دشن طريق سيحوت - نشطون وافتتح مشروع شركة أسماك بالمهرة .. رئيس الجمهورية:اليمن بدأت تؤهل نفسها لتكون عمقاً استراتيجياً لأشقائها في مجلس التعاون الخليجي

> الغيظة «الأيام» سبأ:

>
فخامة الرئيس أثناء لقائه المواطنين بمحافظة المهرة أمس
فخامة الرئيس أثناء لقائه المواطنين بمحافظة المهرة أمس
قام فخامة الأخ علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية أمس أثناء زيارة التفقدية لمحافظة المهرة بتدشين طريق سيحوت - نشطون الذي يبلغ طوله 162 كيلومترا بتكلفة 11.2مليار ريال ، وافتتاح شركة اسماك سيحوت البالغة تكلفتها 1.5مليون دولار، والتي تحتوي على ثلاجات لتبريد الاسماك وتجميدها وأماكن تجهيز الأسماك للتصدير وبمواصفات عالية الجودة.. وبطاقة انتاجية 18 طناً من الاسماك يوميا للتصدير، كما يتم تحضير 250 طناً من الاسماك. وقد أزاح الرئيس اللوحة التذكارية لمشروع طريق سيحوت -نشطون إيذاناً بافتتاحه رسمياً.. وأدلى بتصريح لوسائل الاعلام أعرب فيه عن ارتياحه وسعادته الغامرة بافتتاح هذا المشروع الاستراتيجي الهام الذي يربط اليمن عبر الساحل بدول الجوار في الخليج العربي .. مؤكدا أن هذا المشروع يعد أهم مشروع استراتيجي تحقق بعد إعادة تحقيق الوحدة اليمنية المباركة، كما يعد المشروع الثاني بعد المشروع الصحراوي.

وقال فخامة الرئيس " ان هذ المشروع الساحلي يبلغ طوله 2400 كيلومتر، ويمتد من حرض حتى صرفيت وشحن ، ويعتبر أهم طريق دولي استراتيجي من شأنه تسهيل حركة التجارة وحركة الانتقال بين اليمن ودول الجوار".

وأضاف : " الآن الحركة التجارية ازدهرت والاستثمار ازداد ، وأنا سعيد اليوم بافتتاح اكثر من مشروع سمكي في الساحل، وأشجع المشاريع السمكية، وصادراتنا من الأسماك في ارتفاع، فقبل ثلاث سنوات كان عندنا صيادون في المهرة وحضرموت كانوا لا يصدرون اسماكاً مثل الحبار، لكن الآن لدينا جمعيات سمكية، فعلى سبيل المثال في دائرة النائب عوض السقطري عضو مجلس النواب توجد جمعية تصدر بمليار وثمانمائة مليون ريال، وغيرها من الجمعيات الاخرى،ونحن نشجع ذلك".

وتابع فخامة الرئيس قائلا: "نحن نستورد كمية من القمح في حدود مليون ونصف المليون طن من استراليا وكندا وتركيا وعدد من البلدان الاخرى .. وأنا متأكد اننا سنستورد القمح من عائدات الثروة السمكية، فالاسماك تعد المصدر الذي يجلب لنا القمح والخبز لحل مشكلة المواطنين".

وأشار فخامته الى انه وجه وزارة الثروة السمكية بتشجيع الصيادين ومنحهم قروضاً ميسرة من بنك التنمية والإسكان الزراعي، وتقديم كل التسهيلات لجميع المحافظات الساحلية..

وقال: "أشجع البدو الرحل على التوجه نحو الساحل والعمل في مهنة الصيد،وكما يقول المثل جاور بحر ولا تجاور ملك.. وهناك عدد من الاسر في محافظتي المهرة وحضرموت اصبح وضعها المعيشي من أرقى ما يمكن مقارنة بما كانوا عليه قبل عشر أو خمس عشرة سنة بعد أن اتجه الكثير منهم للصيد".

وأضاف: "مديرية سيحوت كان عدد الصيادين فيها قليلا وكذلك في ريدة عبدالودود والديس والحامي ، حيث كانت امكانيات الصيادين بسيطة، والآن الحمد لله توفرت الثلاجات والمعدات الحديثة والناس اتجهت نحو الاصطياد ، والآن صادراتنا هائلة من الثروة السمكية بلغت 280 مليون دولار، في حين كنا نصدر قبل عشر سنوات بمبلغ 45 مليون دولار".

ووجه فخامة الرئيس الشكر لوزير الاشغال العامة والطرق وكل العاملين في الوزارة، ولرئيس شركة هوك المنفذة لمشروع طريق سيحوت - نشطون والعاملين فيها، على انجاز هذا المشروع الاستراتيجي الهام الذي يعد مبعث فخر لكل اليمنيين.

كما أكد الرئيس اهتمام الدولة بالمشاريع الانتاجية مثل مشروع شركة الاسماك بسيحوت التي تخدم الاقتصاد الوطني وتوفر العملات الصعبة للبلاد موجهاً الجهات المعنية وفي مقدمتها وزارة الثروة السمكية بتقديم المزيد من التسهيلات والتشجيع والدعم لمثل هذه المشاريع الانتاجية المفيدة وبما يكفل الاستغلال الأمثل للثروة السمكية .

كما تطرق رئيس الجمهورية الى موضوع تأهيل اليمن للانضمام لدول مجلس التعاون الخليجي وانعقاد مجلس التنسيق اليمني السعودي في المكلا قائلا: "الاخوة في مجلس التعاون الخليجي يعملون على تأهيل اليمن للانضمام للمجلس، من خلال جملة وحزمة من المتطلبات لتأهيل اليمن ، واليمن الآن تجاوزت الكثير منها وأصبحت مهيأة للانضمام لمجلس التعاون، والمسألة ليست طريقا تربطنا بدول الخليج وتؤهلنا للانضمام الى مجلس التعاون الخليجي، لكن هناك أشياء اخرى، واليمن بدأت تؤهل نفسها لتكون عضوا فاعلا في مجلس التعاون الخليجي، وتكون عمقاً استراتيجياً لأشقائها، كما هم عمق استراتيجي لليمن".

وأضاف: "إن انعقاد مجلس التنسيق اليمني السعودي بالمكلا يكتسب اهمية كبيرة، خاصة وهو من أرقى مجالس التنسيق العربية، ويرأسه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي، ومما يدل على العلاقات الخاصة والمتميزة أن يرأس المجلس ولي العهد بالمملكة العربية السعودية مع أخيه رئيس الوزراء عبدالقادر باجمال .. وهو ما يعني أن العلاقات بين البلدين الآن أرقى مما كانت عليه في السابق، وتعتبر الآن من أرقى العلاقات خاصة بعد ترسيم الحدود مع المملكة وسلطنة عمان".

وعقب ذلك واصل فخامة الرئيس سيره عبر طريق سيحوت نشطون حيث أزاح الستار عن اللوحة التذكارية للانفاق، والتقى بالمواطنين الذين احتشدوا في موقع النفق الأول مرددين الاغاني والأهازيج، مرحبين بالاخ الرئيس، ومعربين عن ابتهاجهم بتدشين هذا الانجاز التنموي الكبير .

وقد تبادل الرئيس الاحاديث الودية معهم وهنأهم بالعيد الوطني السادس عشر للجمهورية اليمنية وتدشين طريق سيحوت - نشطون .. مشيراً الى أن المزيد من الانجازات ستتحقق لمحافظة المهرة ولكل محافظات الوطن.. مؤكداً اهمية الطرق كشريان حيوي هام للحياة ولإيصال خدمات التنمية إلى كل مناطق الوطن .. موضحاً ما بات يمتلكه شعبنا من شبكة طرق حديثة تربط بعضه ببعض وتسهل على المواطنين الانتقال بسهولة ويسر عبر مختلف انحاء الوطن.

وتفقد أحوال المواطنين في مناطق موقفى وعتاب وقشن وكربت وقذيفوت وحرضود وقرية الوادي، الذين خرجوا لاستقبال الأخ الرئيس والترحيب بفخامته، حيث كان الرئيس يتبادل الاحاديث معهم ويستمع إلى قضاياهم واحتياجاتهم ويوجه الجهات المعنية بحلها.

الجدير بالذكر أن مشروع طريق سيحوت - نشطون يمثل حلقة ربط استراتيجية هامة على المستويين الداخلي والعربي، حيث يعتبر الطريق الاستراتيجي الثاني الذي يربط محافظة المهرة ببقية محافظات الجمهورية، وعلى المستوى العربي يعتبر آخر حلقة ربط اسفلتي في الطرق الدولية للمشرق العربي حيث انه باكتماله تتيسر عملية انسياب حركة النقل والسفر بطرق اسفلتية الى كل الدول العربية دون استثناء.. وتم فيه تنفيذ أربعة أنفاق ولأول مرة في الطرق الطويلة في اليمن لتجنب مرتفعات كانت تشكل خطراً على حركة السير كما تساهم الانفاق في اختصار حوالي (60كيلومترا) كانت تقع في الماضي ضمن سلسلة جبلية وعرة .

ويعتبر هذا الطريق إحدى حلقات الوصل الهامة لمسار الطريق الساحلي الاستراتيجي المتكامل الذي يبدأ من سواحل محافظة المهرة وحتى سواحل البحر الأحمر وتم تنفيذه بمواصفات دولية باعتباره من محاور الربط الدولية وسيكون له أثره البالغ في خدمة مواطني الشريط الساحلي والمناطق المجاورة وبالذات صائدي الاسماك، كما يسهل عملية الوصول الى مناطق السياحة البحرية الرائعة في المنطقة .

ويبلغ طول الطريق 162 كيلومترا، وعرض الاسفلت 5.7 متر، ويبلغ عرض الاكتاف 4.2 متر من كل جانب وسمك الاسفلت 6 سنتيمترات.. كما يبلغ طول الانفاق 3259 مترا، النفق الاول بطول 1519 مترا والنفق الثاني بطول 360 مترا فيما يبلغ طول النفق الثالث 365 مترا والنفق الرابع 1015 مترا.

وقد بدأ العمل في المشروع في اغسطس 2002م وتبلغ تكلفته 11 ملياراً و211 مليون ريال بتمويل حكومي ومن الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي.

جموع المواطنين أمام مدخل أحد الأنفاق تنتظر قدوم فخامة الرئيس
جموع المواطنين أمام مدخل أحد الأنفاق تنتظر قدوم فخامة الرئيس
في غضون ذلك زار رئيس الجمهورية مديرية نشطون ، وكان في استقباله الاخوة اعضاء المجلس المحلي والمسؤولون والمشايخ والشخصيات الاجتماعية وجماهير غفيرة من المواطنين من ابناء المديرية الذين نحروا الذبائح للتعبير عن ترحيبهم بالاخ الرئيس، مرددين الزوامل والاهازيج الشعبية المعبرة عن فرحتهم وسعادتهم بالالتقاء بالاخ الرئيس ووجوده بينهم متفقداً أحوالهم ومتلمساً احتياجاتهم متجشماً عناء الانتقال اليهم عبر المسافات البعيدة والطرق الوعرة.

وقد تبادل الرئيس الأحاديث معهم وهنأهم بالعيد الوطني السادس عشر للجمهورية اليمنية وبتدشين طريق سيحوت - نشطون هذا المنجز التنموي الاستراتيجي الكبير الذي سيعزز من جسور التواصل بين ابناء الشعب اليمني وأشقائه في منطقة الخليج وسيسهل عملية الانتقال للمواطنين بين اجزاء الوطن بعضه ببعض، كما سيسهل وصول الخدمات الى مناطق المحافظة.

وفي مدينة الغيظة عاصمة محافظة المهرة قام فخامة رئيس الجمهورية بوضع حجر الاساس لمحطة الانزال التابعة لمشروع الكابل البحري بمحافظة المهرة الذي يربط اليمن بالدول المجاورة والعالم الخارجي عبر شبكة فيلاج بتكلفة قدرها ثلاثة مليارات وخمسمائة وثمانية عشر مليون ريال ، حيث سيسهم هذا المشروع في خدمة المواطنين وتسهيل حركة الاتصالات الدولية .

كما قام فخامته بافتتاح محطات يمن موبايل لمواقع: محطة تروب ومحطة عتاب ومحطة صقر ومحطة ضبوت ومحطة جبل ربعة ومحطة جبل سيحوت ومحطة شحن ومحطة حوف ومحطة حات ومحطة قشن ومحطة حصوين ومحطة المسيلة ومحطة حساي وبتكلفة اجمالية تبلغ أربعمائة وستة وخمسين مليوناً وتسعمائة وخسمين ألف ريال .

وقد وجه رئيس الجمهورية، الجهات المعنية بتوفير التمويلات اللازمة لتنفيذ مشاريع المستشفى المركزي بمدينة الغيظة، ومجاري الغيظة، ومستشفى قشن، وسد وادي المسيلة، لما من شأنه الحفاظ على الثروة المائية والاستفادة من مياه الامطار في ري المزروعات وتغذية المياه الجوفية.

وكان فخامة الرئيس قد قام صباح أمس بزيارة الى مناطق الحامي والديس الشرقية والصيعر والريدة وقصيعر متفقداً احوال المواطنين ومتلمساً احتياجاتهم وتطلعاتهم، حيث خرج المواطنون لاستقبال الرئيس والترحيب به متبادلين معه التهاني بمناسبة العيد الوطني السادس عشر للجمهورية اليمنية .. معبرين عن الابتهاج لافتتاح مثل هذه المشاريع الحيوية، وبزيارة الرئيس لهم وتفقده لأحوال مناطقهم .

وفي مديرية الريده وقصيعر قام الرئيس بوضع حجر الاساس لمشروع مستشفى المديريات الشرقية ومشروع اللسان البحري للصيادين في قصيعر والمجمع التربوي بقصيعر والمنشأة الرياضية بالريدة الشرقية ومشروع المياه والصرف الصحي بالريدة وقصيعر وبتكلفة اجمالية تبلغ ملياراً وخمسمائة وستة ملايين ريال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى