ارجاء محاكمة بلقاسم نوار في اعتداء على كنيس في جربة

> تونس «الأيام» ا.ف.ب :

> ارجأت المحكمة الابتدائية في تونس أمس السبت محاكمة بلقاسم نوار الشريك المفترض الوحيد لمنفذ الاعتداء على كنيس في جربة (جنوب تونس) عام 2002، الى الثالث عشر من ايار/مايو، وفق ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

ومثل المتهم (43 عاما) لبضع دقائق امام الدائرة الجنائية الرابعة في المحكمة برئاسة القاضي طارق برهام الذي ارجأ النظر في القضية بناء على طلب وكلاء الدفاع.

وخلال الجلسة، طلب احد المحامين سمير بن عمر ان يعرض موكله على الفحص الطبي باعتبار انه تعرض للتعذيب وذلك لمعاينة الاضرار البدنية اللاحقة به.

ورفض المحاميان راضية نصراوي وعبد الرؤوف عيادي اللذان يدافعان عن حقوق الانسان وكلفا اخيرا متابعة القضية، مهلة الاسبوع التي حددتها المحكمة واعتبرا "انها قصيرة جدا لدرس ملف كبير والدفاع عن سجين يواجه عقوبة الاعدام".

وقالت نصراوي لوكالة فرانس برس اثر الجلسة ان "النيابة ماطلت لاعوام عدة والان يريدون اجراء المحاكمة في شكل سريع وسري من دون ضمان حقوق المتهم".

ووجهت الى بلقاسم نوار تهمة "التواطؤ بهدف القتل العمد" مع قريبه نزار نوار،الانتحاري الذي قضى احتراقا في الشاحنة الصهريج التي فجرها في 11 نيسان/ابريل2002 امام كنيس الغريبة في جربة.

واعتقل نوار المتهم بمساعدة قريبه على وضع صهريج فوق الشاحنة غداة العملية الانتحارية التي اسفرت عن مقتل 21 شخصا (14 المانيا وخمسة تونسيين وفرنسيان).

واتهم ايضا "بالمشاركة في عصابة مفسدين" (القاعدة) و"بالمشاركة في صنع ومسك مواد متفجرة".

وتبنى الاعتداء عضو في تنظيم القاعدة الذي يتزعمه اسامة بن لادن في بيان بثته قناة الجزيرة الفضائية في 23 حزيران/يونيو 2002.

وكانت المحاكمة بدات رسميا في 26 نيسان/ابريل بجلسة سريعة لم يتم فيها سماع نوار ولا محاميه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى