وزير الخارجية الروسي يبدأ جولة في منطقة الخليج

> موسكو «الأيام» د.ب.أ :

>
خادم الحرمين الشريفين يستقبل وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف
خادم الحرمين الشريفين يستقبل وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف
يبدأ وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف جولة في منطقة الخليج أمس الأحد يتوجه خلالها إلى كل من المملكة العربية السعودية والكويت وقطر وتنتهي يوم 24 من الشهر الجاري,وقال ميخائيل كامينين المتحدث الرسمي باسم الخارجية الروسية إن روسيا تولي علاقاتها مع هذه الدول أهمية خاصة بوصفها "شركاء أمناء في منطقة الخليج المهمة من الناحية الاستراتيجية".

وأشار كامينين إلى أن جولة الوزير الروسي تستغرق أربعة أيام يجري خلالها مباحثات مع قيادات الدول الثلاث استنادا إلى علاقات التعاون الذي يتفق مع المصالح الروسية طويلة الامد وتعزيز التقارب مع العالم العربي والاسلامي خاصة بعد انضمام روسيا إلى منظمة المؤتمر الاسلامي بصفة مراقب.

ومن المتوقع أن تتناول مباحثات الوزير الروسي آفاق الاستفادة من الاستثمارات المالية والتكنولوجيا الروسية لتنفيذ المشاريع المشتركة إلى جانب تطوير العلاقات الثقافية والانسانية.

وذكرت المصادر الروسية أن المحادثات ستتناول قضية الشرق الاوسط وموضوع الملف النووي الايراني وتعزيز التعاون بين روسيا وبلدان الخليج.

وأشار كامينين إلى أن المباحثات ستتطرق إلى بحث سبل الحيلولة دون تدهور الاوضاع الانسانية والاقتصادية والاجتماعية في الاراضي الفلسطينية واستئناف عملية السلام استنادا إلى خريطة الطريق فضلا عن العمل من أجل تبديد التوتر القائم حول سوريا ولبنان إلى جانب الاوضاع في العراق وبحث السبل المناسبة لاستئناف الحوار بين الفصائل العراقية.

وأشار كامينين في تصريحات نشرتها وكالة أنباء "ريا نوفوستي" إلى التحسن الملحوظ في علاقات روسيا مع السعودية والكويت وقطر في المجالات التجارية والاقتصادية والتنسيق في مجال الطاقة وأهمية الدور الذي تقوم به لجان التعاون مع كل من السعودية والكويت في هذه المجالات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى