3 حفارات قامت بعمليات حفر بمعدل نحو 180 بئرًا عشوائيًا في السنة بأحور

> أحور «الأيام» أحمد المدحدح:

> ما زال الحفر العشوائي واستنزاف آبار المياه الجوفية في مديرية أحور محافظة أبين مستمرا وبشكل يومي ومنذ أكثر من ثلاث سنوات دون اتخاذ الجهات المسؤولة بالمديرية إجراءاتها لوقف هذا الاستنزاف.

وقد حذرت الدراسات السابقة التي أظهرت نضوب المياه في الآونة الأخيرة في عدد من الآبار من مخاطر كارثة الجفاف، حيث بلغ عدد الآبار الارتوازية في المديرية أكثر من 500 بئر.

وقالت الدراسة إن 3 حفارات مياه يملكها تاجر قدم للمديرية قام بحفر عشوائي للآبار على مدار العام بمعدل 10 إلى 15 بئراً شهرياً أي بمعدل سنوي من 120 إلى 180 بئرا، وتبلغ تكلفة حفر البئر بعمق 600 متر مبلغ مليون وخمسمائة وستين ألفاً مع ازدياد عدد المزارعين الراغبين في حفر آبار مياه لهم.

وعبر لـ «الأيام» عدد كبير من المثقفين والشخصيات الاجتماعية ومشايخ وأعيان أحور في اتصالات هاتفية عن مخاوفهم من خطورة الكارثة التي تتعرض لها المديرية بشكل عام جراء هذه الأعمال واستمرار الحفر العشوائي للآبار في ظل شحة الأمطار والسيول.

وناشدوا وزير المياه والبيئة ومحافظ أبين ووزير الداخلية اتخاذ الإجراءات الكفيلة بوقف تجارة الربح السريع على حساب المصلحة العامة للمجتمع والدولة، وكذا اتخاذ التدابير التي من شأنها الحفاظ على الثروة المائية في المديرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى