حقول .. كيف تحافظ على شبابك؟

> «الأيام» د. صلاح بامحرز:

> يروى قديماً أن أحد ملوك بولونيا كان في زيارة إلى مملكة المجر فصادف أن رأى ملكتها الدون (اليزابيل) وقد بلغت من العمر سبعين سنة، فوقعت في قلبه وأقسم أن يتزوجها لولا كبر سنها، فعندما علمت بذلك وضعت الأمر بين أفراد حاشيتها فأوصاها أحد رجالها بشرب نقيع نبتة (إكليل الجبال) التي اكتشفها أبو الطب (أبوقراط) ففعلت ذلك، الأمر الذي أرجعها إلى شبابها وجعل سير بولونيا يقدم على زواجها!!

وهذه القصة على غرابتها إلا أنها تشير إلى حقيقة واضحة وهي محاولة الاطباء منذ قديم الأزل اكتشاف دواء يحافظ على شباب الشخص ويمنع تقدم العمر به.

فبعد نبتة أبوقراط جاء الخمارويون بشراب نبتة الالوه المطيل للعمر، ثم توالت بعد ذلك ظهور اللقاحات المضادة للشيخوخة وإن كان أبرزها على الإطلاق لقاح (A.C.S)لبوغوملتيز ولقاح (H3) للطبيبة الرومانية آنا اسلان.

ورغم نجاح تلك المحاولات نسبياً إلا أنها افتقرت إلى معرفة السر وراء تحول أحدنا من شاب قوي إلى كهل لا يقوى على الحركة وظلت مسـألة الشيخوخة سراً غامضاً إلى أن جاء العلماء بنظرية (أكسدة الخلايا) التي فسرت شيئاً من هذا السر، فحسب هذه النظرية تقوم خلايا أجسامنا منذ ولادتنا بإنجاز عملياتها اليومية في وجود الأكسجين لينتج عن تلك العمليات مواد مؤكسدة تتراكم مع تقدم العمر لتهاجم خلايا جسمنا وتدمرها.

وبما أن إيقاف عمل الخلايا شيء مستحيل كما هو بالنسبة لاستنشاق الأكسجين، فإن منع حدوث الشيخوخة كلياً لا يمكن أن يتم أبداً ولكن بإمكاننا تأخير حدوث الشيخوخة بتناول الأغذية التي تعمل ضد أكسدة الخلايا كـ (الخس، الملفوف، القرنبيط، السبانخ، عصائر الليمون والتفاح والبرتقال) مع المواظبة على تناول اللبن الرائب وخميرة البيرة ومزاولة الرياضة والابتعاد عن الدهون الزائدة بالأكل.

أخيراً أنصحك إذا لم تستطع المواظبة على ذلك أن تتناول يومياً حبة من فيتامين (أ و ج و هـ) المضادة للتأكسد والمتوفرة في جميع الصيدليات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى