البرلمان يستدعي 3 وزراء لتوقف رصد انفلونزا الطيور

> «الأيام» عن «الصحوة نت» :

> كشف تقرير برلماني - تلقت الصحوة نت نسخة منه - عن توقف فرق النزول الميداني لأعمال الترصد الوبائي لفيروس أنفلونزا الطيور الأربعاء الماضي نتيجة شحة الإمكانيات لعدم صرف المخصصات المالية المعتمدة والمطلوبة لمواجهة أخطار هذا الفيروس.

وقال التقرير المشترك للجان (الزراعة والري، والصحة والسكان، والمياه والبيئة) حول الإجراءات الاحترازية لمواجهة خطر فيروس أنفلونزا الطيورH5N1) ) أن اللجنة المشتركة قامت بزيارة ميدانية مفاجئة للإدارة العامة للثورة الحيوانية والمختبر المركزي التابع لوزارة الزراعة والري ولاحظت أن المختبر يفتقر إلى المواد والمحاليل الكافية لمواجهة أي جائحة تحدث في الطيور وأن ما يمتلكه عبارة عن منحة مقدمة من الولايات المتحدة الأمريكية والجمعية البيطرية وهي قليلة قد تنفذ خلال فترة أسبوعين.

وأكد تقرير اللجنة البرلمانية المشتركة من لجان (الزراعة والري، والصحة والسكان، والمياه والبيئة) أن محافظات (شبوه والمهرة والضالع والمحويت وريمه وعمران وحجة) لا يوجد فيها كوادر بيطرية كما أن الجهات المختصة لم توفر حتى الآن ملابس واقية للفرق العاملة ميدانياً.

كما أكد تقرير اللجنة أن قدرات المختبر المركزي ضعيفة وغير قادرة على مواجهة أي زيادة في عدد العينات الخاضعة للفحص والحالات الطارئة.

متهماً الحكومة بعدم تنفيذ الخطة الوطنية لمواجهة أخطار فيروس أنفلونزا الطيور نتيجة لعدم إطلاق مخصصاته المالية المعتمدة.

وطالبت اللجنة المشتركة مجلس النواب بإلزام الحكومة بسرعة صرف المخصصات المالية التي تتطلبها الجهات ذات العلاقة ورفع الجاهزية لفرق الرصد الوبائي والمسح الميداني على مستوى الجمهورية وبصفة خاصة في المحافظات الساحلية وتجمعات مزارع الدواجن, مؤكدة على أهمية تجهيز المستشفيات بالأجهزة والمعدات والمستلزمات الطبية والأدوية وكل ما تتطلبه المرافق الصحية لمواجهة أي أخطار قد تنجم عن هذا الوباء وسرعة اكتشافه ومعالجته وتوفير كل الاحتياجات والمحاليل للمختبر المركزي التابع لوزارة الزراعة واستيعاب الكوادر البيطرية وظيفياً في المحافظات التي لا تتوفر فيها تلك الكوادر.

وطالبت اللجنة وزارة المياه والبيئة ممثلة بالهيئة العامة لحماية البيئة بالاضطلاع بدورها في مراقبة أماكن وجود الطيور المهاجرة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. وطالبت اللجنة البرلمانية المكلفة بدراسة الإجراءات الاحترازية لمواجهة خطر فيروز أنفلونزا الطيور مجلس النواب باستدعاء وزراء المالية والصحة والزراعة والمياه والبيئة للحضور للمجلس بصفة عاجلة للالتزام بتوصيات التقرير وموافاة المجلس بكل ما يستجد حول الموضوع خاصة وأن وصول الوباء إلى بلادنا بات وشيكاً بعد أن وصل إلى الدول المجاورة كجيبوتي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى