اتهام معتقل سعودي بجوانتانامو بتصنيع السلاح داخل زنزانته

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ :

> ذكرت صحيفة سعودية أمس الأول الثلاثاء أن سلطات معتقل جوانتانامو الامريكي في كوبا اتهمت معتقلا سعوديا بتصنيع سلاح داخل زنزانته.

وقالت صحيفة "الوطن" إن ذلك جاء في وثيقة أصدرتها وزارة الدفاع الامريكية ما أثار "استغراب المراقبين من كيفية تمكن المعتقل في مثل هذه الظروف المأساوية من تصنيع سلاح في معتقل هو الاسوأ على مستوى العالم".

وذكرت الصحيفة أن المعتقل السعودي خالد ملوح بن شايع نفى - طبقا للوثيقة الامريكية- علمه بهجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001 وقال إنه ذهب إلى أفغانستان حيث اعتقل لتعلم القتال حيث تدرب على استخدام قذائف الار.بي.جي والصواريخ المضادة للطائرات إبان حكم نظام طالبان.

ومن جهته اتهم ملوح بن شايع القحطاني والد المعتقل في تصريح للصحيفة السعودية السلطات الامريكية المكلفة بإدارة سجن جوانتانامو بتلفيق التهم لابنه "واحدة تلو الاخرى".

وطالب والد المعتقل السعودي بتشكيل لجنة تحقيق دولية مختصة لتقصي حقيقة تعرضه لطلق ناري في ذراعه كما أشارت الوثيقة الامريكية، وقال: "لم نتلق في رسائله أي معلومة عن إصابته بأي طلق ناري".

وكان المحامي كاتب الشمري وكيل أسر المعتقلين السعوديين في معتقل جوانتانامو قد دعا السلطات الامريكية إلى الافراج عن بقية المعتقلين السعوديين الذين مضى على اعتقالهم أكثر من أربع سنوات دون توجيه تهم إليهم أو تقديمهم للمحاكم.

وتوقع المحامي السعودي أن تتسلم المملكة بقية المعتقلين والذين يقدر عددهم بنحو 105 سعوديين نتيجة الجهود المبذولة على المستوى الرسمي.

وكان مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية قد أعلن مساء الاثنين الماضي أن اثنين من السعوديين الذي عادوا إلى المملكة من معتقل جوانتانامو حكم عليهما بالسجن لمدة سنة بعد ثبوت وجودهم في مناطق مضطربة دون إذن من الحاكم إلا أنه "تم الافراج عنهم بالضمانات النظامية بموجب نظام الاجراءات الجزائية في
السعودية ونظام السجن الصادر".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى