اليمن بين 20 دولة الاكثر هشاشة في العالم

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

> جاء في مؤشر الدول غير المستقرة للعام 2006 الذي نشرته مجلة "السياسة الخارجية" (فورن بوليسي) الاميركية المتخصصة أمس الثلاثاء ان السودان هي الدولة الاكثر هشاشة في العالم، في حين ان الاستقرار في العراق وافغانستان في تراجع ملحوظ.

ويأتي السودان على رأس قائمة هذه الدول التي تنشرها المجلة سنويا حيث يشهد اقليم دارفور حربا اهلية منذ ثلاث سنوات ادت الى سقوط ما بين 180 و300 الف قتيل ونزوح اكثر من مليوني شخص.

وتلي السودان كل من جمهورية الكونغو الديموقراطية وساحل العاج في المرتبة الثانية والثالثة على التوالي، اذ تبقى القارة الافريقية المنطقة الاقل استقرارا في العالم مع ست من الدول ال10 التي تعتبر الاضعف في العالم.

ورغم اجراء انتخابات والمصادقة على دستور جديد ياتي العراق في المرتبة الرابعة وافغانستان في المرتبة العاشرة، بتراجع مقارنة مع العام 2005، على هذا المؤشر الذي يستند الى 12 معيارا اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا وعسكريا.

وقالت المجلة ان "عنف المتمردين المستمر نسف التقدم الطفيف المسجل في تأمين الخدمات العامة وانشاء المؤسسات السيـاسية" في كل من العراق وافغانستان.

وتاتي باكستان في المرتبة التاسعة بتراجع ملحوظ وعزت المجلة ذلك الى عجز النظام عن السيطرة على المناطق القبلية المتاخمة لافغانستان والزلزال الذي ضرب كشمير في اكتوبر 205.

واحتلت النيبال المرتبة العشرين بسبب الازمة التي نجمت عن قرار الملك حل البرلمان في فبراير 2005.

و في ما يلي لائحة بالدول العشرين الاكثر هشاشة في العالم : 1- السودان. 2- جمهورية الكونغو الديموقراطية. 3- ساحل العاج. 4- العراق. 5- زيمبابوي. 6- تشاد. 7- الصومال. 8- هايتي. 9- باكستان. 10- افغانستان. 11- غينيا. 12- ليبيريا. 13- افريقيا الوسطى. 14- كوريا الشمالية. 15- بوروندي. 16- اليمن. 17- سيراليون. 18- بورما. 19- بنغلادش. 20- النيبال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى