حزب الله يقول ان صواريخه تستطيع ضرب اي هدف في شمال اسرائيل

> بيروت «الأيام» ليلى بسام :

>
الامين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر
الامين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر
قال الامين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله أمس الثلاثاء ان الحزب يمتلك الاف الصواريخ التي يغطي مداها شمال اسرائيل,وقال نصر الله في احتفال بمناسبة الذكرى السادسة لانسحاب القوات الاسرائيلية من جنوب لبنان ان حزب الله سيحتفظ بسلاحه للدفاع عن لبنان في وجه التهديدات الاسرائيلية.

ويتعرض حزب الله المدعوم من سوريا وايران لضغوط دولية لدفعه الى نزع سلاحه تماشيا مع قرار مجلس الامن رقم 1559 الذي صدر في العام 2004.

وقال نصر الله وسط تصفيق الحضور "نعم انا اعترف بان لدى المقاومة منذ سنوات طويلة منذ العام 1992 بالتحديد قوة صاروخية محترمة ومعتد بها كما ونوعا وبالتالي استطيع ان اقول ان شمال فلسطين المحتلة بكله وكلكله يقع تحت مرمى صواريخ المقاومة."

واضاف "طبعا هذا في الحد الادنى اما فيما هو ابعد من الشمال فأمر مسكوت عنه لا داعي ان نقول يوجد او لا يوجد,هذا الشمال اليوم هو في مرمى صواريخ المقاومة موانئه قواعده مصانعه كل ما فيه وبالتالي هذا يحدث توازنا بين شمال فلسطين وجنوب لبنان وكل لبنان."

واردف قائلا "في مثل هذه الايام.. انا قلت ان المقاومة تملك اكثر من 12 الف صاروخ. الذي اود قوله لكم ان اكثر من 12 الف صاروخ لا يعني 13 الفا."

وقال نصر الله "نحن لا ندعي اننا نملك قدرة تدميرية كقدرة اسرائيل ابدا ولكن لا نحتاج لان نملك قوة تدميرية مشابهة يكفي ان يكون لدينا قدرة ان ندمر في شمال فلسطين المحتلة اهدافا مهمة وحساسة جدا."

وتساءل نصر الله "في مواجهة التهديد ماذا. في مواجهة العدوان ماذا. نحن نطرح المقاومة كخيار. طبعا طرحنا هو المقاومة الى جانب الجيش."

واشار نصر الله الذي كان يشرح وجهة نظر حزب الله للاستراتيجية الدفاعية للبنان الى ان الجيش اللبناني لا يملك القدرة على مواجهة اي هجوم للجيش الاسرائيلي.

وكان زعماء لبنان السياسيون قد باشروا الاسبوع الماضي في حوارهم الوطني مناقشة الاستراتيجية الدفاعية للبنان ومن ضمنها حاجة لبنان الى سلاح حزب الله كرادع للتهديدات الاسرائيلية.

ويرى كثيرون في لبنان ضرورة احتفاظ الجماعة باسلحتها لكن عدة شخصيات سياسية مناهضة لسوريا ترى انه يتعين ان يقصر حزب الله نشاطه على السياسة.

وقال نصر الله "في ظل غياب تسوية شاملة تنهي الحرب التهديد قائم وهو فعلي وفي اي لحظة من اللحظات واي حجة من الحجج .. نحن بحاجة الى استراتيجية دفاع."

واضاف "في مرحلة التحرير المقاومة الشعبية اثبتت جدواها... والمقاومة هي خيارنا لتحرير بقية الارض وهي قادرة على ذلك."

ويبدي حزب الله الذي قاد المقاومة اللبنانية التي اجبرت اسرائيل عام 2000 على الانسحاب من جنوب لبنان بعد احتلال دام 22 عاما استعدادا لمناقشة سلاحه لكنه يقول انه لن ينزع سلاحه تحت ضغط دولي.

ويقول حزب الله انه سيقود المقاومة الى ان تنهي اسرائيل احتلالها لمزارع شبعا التي يقول لبنان وسوريا انها لبنانية فيما تقول الامم المتحدة انها ارض سورية محتلة.

وكرر نصر الله القول بان حزب الله سينجح في اطلاق سراح ثلاثة لبنانيين على الاقل في السجون الاسرائيلية من بينهم عميد الاسرى سمير القنطار المحكوم عليه بالسجن لمدة 542 عاما لقتله اربعة اسرائيليين في عام 1979.

وقال "بالمقاومة سنستعيد اسرانا بلا شك وبلا تردد ان شاء الله وانا عندما قلت قريبا جدا جدا جدا اعني ما اقول."

وكانت اسرائيل طالبت بمعلومات عن ملاح جوي اسرائيلي مفقود في لبنان منذ العام 1986 قبل اطلاق سراح اي معتقل لبناني. ونفى حزب الله مرارا امتلاكه اي معلومات عن مصير الملاح الجوي رون اراد. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى