برلمانيون ضد الفساد يعقدون مؤتمرهم الأول في الرباط

> الرباط «الأيام» خاص:

> خلال يومي 24-25 مايو الجاري عقد المؤتمر الأول للجمعية العمومية للبرلمانيين العرب ضد الفساد في مدينة الرباط بالمملكة المغربية وكانت الجلسة الافتتاحية بالبرلمان المغربي، حيث ألقيت كلمات عن رئيس البرلمان المغربي السيد عبدالواحد الراضي ومن رئيس منظمة برلمانيون عرب ضد الفساد د. ناصر الصانع، وعن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ألقتها السيدة مونيكا ستين وأخرى عن مجلس المستشارين المغاربة ألقاها السيد عبدالرحمن لبدك نائب رئيس مجلس المستشارين، كما ألقيت كلمة عن منتدى البرلمانيات المغربيات ألقتها السيدة بشرى الخياري وألقيت كلمة عن البنك الدولي ألقاها السيد فرج بلحاج مدير البنك الدولي بدولة المغرب.

أكدت جميع الكلمات على ضرورة محاربة الفساد وخاصة أن الفساد أصبح مثل الغول يأكل كل ما أمامه، مؤكدين أهمية دور البرلمانيين في محاربة الفساد.

عقب ذلك بدأت جلسات العمل حيث قدمت في المؤتمر عدة أوراق منها مداخلة حول (دور النواب في مراقبة الموازنات) مقدمة من قبل الخبير في البنك الدولي د. فريديك، حيث عقب عليها أ. خالد الحريري مدير البرلمان المغربي ومداخلة حول (أهمية تأسيس مكاتب لدراسة الموازنات في الوطن العربي) مقدمة من أ. أحمد تقريبي من النواب المغربي وعقب عليها أ. صخر الوجيه عن البرلمان اليمني.

كما اشتملت الورقة الثالثة (دور النواب في الحد من تضارب المصالح) قدمتها الخبيرة أوني غاي من مؤسسة وستمنيستر الديمقراطية وعقب عليها د. محمد نجيب من النواب المغربي.

وقد أكدت كل الأوراق على أهمية وضرورة مكافحة الفساد المالي والإداري وماهية الوسائل والآليات لذلك وتجارب الدول الأوروبية وأمريكا والدول الناشئة في الديمقراطية كمكافحة الفساد، كما استعرض المؤتمرون دليل البرلماني العربي لضبط الفساد، إلى جانب تقارير عن الفروع الوطنية لبرلمانيين عرب ضد الفساد، خاصة دول اليمن وفلسطين والكويت والبحرين والأردن والمغرب ولبنان، كما تم استعراض النظام الأساسي لمنظمة برلمانيين ضد الفساد وأقرت مسودة النظام كما قدم رئيس المنظمة د. ناصر الصانع تقريراً عن المرحلة الماضية وتم إغناؤها بالأوراق والتقارير والملاحظات الصائبة وأشاد بالفرع الوطني لمنظمة برلمانيين يمنيين ضد الفساد على جهوده الطيبة والمثمرة.

وخرج المؤتمر بعدد من التوصيات والقرارات أهمها حث البرلمانات العربية للمصادقة على معاهدة الأمم المتحدة لمكافحة الفساد واستكمال إنشاء الفروع الوطنية لمنظمة برلمانيين عرب ضد الفساد.

ودعا أعضاء المنظمة في كل قطر عربي لتسجيل ذمتهم المالية وأن يكونوا قدوة في محاربة الفساد وفتح العضوية أمام جميع البرلمانيين المكافحين ضد الفساد، مع ضرورة فتح سجل بممتلكات أعضاء المنظمة بحيث لا يحصل تضارب المصالح وضرورة القيام بالإصلاح وأن يكون من الداخل.

شارك في المؤتمر من بلادنا أ. صخر الوجيه رئيس الفرع باليمن وسلطان العتواني نائب رئيس الفرع ومحسن علي باصرة ومحمد علي الشدادي وعلي حسين عشال ود. محمد صالح القباطي وعلي حسين العنسي وعبدالكريم الأسلمي.

جدير بالذكر أن المنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد تأسست في كندا في اكتوبر 2002م وهي منظمة معنية بتعزيز المساءلة والنزاهة والشفافية وتم انشاء الفرع العربي للمنظمة في اكتوبر 2004م في لبنان.

كما تم إنشاء الفرع الوطني برلمانيين يمنيين ضد الفساد في اكتوبر 2005م ومن أهداف المنظمة إيجاد استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد والوقوف أمام الفساد في الميزانيات الحكومية السنوية وإيقاف الصفقات المشبوهة المخالفة لقانون المناقصات والتصدير لكل المعاهدات والامتيازات المقرة بالمصلحة الوطنية ومعرفة حسابات النفط والغاز وغيرها من الأهداف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى