(ذرات من رمال الزمن) معرض صور خاص عن وادي بيحان لنيجل جروم (1948-1951م)

> صنعاء «الأيام» خاص:

> أعلن المجلس الثقافي البريطاني عن عزمه تنظيم المعرض الأول لمجموعة الصور التاريخية لوادي بيحان التي التقطها الدبلوماسي البريطاني نيجل جروم,وسيجري تنظيم هذا المعرض في قاعة المعارض بالمتحف الوطني بالعاصمة صنعاء خلال الفترة 27 مايو حتى 16 يونيو من الشهر القادم.

وكان جروم قد تم تعيينه من قبل قسم الخارجية البريطانية في مدينة عدن عام 1948م وقضى العامين التاليين موظفاً سياسياً في وادي بيحان، والتقطت الصور خلال تلك الفترة.

وتحتوي الصور على مجموعة من أهم الشخصيات في وادي بيحان في فترة نيجل جروم كما تحتوي على الكثير من المناسبات المحلية ذات الأهمية مثل الاجتماع الأول لمجلس الشيوخ والإعلان عن الدستور الجديد الذي تم بواسطة الشريف حسين لرجال القبائل.

كما تعرض الصور العديد من المناظر الطبيعية ومشاهد من الحياة اليومية، وبعض من هذه الصور مألوفة حتى اليوم (بناء سدود المياه ورجال القبيلة مع شيوخ قبيلتهم)، فيما بعضها لم يعد موجودا في الوقت الحاضر، مثل قافلة جمال تحمل الملح، رجال قبيلة العريفي الذين يطلون أجسادهم بمادة النيل، فتيات راقصات ومجموعة من اليهود وهم يلوحون بقطعة من البساط.

علما انه تم طباعة العديد من هذه الصور في كتاب نيجل جروم (أسرار سبأ 2002م) عن الوقت الذي قضاه في بيحان، ويحوي الكتاب معلومات موسعة عن أماكن ونقوش تعود الى ما قبل الإسلام خلال أسفاره في المنطقة على ظهور الخيل والجمال والتي استطاع تدوينها وبهذه الطريقة جذب انتباه علماء الآثار الأوروبيين.

وترتبط العديد من صور نيجل جروم بمجموعة من صور السيد شريف حيدر صالح الهبيلي، الذي تنتمي عائلته الى وادي بيحان.

تم عرض صور نيجل جروم في البداية في معرض عن طريق الجمعية اليمنية البريطانية في لندن، وتم تقديم هذه الصور عن طريق الجمعية الى أناس في اليمن وبالتحديد الى مجموعة أشخاص في وادي بيحان بمن فيهم أحفاد أولئك الأشخاص الموجودين في هذه المجموعة، ومن المنتكر ان تنتقل هذه الصور الى معرض دائم في بيحان بعد هذا المعرض الذي سيقام في صنعاء.

وسيتم عرض الصور في قاعة المعارض الجديدة في الطابق الأرضي في الجناح الجنوبي للمتحف الوطني بصنعاء حيث يساهم المجلس الثقافي البريطاني في اعادة تجديد هذه القاعة، والعمل مع المتحف الوطني من الناحية الاستشارية على صعيد الاستعداد لافتتاح المتحف.

ومن المقرر ان يقوم الأخ خالد الرويشان، وزير الثقافة والسيدة اليزابيث وايت، مدير المجلس الثقافي البريطاني بافتتاح العرض الخاص للمعرض في تاريخ 28 مايو الجاري والذي سيحضره سعادة السيد مايكل جيفورد، السفير البريطاني وعدد من الشخصيات المهمة من المملكة المتحدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى