تنفيذ دراسة بيئية لتحديد أنواع ومواقع بناء شعاب مرجانية اصطناعية في ساحل حضرموت

> المكلا «الأيام» خاص:

> وقع المكتب التنفيذي لمحافظة حضرموت ممثلاً بالأخ نادر عبدالرحيم باوزير، المدير العام لمكتب وزارة الثروة السمكية، مؤخراً مع جامعة حضرموت ممثلة بمكتب الاستشارات البيئية والبحرية ويمثله د. سالم ربيع بازار، عميد كلية البيئة والأحياء البحرية، عقد عمل لتنفيذ دراسة بيئية لتحديد أنواع ومواقع بناء شعاب مرجانية اصطناعية في ساحل حضرموت.

وتهدف الدراسة إلى تنفيذ المشروع الذي يضمن تحديد واقتراح نوعية مكونات الشعاب المرجانية الاصطناعية وهيكلتها الأساسية وتحديد أنواع وتركيبة المستعمرات المرجانية جوار المكان المحتمل اختياره لتحديد الأنواع التي تمتاز بسرعة النمو في الظروف البيئية المحيطية والقيام بمسح تحت مائي لدراسة نوعية أرضية النمو والتقسيم الايكولوجي وجمع معلومات عن ملاءمة اختيار الموقع بما في ذلك صفات الموقع وتنوع الأحياء الموجودة وأسماء الأنواع السمكية الموجودة وتثبيت عوامل لتحديد الموقع الذي تم اختياره لبناء الشعاب المرجانية الاصطناعية واسقاطها على خارطة ملاحية بواسطة .GPS

وقد حدد لتنفيذ الدراسة ما بين فصلي الربيع والصيف ملاءمة للظروف وشمول فترة التكاثر والازدهار للكثير من أنواع الأحياء البحرية في المنطقة.

وقد بلغت كلفة اعداد الدراسة نحو (18850) دولاراً على أن تنتهي فترة اعدادها في 5 يوليو 2006م.

يذكر أن الدراسة قد تم تعميدها من قبل الأخ عبدالقادر علي هلال، محافظ حضرموت ود. أحمد عمر بامشموس، رئيس جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى