اشتراكي يدعو حزبه لتبني خيار الفيدرالية

> «الأيام» عن «الاشتراكي نت»:

>
د.أحمد عبيد بن دغر
د.أحمد عبيد بن دغر
في رسالة موجهة إلى د. ياسين سعيد نعمان، الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني، وقيادة الحزب، دعا الدكتور أحمد عبيد بن دغر، عضو المكتب السياسي، رئيس دائرة الثقافة والإعلام، قيادة الحزب إلى تبني خيار "الفيدرالية" باعتباره خياراً سياسياً متاحاً أمام الحزب الاشتراكي اليمني للخروج من أزمة الاختيار النظري، وقصور الرؤية السياسية، وسبيلاً لحل التناقضات والتباينات داخل الحزب.

وتنص المبادرة التي جرى توزيعها على أعضاء في المكتب السياسي، واللجنة المركزية، على أن الفيدرالية المقصودة هنا بالتبني تهدف إلى إعادة ترتيب كامل للبيت اليمني، شكلاً ومضموناً، وذلك بإقامة دولة لا مركزية تتكون من عدد من الأقاليم المتحدة، دولة تعلو فيها وتسمو الدولة المركزية على الأقاليم المكونة لها، دولة تعترف بحق الأقاليم في ممارسة السلطة والحكم، لا القيام بدور المنفذ لقرارات المركز، كما هو حاصل اليوم في معظم البلدان ذات الأنظمة المركزية، وبلادنا أحد أمثلتها المباشرة، دولة توزع فيها اختصاصات السيادة الداخلية بين السلطات المركزية من ناحية، والسلطات المحلية (الأقاليم) من ناحية أخرى.

وتشير المبادرة التي دعا إليها د. بن دغر إلى أن الفيدرالية -كما تضمنتها المبادرة- تعني فيما تعني دستورا مركزيا، يعلو الدساتير المحلية، ويمنح السلطات المركزية وحدها دون الأقاليم، حق التمثيل الدولي، والشرعية الدولية، فيدرالية بجنسية يمنية واحدة، وجيش وشرطة وأمن تخضع للسلطات المركزية، وأخيراً فيدرالية تكون فيها الثروات (بما فيها النفط والثروات المعدنية الأخرى) ملكاً للشعب مع الاعتراف للأقاليم بنسبة منها يتفق عليها.

وترى المبادرة أن الفيدرالية كنظام سياسي لا مركزي تكفل تحقيق العدالة في توزيع الثروة والسلطة، وهي النهج السياسي الممكن الآن لتحقيق الاستقرار والخروج من دائرة الأزمات المتلاحقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى