قمر اسرائيلي يبدأ نقل صور تجسس من دول عربية

> تل أبيب «الأيام» وكالات:

>
صورة من قمر التجسس الاسرائيلي ايروس بي لمطار مدينة كسلا جنوب السودان وتظهر فيها المدرج والمروحيات
صورة من قمر التجسس الاسرائيلي ايروس بي لمطار مدينة كسلا جنوب السودان وتظهر فيها المدرج والمروحيات
ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أمس الاحد أن القمر الصناعى الاسرائيلي للتجسس "إيروس بي" بدأ في نقل الصور التي يلتقطها,ويمكن للقمر تصوير أشياء صغيرة على الارض يصل حجمها إلى 70 سنتيمترا ونقل عن مسئول له علاقة بالبرنامج وصفه لنوعية الصور "بالممتازة".

ويزن القمر ايروس بي 350 كيلوجراماً واطلق يوم الثلاثاء الماضي من قاعدة الاطلاق العسكرية سفوبودني في شرق روسيا الى مدار على ارتفاع 500 كيلومتر ويمكن للقمر العمل لعشر سنوات وتستطيع الشركة المشغلة له تحويل مداره واتجاهه لالتقاط صور لأي موقع في العالم بالطلب.

وقال شيمون إيكهاوس وهو مسئول بشركة (إيمج سات) التي تمتلك القمر الصناعي "نرى صورا للاشخاص الذين يسيرون في الشوارع فضلا عن السيارات التي تسير على الطرق ".

وأوضح "يمكن أن يحصل القمر الصناعي على صور لاي مكان في العالم وليس المفاعلات النووية في إيران فحسب لكن أيضا للمفاعلات في نيوزيلندا .لا يوجد مكان لا يمكن للقمر التقاط صور له".

واعلنت الشركة ان اول صورة التقطها القمر الصناعي كانت لسد في شمال سوريا كما نشرت الشركة صوراً لمروحيات ومدرج مطار في مدينة كسلا في جنوب السودان وايضاً لميناء عسكري لم يذكر اسمه على البحر الاسود.

غير أن الهدف الاساسي من القمر الصناعي هو رصد البرنامج النووي الايراني الذي تعتبره إسرائيل تهديدا واضحا لها.

ومن المخطط اطلاق قمر ثالث يسمى ايروس سي في 2008.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى