سجود الفرنسي تيري هنري يثير مخاوف الفرنسيين

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
زامبروتا ونستا قد يغيبان في أولى مباريات منتخب ايطاليا في كأس العالم أمام غانا
زامبروتا ونستا قد يغيبان في أولى مباريات منتخب ايطاليا في كأس العالم أمام غانا
أشارت تقارير صحفية إلى أن المهاجم الفرنسي الدولي تييري هنري نجم فريق أرسنال الإنجليزي والملقب بالملك يخشي إعلان إسلامه قبل انطلاق نهائيات كأس العالم القادمة التي ستنطلق في ألمانيا الجمعة القادم، تصاعدت هذه التقارير عقب سجود هنري علي أرض ملعب الهايبيري بعد تسجيله ثلاثية في مرمي فريق «ويجان» ضمن الجولة الـ 38 من منافسات الدوري المحلي.

تفاوتت ردود الأفعال في وسائل الإعلام الفرنسية بشأن سجود هنري، حيث بررها البعض بأن اللاعب أراد تقبيل أرض ملعب الهايبيري قبل رحيل فريق الأرسنال إلى (ملعب الإمارات) الجديد مع بداية الموسم المقبل، ولكن مجلة «وورلد سوكر» اليابانية أكدت أن «هنري» اعتنق الإسلام، وقالت المجلة في حوار أجرته مع هنري إنه يدرس الدين الإسلامي لأنه دين جدير بالاحترام. ونشرت الصحف الفرنسية صورة لهنري وهو يسجد علي أرض الملعب دون تعليق، وقالت بعض المصادر الصحفية إن هنري شوهد في المسجدالإسلامي في لندن وهو يصلي الجمع والأعياد وأعلنت أنه يواظب على واجباته الدينية.

وأفادت تقارير صادرة من داخل المنتخب الفرنسي بأن نجم الهجوم المحترف في فريق أرسنال تييري هنري هو فرنسي مسلم أسوة بزميله في المنتخب ونجم نادي ريال مدريد زين الدين زيدان الجزائري الأصل الذي كان ينوي أداء فريضة الحج هذا العام، إلا أن ارتباطه بفريقه المشارك في دوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني جعلاه يؤجل الحج إلي العام القادم. وقالت التقارير إن هنري وهو من أصل سنغالي كان من أشد المعارضين لمنع الحجاب في فرنسا، وأعلن صراحة عن استيائه ورفضه للقرار.

وأكدت التقارير أن هنري وهو من اللاعبين الملتزمين أخلاقياً شوهد أكثر من مرة في المسجدالإسلامي بلندن يؤدي صلاة الجمعة وأن من تابعوه لاحظوا أنه لا يرتدي السلاسل الذهبية، كما أنه لا يقوم بحركة التثليث المسيحية بعد تسجيل الأهداف.وما يؤكد على إسلام تييري هنري شهادة المهاجم الفرنسي السابق نيكولاس أنيلكا الذي أعلن إسلامه وأطلق علي نفسه اسم بلال تيمناً بالصحابي الجليل بلال بن رباح وانتقل للعب في الدوري التركي في صفوف فريق «فناربخشة» الذي لعب دوراً هاماً في جذب عدد من زملائه إلى الإسلام، وقد قال أنيلكا إن عدداً من لاعبي المنتخب الفرنسي المشاهير هم مسلمون ولكن يخفون إسلامهم لاعتبارات خاصة، وسرت أنباء بأن باتريك فييرا وتييري هنري قد رافقا أنيلكا عندما حضر إلى مكة المكرمة لأداء العمرة، كما اتضح أن باتريك فييرا هو أيضاً مسلم وقد أسلم عن طريق دعوة أنيلكا، كما أن هنري هو مسلم وهو يحاول إقناع المهاجم الدولي تريزيجيه مهاجم فريق يوفنتوس الإيطالي بالإسلام لينضم إلى المجموعة المسلمة في المنتخب الفرنسي وهم زيدان وهنري وأنيلكا وفييرا وليليان تورام والذي تأكد أنه مسلم عندما دافع بشدة عن المسلمين عندما قررت فرنسا منع الحجاب من المدارس والدوائر الحكومية.

ومن ضمن الدلائل أيضاً على إسلام تييري هنري تصريح هنري نفسه بأنه لم يشرب الخمر إطلاقاً في حياته ولا يلبس السلاسل الذهبية ولا يقوم بعمل حركة التثليث المسيحية داخل الملعب.

وأكدت التقارير الصحفية أن تييري هنري هو صديق دائم للمسلمين وخاصة داخل صفوف المنتخب الفرنسي ولا يتصرف تصرفات المسيحيين وهذا يدل أيضاً علي أن أغلبية لاعبي منتخب فرنسا ذوي الأصول الأفريقية هم مسلمون.

إسلام الملك تييري هنري سيؤدي إلي ازدياد شعبية هذا النجم الكبير رغم أنه حالياً يتمتع بشعبية كبيرة تقارن بزيدان ورونالدو حيث احتل المركز الثاني في اختيار الاتحاد الدولي لأفضل لاعبي العالم ويعتبر من أفضل مهاجمي العالم، والجميع يعشق أهدافه ويؤكد أن للإبداع اسماً واحداً هو تييري هنري.

زامبروتا يغيب عن المباراة الاولى لايطاليا وشكوك حول جهوزية نستا
سيغيب مدافع يوفنتوس جانلوكا زامبروتا عن المباراة الاولى لمنتخب ايطاليا امام غانا ضمن منافسات المجموعة الخامسة لمونديال المانيا بحسب ما اعلن الطاقم الطبي لل"ازوري" أمس الثلاثاء.

ويعتبر زامبروتا من العناصر الاساسية في تشكيلة المدرب مارتشيلو ليبي الذي يواجه مشكلة اساسية اخرى لمباراة منتخبه الافتتاحية امام غانا في 12 الشهر الحالي تتمثل بإصابة مدافع ميلان اليساندرو نستا الذي تبدو مشاركته في هذه المباراة غير اكيدة حتى الآن وسيتخذ القرار النهائي في هذا الامر السبت المقبل.

وتسعى ايطاليا بطلة العالم اعوام 1934 و1938 و1982، في هذا المونديال الى محو خيبة النسختين السابقتين، اذ خرجت من الدور الربع النهائي في مونديال 1998 في فرنسا امام منتخب الدولة المضيفة، ومن الدور الثاني في مونديال 2002 في اليابان وكوريا الجنوبية امام الاخيرة، لكن عليها اولا ان تتخطى عقبة الولايات المتحدة وتشيكيا منافستها الابرز في المجموعة الخامسة اضافة الى غانا.

ويتخوف الايطاليون ان تؤثر الفضائح التي تعصف في الكرة المحلية مؤخرا على تركيز لاعبي المنتخب قبل ايام قليلة على انطلاق النسخة الثامنة عشرة، خصوصا ان التحقيقات طالت المدرب ليبي وعددا من اللاعبين الدوليين، امثال الحارس جانلويجي بوفون. وانطلقت شرارة هذه الفضائح مع مدير عام يوفنتوس بطل الدوري لوتشيانو موجي قبل ان تتجه ناحية فرق ميلان وفيورنتينا ولاتسيو، ثم بوفون حارس "السيدة العجوز" الذي دافع عن براءته من التهم التي وجهتها اليه الصحافة المحلية متهمة اياه بالمراهنة على مباريات الدوري.

وحامت الشبهات حول ليبي نظرا لقربه من موجي المتهم بالقيام باتصالات مع حكام لترتيب نتائج بعض المباريات الى جانب معاونه انطونيو جيرودو وكلاهما استقالا من مجلس ادارة يوفنتوس.

وزارت وزيرة الشباب والرياضة معسكر المنتخب الايطالي في توسكانا قبل توجهه الى جنيف حيث خاض الاربعاء الماضي مباراة ودية مع سويسرا (1-1)، لتبدي دعهما له وسط الاجواء المشحونة مؤكدة ان امام اللاعبين معركتين، الاولى في مونديال المانيا وعلى ارض الملعب والثانية في بلادهم لمكافحة الفساد الذي يعصف بالكرة المحلية.

شكوك حول مشاركة بالاك مع منتخب المانيا في مباراة افتتاح كأس العالم
هناك شكوك حول ما إذا كان مايكل بالاك كابتن المنتخب الالماني لكرة القدم سيكون لائقا للمشاركة مع فريقه في مباراة افتتاح بطولة كأس العالم لكرة القدم أمام كوستاريكا يوم الجمعة رغم أن اللاعب نفسه أبدى ثقته في ذلك.

وقال مساعد المدير الفني للمنتخب الالماني يواكيم ليو أمس الثلاثاء قبل ثلاثة أيام من المباراة التي تقام ضمن منافسات المجموعة الأولى في البطولة بمدينة ميونيخ "نتمنى أن يكون لائقا للعب بعد حصوله على قسط من الراحة وخضوعه للعلاج على يد الفريق الطبي."

وأضاف :"إنها مشكلة بسيطة في الساق لكنها اصابة متكررة."

وغاب بالاك عن تدريبات المنتخب الالماني أمس الأول الاثنين لكنه شارك في تدريبات للياقة صباح أمس الثلاثاء وقال انه يتوقع أن يعود للتدريب بالكرة مساء اليوم.

وقال بالاك : "أتوقع أن تتحسن حالتي يوما بعد يوم وأعتقد أنني سأكون قادرا على اللعب يوم الجمعة."

وقد احرز بالاك (29 عاما) 31 هدفا خلال 65 مباراة دولية لعبها لمنتخب بلاده حتى الان.

العرب ساخطون على الفيفا وصالح كامل
باستثناء السعوديين والتونسيين الذي ضمنوا مشاهدة مباريات منتخبيهما، على الأقل، في نهائيات كأس العالم، صبّ الشارع العربي جام غضبه على "عصابة بلاتر" في الاتحاد الدولي لكرة القدم، و"جشع ملياردير سعودي" وفق ما وصفه به جزائريون ومغاربة.

وأعلنت وكالة تونس أفريقيا للأنباء الاثنين أنّ الرئيس التونسي أمر باقتناء حقوق بثّ مباريات منتخب بلاده في نهائيات ألمانيا ومباراتي نصف النهائي والمباراة النهائية وحفل الافتتاح.

وقبل ذلك بأيام، قالت وكالة الأنباء السعودية إنّ العاهل السعودي أمر بدوره باقتناء تلك الحقوق، في الوقت الذي قالت فيه تقارير إنّ مالك الحقوق، صاحب شبكة راديو وتلفزيون العرب، الملياردير السعودي صالح كامل هو الذي سمح بتوفير البثّ للسعوديين تشجيعا لمنتخب بلاده.

وباستثناء، السعوديين والتونسيين، سيتعين على بقية العرب الاشتراك في بطاقات شبكة راديو وتلفزيون العرب أو الاضطرار إلى متابعتها في المحلات والمقاهي المشتركة في هذه الشبكة.

ولا حديث في الشارع الرياضي العربي هذه الأيام سوى عن القنوات التي يمكن كسر إحداثيات إرسالها وفكّ شفرتها.

غير أنّ الأمر يبدو مختلفا عن المرات السابقة، حيث حصّنت كلّ القنوات مالكة الحقوق من إمكانياتها التقنية بالنظر للمبالغ الضخمة التي دفعتها نظير تلك الحقوق.

وقال صالح كامل، ونجله محيي الدين الذي يدير القنوات الرياضية التي يملكها والده إنّ الأمر يتعلق بمصداقية الشبكة تجاه المشتركين، حيث ليس معقولا أن يدفع البعض اشتراكاته فيما يشاهد البقية المباريات إما مجانا أو بأسعار زهيدة.

وفضّل الاتحاد الدولي عرضا تقدمت به شبكة راديو وتلفزيون العرب ومقداره 110 مليون دولار لشراء الحقوق حتى 2014، عن عرض قدّمه اتحاد إذاعات الدول العربية التابع لجامعة الدول العربية ومقداره 95 مليونا، وفقا لمدير تلفزيون الجزائر، الوزير السابق حمراوي حبيب شوقي.

وقال محلل إنّه كان من الأفضل أن تقبل بعرض اتحاد إذاعات الدول العربية لأنّ الفرق ليس كبيرا، ولأنّ الأهمّ هو أن تنتشر كرة القدم لا أن يتمّ حصرها في الفئة التي تملك المال.

وأضاف :"الفيفا مؤسسة غير ربحية وهي ليست مؤسسة تجارية ولكن يبدو أن رنين المال أقوى من كلّ شيئ."

وقال شوقي إنّ راديو وتلفزيون العرب رفض حتى مجرد التفاوض على بيع الحقوق الأرضية. وستكتفي أغلب التلفزيونات الحكومية، باستثناء قناتي تونس والسعودية، في أفضل الأحوال ببثّ ملخصات من 20 دقيقة للمباريات بعد نهايتها. ونقلت صحيفة لموند الفرنسية عن جزائري قوله إنّه يفضل أن لا يشاهد المباريات على أن يخضع "لجشع ملياردير سعودي."

وقال مواطن مغربي آخر، بعد أن أعلنت كلّ من القناتين الحكوميتين عجزهما عن بثّ المباريات إنّ الفيفا "ارتهنت كرة القدم وأصبحت مؤسسة لصنع المال."

فيما قال آخر : " يكفي أن تضع شبكة راديو وتلفزيون العرب شرط الاشتراك السنوي في قنواتها لمشاهدة المباريات لتعرف أنّك أمام شركة جشعة."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى