العثور على دينار ذهبي صكه صلاح الدين الايوبي في عام انتصاره في حطين

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلن المجلس الاعلى للاثار المصرية أمس الجمعة ان بعثة مصرية للتنقيب عن الاثار عثرت على دينار ذهبي صك في عام انتصار صلاح الدين الايوبي على الصليبين في معركة حطين في عام 1187.

وقال الامين العام للمجلس الاعلى للاثار ان البعثة عثرت على هذا الدينار الذهبي "خلال عملها في مبنى يبدو انه منزل مكون من حجرتين احداهما مستطيلة والاخرى مربعة في عملية تنظيف. ويعود المبنى حسب القطع الفخارية والمسارج التي عثر عليها الى العصر الفاطمي".

ويقع المبنى في منطقة تل الشيخ زين بالشبول بالقرب من المنزلة في محافظة القليوبية، على بعد 100 كيلومتر شمال القاهرة.

ومن جهته اوضح رئيس قطاع الاثار الاسلامية والقبطية في المجلس الاعلى للاثار عبد الله كامل ان اهمية هذا الدينار تكمن في انه "يعود للعصر الايوبي الذي اشتهر بسك النقود الفضية حيث كان سك النقود الذهبية نادرا في هذا العصر نتيجة احتكار الملوك للعملة الذهبية لكثرة الحروب التي خاضها صلاح الدين الايوبي ضد الصليبيين في بلاد الشام وما تطلبه ذلك من انفاق على الجند".

وقال كامل ان النقوش التي حملها الدينار توضح مدى نفوذ صلاح الدين الايوبي حيث نقش على احد وجهي العملة بالخط الكوفي ثلاثة اطارات بارزة نقش على الاوسط منها لقب "غياث الملك وعماده صلاح الدين" وفي النقش الداخلي اسمه "يوسف ابن ايوب".

واحاط بهما في الخط الخارجي عبارة "محمد رسول الله ارسله بالهدى ليظهر الدين كله صلى الله عليه وسلم".

في حين نقش على الوجه الثاني بالخط الخارجي عبارة "ضرب هذا الدينار بالقاهرة عام ثلاث وثمانين وخمسمائة" وبالخط الاوسط "لا اله الا الله" و"ابو العباس الناصر لدين الله امير المؤمنين" وبالخط الداخلي "الامام احمد".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى