نصر الله يقلل من اهمية اعمال الشغب التي تلت تناوله في برنامج تلفزيوني ساخر

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
الامين عام حزب الله الشيعي السيد حسن نصر الله
الامين عام حزب الله الشيعي السيد حسن نصر الله
قلل امين عام حزب الله الشيعي السيد حسن نصر الله أمس الإثنين من اهمية اعمال الشغب التي رافقت تظاهرات شهدتها بيروت مساء الخميس الماضي احتجاجا على تناوله شخصيا في برنامج تلفزيوني ساخر.

وحمل نصر الله في مؤتمر صحافي "المحطة اللبنانية للارسال" (ال.بي.سي) التي بثت البرنامج مسؤولية استفزاز مشاعر شريحة من اللبنانيين محذرا من عدم احترام مشاعر مختلف الاطياف في بلد "تعددي".

وقال "نحن في حزب الله لا ندعي اننا فوق النقد، حتى المراجع الدينية يمكن نقدها انما لا ان تحولها الى مهزلة ومضحكة (...) نحن بلد تعددي وفي هذه التظاهرات اظهرت شريحة من اللبنانيين ان ثقافتها وعاداتها لا تتحمل هذه الطريقة".

واضاف "انصح المحطة ان تستوعب ما قامت به. اشك انها استوعبت والا لكانت تصرفت بطريقة مختلفة".

يذكر بان رئيس مجلس ادارة "ال بي سي" الدولية بيار الضاهر رفض الاعتذار عن البرنامج وذكر في بيان بان حرية التعبير يضمنها الدستور.

وكانت محطة تلفزيون "المؤسسة اللبنانية للارسال" بثت مساء الخميس الماضي ضمن برنامجها الانتقادي الساخر الاسبوعي "بس مات وطن"، الذي يسخر من السياسيين اللبنانيين،"اسكتشات" تضمنت لقطات جسدت السيد حسن نصرالله.

وبعد انتهاء البرنامج، نظم انصار حزب الله تظاهرات احتجاجية في مختلف مناطق العاصمة رافقتها اعمال شغب واسفرت عن اصابة ثلاثة اشخاص بجروح.

واعتبر نصر الله ان اعمال الشغب كانت محدودة وانه نجح بسرعة بصبط التظاهرات "العفوية" متهما الاكثرية الوزارية والنيابية بتضخيم ما جرى في الاعلام.

وقال "شريحة كبيرة من اللبنانيين اعتبرته مهينا ومسيئا وقام جزء منها بردة فعل عفوية مباشرة فقطع الطرقات وحرق الاطارات".

واكد ان حركة الاحتجاج لم تكن "منظمة والا لكان العدد اضخم بكثير" مؤكدا بان مسؤولي الحزب ونوابه انتشروا في تدابير "وقائية" لضبط المتظاهرين.

واضاف "لا شك بان حركة عفوية شعبية غاضبة تركت بعض الاضرار" مؤكدا بان حزب الله "يتحمل كامل المسؤولية" للتعويض عن المتضررين,واضاف "نعترف بوجود ثغرات واخطاء انما نعطيها حجمها الطبيعي".

واكد ان الموضوع انتهى النسبة لحزب الله وبات بيد الحكومة التي انتقدها بشدة رغم مشاركته فيها.

وقال "اذا تصرفت (الحكومة) بطريقة صحيحة نشكرها واذا تصرفت خطا فيكون خطاء جديد يضاف الى اخطائها الفاضحة" معربا عن امله رغم الشك بان تتصرف كدولة قانون لا كفريق سياسي.

واتهم الاكثرية الوزارية والنيابية التي تمثل قوى 14 اذار/مارس بتنفيذ "موجة كبيرة جدا من التجني والتضخيم والتوصيف الخاطى الذي يزيد الاحتقان الطائفي والمذهبي" مقرا بمشاركته في اجواء الاحتقان "انما عن طريق رد الفعل",واكد موافقته على تحقيق قضائي لاحصاء التعديات التي جرت مساء الخميس الماضي.

بالمقابل شدد نصر الله على ان كل ما يجري "لن ينال من عزيمة المقاومة ولا من ارادتها ولا من التزامها الوطني والاخلاقي ولا من معنوياتها".

وقال "اذا كان هناك من يظن بانه من خلال هذه اللغة وهذا الاداء يتوصل الى محاصرة المقاومة وعزلها فهو خاطىء ومشتبه وسيفشل".

واشار الى انه اقترح في اخر جلسة لمؤتمر الحوار الداخلي "وضع ميثاق شرف يقبل الانتقادات والاتهامات ويستبعد الشتائم".

وقال "بعض الاطراف لم تقبل مستفيدة من الاحتقان لتمرير مشروعها السياسي" مؤكدا بان "المقاومة تخسر في حالة الاحتقان والتجزئة".

يذكر بان مؤتمر الحوار الذي يشارك فيه ابرز القادة اللبنانيين من مختلف الاتجاهات لحل الازمة السياسية يستانف اعماله الخميس للبحث في الاستراتيجية الدفاعية عن لبنان في مواجهة اسرائيل والتي يندرج ضمنها مصير سلاح حزب الله.

وكان حزب الله اتهم أمس الأول الغالبية النيابية ب"التحريض على الفتنة الطائفية" بعد ان نددت بالتظاهرات الاخيرة ضد البرنامج التلفزيوني الساخر.

وحزب الله هو الفريق اللبناني الوحيد الذي لم يتخل بعد الحرب الاهلية عن سلاحه الذي استخدم لمقاومة الاحتلال الاسرائيلي لجنوب لبنان حتى العام 2000.

ويواجه حزب الله ضغوطا متزايدة من الداخل والخارج لنزع سلاحه لا سيما منذ صدور قرار مجلس الامن الدولي 1559 في ايلول/سبتمبر 2004 الذي دعا الى نزع سلاح جميع الميليشيات في لبنان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى