مفتي مصر يطالب بتصفية "المتشددين القتلة" جسديا

> القاهرة «الأيام» رويترز :

>
د. علي جمعة
د. علي جمعة
طالب مفتي مصر علي جمعة بالتصفية الجسدية للمتطرفين الذين يقتلون مسلمين قائلا إنهم يلوثون أيديهم بدماء المسلمين,وقال جمعة في كلمة ألقاها مساء أمس الأول الأحد في ندوة عقدت بجامعة الأزهر "هؤلاء المتشددون القتلة الإرهابيون (هم) مجموعة أوباش ويجب تصفيتهم جسديا وضربهم بكل قوة... ولا يجب أن نتعاطف مع أناس لوثوا أيديهم بدم المسلمين."

وأضاف "لا يمكن الاتصال بهم أو الحوار معهم... لأنهم لا يريدون أن يجلسوا ويستمعوا لأحد."

وقتلت قوات الأمن في الأسبوع الماضي ستة مطلوبين بعد تفجيرات في منتجع دهب في محافظة جنوب سيناء أسفرت عن مقتل 19 بينهم سائحون أجانب كما لقي ضابط حتفه في الاشتباكات وأصيب جنديان.

وتطارد قوات الشرطة متشددين في منطقة جبلية وعرة بمحافظة شمال سيناء تقول إنهم يقفون وراء التفجيرات التي وقعت في سيناء منذ العام قبل الماضي.

وعلق أحد حاضري الندوة التي كان موضوعها "الإسلام بين الوسطية والتشدد" قائلا إنه يرفض ترك أمر المتشددين لقوات الأمن وحدها فقال جمعة "الأمن اللي موش عاجبكم وقاعدين تلسنوا عليه بيقوم بدوره في الدفاع عنكم وعن أمن البلد ويجب... أن نخرج من حالة التخنث التي نعيشها مع هؤلاء."

وأطلقت السلطات المصرية سراح أكثر من ألف من أعضاء الجماعات الإسلامية المتشددة بعد حوار معهم في السجون خلال السنوات الماضية تخلوا بعده عن العنف سبيلا لتحقيق أهداف سياسية.

ورفض كلام جمعة أيضا المحامي الإسلامي البارز منتصر الزيات الذي تحدث في الندوة مطالبا بالحوار مع المتشددين.

وقال الزيات الذي سبق أن دافع عن كثير من اعضاء الجماعات الاسلامية "للأسف الشديد البعض يرفع اللاءات.. لا حوار ولا تفاهم ولا نقاش مع أبنائنا وشباب الأمة الذين يتشددون في آرائهم وتوجهاتهم."

وأضاف "إذا كنا نقبل مبدأ الحوار مع الآخر فمن باب أولى أن يكون الحوار مع أبناء الأمة ولا بد أن يكون هناك فقه جديد يناقض فقه العنف الذي وضعوه."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى