وزير التعليم العالي يؤكد الحرص على أن ترتقي الجامعات الأهلية بأدائها

> صنعاء «الأيام» أنس سنان:

> التقى الأخ أ.د.صالح علي باصرة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي أمس بمكتبه سعادة الأخ أحمد علي جرادات، سفير المملكة الأردنية الهاشمية باليمن,وجرى خلال هذا اللقاء بحث آفاق التعاون بين وزارتي التعليم العالي اليمنية والأردنية والجامعات في البلدين الشقيقين.

الى ذلك عرض سعادة السفير الأردني على الأخ الوزير بعض الإشكاليات التي يعاني منها الطلاب الأردنيون في اليمن خصوصا مع جامعة العلوم التطبيقية والاجتماعية.

من جانبه أكد أ.د. باصرة حرص وزارته على الطلاب الأردنيين، مشيرا الى أنه سبق ابلاغ السفارات بعدم التعامل مع جامعة العلوم التطبيقية والاجتماعية كونها لم تلتزم بتنفيذ القانون وقرارات المجلس الأعلى للجامعات ومجلس الوزراء.

فيما أكد سعادة السفير أن الحكومة الأردنية ستوجه للجامعات والطلاب في الأردن بعدم التعامل مع جامعة العلوم التطبيقية والاجتماعية الأهلية في اليمن.

على صعيد آخر التقى الأخ الوزير بمكتبه أمس سعادة الأخ محمد بدرالدين زايد، سفير جمهورية مصر العربية باليمن الذي قام بتسليم الوزير المسودة النهائية لمشروع اتفاقية التعاون الثنائي بين اليمن ومصر والقضايا المتعلقة بالتعليم العالي التي ناقشتها اللجنة العليا اليمنية المصرية مؤخرا.

وفي حديثه خلال اللقاء اشاد الأخ الوزير بالعلاقات اليمنية المصرية وبدور مصر في دعم التعليم العالي في اليمن من خلال رفدها بالأساتذة والخبرات العلمية.

وتطرق الحديث بين الأخ الوزير وسعادة السفير الى القضايا المتعلقة بالطلاب المصريين الدارسين في جامعة العلوم التطبيقية والاجتماعية، حيث اكد السفير المصري ان هناك توجيهات صدرت من وزارة التعليم العالي المصرية للجامعات والطلاب بعدم التعامل مع جامعة العلوم التطبيقية والاجتماعية في اليمن خصوصا كليات الطب والعلوم الصحية وفروع الجامعة بالمحافظات.

وعبر الأخ الوزير عن حرصه على ان ترتقي الجامعات الأهلية في اليمن بأدائها، مشيرا الى ان الإجراءات التي اتخذتها الحكومة ضد جامعة العلوم التطبيقية والاجتماعية تأتي في هذا الإطار، مؤكدا دعم الوزارة للجامعات الأهلية التي تلتزم بالقانون وقرارات المجالس المختصة.

الى ذلك التقى الأخ أ.د.صالح علي باصرة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي أمس سعادة السيد بينيدو جارسيا، السفير الكوبي باليمن وبحث معه العلاقات اليمنية الكوبية في مجال التعليم العالي. وأبدى الأخ الوزير خلال حديثه ارتياحه تجاه العلاقات العلمية بين اليمن وكوبا، واصفا إياها بانها علاقات متميزة يمتد عمرها الى اكثر من ثلاثة عقود.

واشاد الأخ الوزير بمساهمة كوبا في انشاء كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن إبان سبعينيات القرن الماضي ورفدها للمستشفيات اليمنية بأطباء كوبيين في مختلف المجالات.

وأبدى أ.د.باصرة رغبة اليمن في الحصول على منح دراسية عليا في مجال الطب بكوبا، منوها بأن الطب في كوبا متطور جدا، فيما أبدى الوزير استعداد وزارته لاستقبال طلاب كوبيين لدراسة اللغة العربية في الجامعات اليمنية.

من جانبه أكد سعادة السفير الكوبي حرص بلاده على تطوير علاقاتها مع اليمن في مجالات التعليم العالي، مشيرا الى ان الاجتماع القادم للجنة اليمنية الكوبية سيكون فرصة لبحث الكثير من القضايا في هذا المجال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى