحل الخمس الاخيرة في الدوري بالاضافة الى لقاء اياب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا امام ارسنال الانكليزي (صفر-صفر)، علما انه خسر لقاء الذهاب صفر-2، واقترب من لقبه التاسع والعشرين بفوزه على سيينا المتعثر بثلاثية سجلت في 5 دقائق فقط.

وضرب يوفنتوس باكرا عبر الفرنسي باتريك فييرا عقب ركنية نفذها التشيكي بافيل ندفيد (3)، فرد الدولي الفرنسي على الانتقادات التي وجهت اليه مؤخرا والنابعة من الازمة الحاصلة في صفوف "السيدة العجوز" خصوصا بعد اشتباكه مع زميله السويدي زلاتان ايبراهيموفيش خلال حصة تدريبية الخميس الماضي.

ولم يتمكن سيينا من استعادة انفاسه حتى عزز الفرنسي الاخر دافيد تريزيغيه تقدم يوفنتوس بهدف ثان في الدقيقة السادسة عقب لعبة مشتركة بين ندفيد والسياندرو دل بييرو الذي مرر الكرة الى تريزيغيه، فسجل الفرنسي في شباك الحارس ماركو فورتين، رافعا رصيده الى 22 هدفا في المركز الثاني على لائحة هدافي الدوري.

خمس دقائق كانت كافية لعودة يوفينتوس لوضعه الطبيعي
خمس دقائق كانت كافية لعودة يوفينتوس لوضعه الطبيعي
ثم ضرب فريق "السيدة العجوز" بعد دقيقتين على الهدف الثاني مستغلا الضياع في دفاع مضيفه، بواسطة الروماني ادريان موتو اثر تمريرة من فييرا.

وفي المباراة الثانية على ملعب "سان سيرو"، واصل ميلان ضغطه على يوفنتوس بفوزه على ضيفه ليفورنو بهدفين لفيليبو اينزاغي، الاول من تسديدة طائرة عقب عرضية من البرتغالي روي كوستا (28) والثاني بعد توغل الاوكراني اندري شفتشنكو داخل المنطقة قبل ان يمرر الى "سوبر بيبو" الذي اودع الكرة شباك ماركو اميليا (65).

فأبقى ميلان على آماله في الظفر باللقب املا في تعثر يوفنتوس خلال المرحلتين الاخيرتين من الدوري وضمن مركزه الثاني المؤهل مباشرة الى مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل التي ودع الفريق الايطالي دورها نصف النهائي الاربعاء بتعادله مع برشلونة الاسباني صفر-صفر (صفر-1 ذهابا)، اذ سقط جاره انتر ميلان الثالث امام مضيفه امبولي بهدف سجله مدافعه ماركو ماتيراتزي خطأ في مرمى فريقه في الوقت الضائع من اللقاء.

فرفع ميلان رصيده الى 82 نقطة بفارق 3 نقاط عن المتصدر يوفنتوس و8 نقاط عن انتر ميلان.

وعلى ملعب "رينزو باربيرا" سقط فيورنتينا امام مضيفه باليرمو بهدف لدافيد دي ميكيلي (52) لكنه حافظ على مركزه الرابع المؤهل الى الدور التمهيدي لدوري ابطال اوروبا ذلك لتعادل ملاحقه روما مع مضيفه كييفو في مباراة مجنونة 4-4.

وافتتح دانييلي دي روسي التسجيل لفريق العاصمة (4) لكن صاحب الارض رد بعد 4 دقائق بواسطة البرازيلي كارفاليو اماوري، قبل ان يضع روسي فريقه في المقدمة مجددا (14)، ثم اضاف زميله البرازيلي رودريغو تادي الهدف الثالث (25) بعد ان اضاع مواطنه اليساندرو مانشيني ركلة جزاء لروما قبل دقيقة على هذا الهدف.

ورد كييفو عبر اماوري مجددا (36) ثم عادل النتيجة سيكويرا لوتشيانو (49) قبل ان يهدي سيرجيو بيليسيه التقدم لصاحب الارض (61 من ركلة جزاء) لكن فرحته لم تدم طويلا اذ عادل الفرنسي اوليفييه داكور بعد دقيقة واحدة فقط. وبدوره فاز فريق العاصمة الاخر لاتسيو على ضيفه ليتشي بهدف لتومازو روكي (56) الذي رفع رصيده الى 14 هدفا. وخسر بارما الذي ينافس على مقعد مؤهل الى كأس الاتحاد الاوروبي، امام مضيفه كالياري 1-3. سجل اندريا كابوني (11) والهندوراسي دافيد سوازو (31 من ركلة) رافعا رصيده الى 21 هدفا في المركز الثالث على لائحة هدافي الدوري، وماورو اسبوزيتو (63) اهداف كالياري مقابل هدف لبرناردو كورادي (74).

وفاز ريجينا على ميسينا بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها فرانشيسكو كوزا (51) ونيكولا اموروزو (58 من ركلة جزاء) ورونالدو بيانكي (75).

وتعادل سمبدوريا مع اودينيزي في جنوى بهدف لفرانشيسكو فلاكي (61) مقابل هدف لانطونيو دي ناتالي (57). كما سقط اسكولي في فخ التعادل مع تريفيزو متذيل الترتيب بهدفين لباسكوالي فوجيا (12 و81) مقابل هدفين للبرازيلي ريغينالدو (14) وماركو بورييلو (28).

توتنهام يعزز مركزه الرابع بفوزه على بولتون
عزز توتنهام مركزه الرابع المؤهل الى الدور التمهيدي لمسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل، بفوزه على ضيفه بولتون 1-صفر أمس الاحد في المرحلة السابعة والثلاثين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

وسجل ارون لينون هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 60 رافعا رصيد فريقه الى 65 نقطة بفارق 7 نقاط عن مطارده ارسنال الذي يلعب اليوم مع سندرلاند متذيل الترتيب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى