نقلته شركة سعودية من المكلا إلى وادي حضرموت وصول مولد كهربائي بطاقة 6 ميجاوات لوادي حضرموت فهل يحل أزمة الانقطاعات؟

> «الأيام» علوي بن سميط عبدالله بن حازب:

>
وصول مولد كهربائي بطاقة 6 ميجاوات
وصول مولد كهربائي بطاقة 6 ميجاوات
نقلت شركة سعودية متخصصة في النقليات الثقيلة مولدا كهربائيا يضاف إلى المحطة الثانية لكهرباء مناطق وادي حضرموت، واستغرقت عملية نقله من المكلا ثلاثة أيام إذ يتوجب تحرك الناقلة بسرعة معينة باعتبار الحمولة ثقيلة الى جانب سير عربات مساعدة للناقلة الرئيسية. ومنذ وصوله أمس الى مديريات الوادي والصحراء تابعت «الأيام» رحلته حتى محطة الوادي، ولمعرفة فيما إذا كان المولد سوف يساعد على تخفيف حالة الانقطاعات وتلبية احتياجات الاستثمار بالمنطقة سألنا الاخ أحمد جنيد الجنيد، وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء الذي أجاب بقوله:«المولد بقوة 6 ميجاوات يعد هدية، تأتي مع الاحتفالات بالذكرى السادسة عشرة للوحدة اليمنية المباركة، من فخامة رئيس الجمهورية علي عبدالله صالح حفظه الله الذي أعلن عن رفد الطاقة الكهربائية بوادي حضرموت بـ 50 ميجاوات وهو مشروع استراتيجي لتلبية الاحتياجات وتسارع النمو العمراني والمشاريع التنموية ومولد الأمس هو الخطوة الفعلية وبما يساعد على تلبية الحاجات الآنية، وأود أيضا أن أوضح أن وادي حضرموت وعددا من المناطق الريفية شهدت مشاريع كهربائية حتى نهاية العام الماضي بلغت أكثر من 6 مشاريع وبكلفة تزيد عن 730 مليون ريال».

وفي محطة كهرباء وادي حضرموت سألنا الأخ م. فؤاد عبيد واكد، مدير عام مؤسسة كهرباء وادي حضرموت عن طاقة المولد ومستوى تخفيف حدة الانقطاعات خصوصا وأن الصيف حرارته شديدة، وكم الفترة التي سوف يستغرقها تركيب المولد وتشغيله وكذا هل المولد من نفس الشركة الألمانية فأجاب م. واكد مشكورًاً : «بداية نشكر «الأيام» لمتابعاتها أولاً بأول لهذا المشروع الذي يعتبر مهماً لزيادة الطاقة بالوادي وبتوجيهات كريمة من فخامة الرئيس علي عبدالله صالح وبمتابعات جادة وحثيثة من الإخوة عبدالقادر باجمال رئيس الوزراء ووزير الكهرباء وعبدالقادر علي هلال، محافظ حضرموت وأحمد الجنيد، وكيل المحافظة لشؤون الوادي». وأضاف الاخ مدير كهرباء الوادي: «المولد الذي وصل نتوقع أن يعطينا طاقة بموجب العقود الموقعة كطاقة صافية 6 ميجا وانطلاقا من العجز الذي نعانيه حاليا وهو في حدود 3 ميجا إلى أربعة فإن هذا المولد الجديد وبدخوله الخدمة وتشغيله الى جانب المولدات الموجودة فإنه لن تكون هناك انقطاعات إن شاء الله».

أما عن تركيبه فقال: «تحتاج تركيبات المولد الجديد لفترة تترواح بين شهر الى شهر ونصف، وفي الوقت نفسه بدأت الشركة المقاولة منذ فترة بتجهيز الأعمال المساعدة كمد الأنابيب والأعمال الكهربائية والمدنية الأخرى .. وهذا المولد من شركة أخرى إلا أنه بنفس النظام، فالمولدات الثلاثة السابقة ألمانية من شركة دوتنس والمولد الجديد من شركة مان الألمانية، وأود هنا التنويه بأن الشركة التي نقلت المولد بحمولته 135 طناً من ميناء المكلا حتى الوادي تستحق الشكر، وهي شركة العطاس السعودية للنقليات الثقيلة ونقلته في فترة قصيرة وبجهود جبارة من قبل القائمين على هذه الشركة، وكما تعرفون وزن الشحنة والناقلة يحتاج مهارة خصوصاً عند المرور بعقبة عبدالله غريب أو عقبة وادي العين، فلهم الشكر والتقدير لإيصاله إلى بر الأمان».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى