مديرة البرنامج الوطني لمكافحة الايدز :1821 حالة ايدز مكتشفة تخفي وراءها نحو 12.769 حالة

> ذمار «الأيام» فؤاد النهاري :

>
الشيخ يحيى النجار يلقي محاضرته عن نظرة الاسلام لمريض الايدز
الشيخ يحيى النجار يلقي محاضرته عن نظرة الاسلام لمريض الايدز
أقيمت أمس بقاعة المقالح في جامعة ذمار الندوة التوعوية الموسعة الثانية لمكافحة مرض الايدز، بتنظيم من مؤسسة الصالح الاجتماعية للتنمية والمجلس الوطني للسكان بالتعاون مع الجمعية الوطنية لمكافحة الايدز في ذمار.

وفي حفل افتتاح الندوة أكد الاخ حمود درهم دماج، وكيل المحافظة المساعد ان الايدز مرض مفجع ومفزع يجب على جميع شرائح المجتمع التكاتف من أجل وطن خال من الايدز، وذلك من خلال تمسكنا وجميع افراد أسرنا بالتعاليم الدينية والسلوك القويم وطرق الوقاية من هذا المرض، معبرا عن شكره وتقديره للجهات المنظمة لهذه الندوة. كما ألقى الأخ حميد الآنسي، رئيس الجمعية الوطنية لمكافحة الايدز بذمار كلمة اشار فيها الى اهمية نشر التوعية المجتمعية بهذا المرض، منوها بأن طلبة الجامعة هم إحدى القنوات المهمة في نشر التوعية.

بعد ذلك بدأ برنامج الندوة حيث قدمت ثلاث محاضرات، الأولى عن الوضع الوبائي للايدز عالميا وإقليميا ومحلياً للدكتورة فوزية غرامة، مديرة البرنامج الوطني لمكافحة الايدز بوزارة الصحة العامة والسكان، والثانية بعنوان حقوق مريض الايدز للدكتور أسامة مسلم، الخبير الفني بوحدة مشروع الايدز بالمجلس الوطني للسكان، والأخيرة عن نظرة الاسلام لمريض الايدز للشيخ يحيى النجار، وكيل وزارة الاوقاف والارشاد.

جدير بالذكر أن عدد الحالات المصابة بالايدز المسجلة رسميا لدى وزارة الصحة 1821 حالة من اليمنيين والأجانب.

وذكرت د. فوزية غرامة أن تقديرات منظمة الصحة العالمية تقدر عدد الحالات المصابة في اليمن بنحو 12.769 حالة حيث وراء كل حالة رسمية نحو 10-15 مخفية، وأضافت أنه خلال العام الفائت 2005م تم اكتشاف 228 حالة جديدة.

ودعت جميع الشباب والشابات الى ضرورة إجراء الفحص الطبي الطوعي والمشورة في البرنامج الوطني لمكافحة الايدز، حيث يجرى الفحص بسرية تامة ومجانياً.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى