في لقائه برؤساء المراكز الامتحانية بتعز مدير عام التربية:رجال الأمن تتركز مهمتهم في البقاء خارج المدرسة لمنع أي تجمهر حولها

> تعز «الأيام» عبد الهادي ناجي علي:

>
مدير التربية بتعز يلتقي رؤساء المراكز الامتحانية
مدير التربية بتعز يلتقي رؤساء المراكز الامتحانية
التقى الأخ د.مهدي علي عبدالسلام، مدير عام مكتب التربية والتعليم بمحافظة تعز بقاعة مدرسة الشهيدة نعمة رسام صباح أمس الأربعاء الأخوة رؤساء المراكز الامتحانية للعام الدراسي 2005 / 2006م، بحضور الأخت صفية الحداد، رئيسة شعبة التوجيه والأخوين عبدالله سلطان، رئيس شعبة التعليم وسيف الورافي، رئيس شعبة الامتحانات.

وفي اللقاء ألقى الأخ مدير عام مكتب التربية والتعليم كلمة استهلها بتقييم موجز لنتائج امتحانات العام الماضي، وقال في هذا الصدد «إنه رغم الاختلالات التي ظهرت في امتحانات العام الماضي حيث تم الاستغناء عن 25 - 30 رئيس مركز امتحاني ظهرت عليهم ملاحظات واضحة إلا أنها سارت بشكل عام بطريقة جيدة ونجحت نجاحا جيدا واحتلت محافظة تعز من ضمن محافظات أساسية ـ الأمانة وعدن ـ المراتب الأولى من العشرة الأوائل».. مؤكدا ان امتحانات العام الحالي تم التحضير لها بصورة جيدة «كما تم اختيار رؤساء المراكز الامتحانية وفق معايير محددة»، مشيراً إلى أن من تم اختيارهم «هم خير من يؤتمن عليهم في مكتب التربية والتعليم بالمحافظة».

واوضح ان رئيس المركز الامتحاني هو حجر الزاوية الذي يضبط العملية الامتحانية ورؤساء المراكز يمثلون وزارة التربية والتعليم ويمثلون مكتب التربية بالمحافظة والإدارة العامة للامتحانات.

وقال: «نحن نعتبر رئيس المركز الإمتحاني هو الأساس، وهو الحاكم في موقعه والمسئول الأول والأخير أمامنا، لديه صلاحيات كاملة في محاربة ظاهرة الغش، وتسيير عملية الامتحانات بشكل مرتب ومنظم ومستقر، وعدم استفزاز الطلاب وإثارة المشاكل، وتهيئة الجو الطبيعي داخل المدرسة من الناحية النفسية».

وتم خلال اللقاء قراءة أهم التعليمات العامة المتعلقة بضبط سير عملية الامتحانات منها:

ـ يمنع مدير المدرسة منعاً باتاً من ان يقترب ناحية المدرسة التي يجري فيها الامتحان.

ـ على مدراء المدارس القيام يوم الجمعة بتجهيز مدارسهم، وان يسلموا مفاتيحها لرؤساء المراكز الامتحانية «والله معهم ليس لهم علاقة بسير العملية الامتحانية».

ـ رئيس المركز الامتحاني هو الذي يرافق أعضاء السلطة المحلية والمشرفين والمكلفين من وزارة التربية والتعليم ومن مكتب التربية بالمحافظة أثناء زيارتهم التفقدية لسير عملية الامتحانات.

ـ يمنع منعا باتا رؤساء اللجان ان يصطحبوا معهم مساعدين من غير التربويين.

ـ يمنع رجال الأمن منعا باتا من الدخول او التجول في الصفوف، وتتركز مهمتهم الأساسية خارج المدرسة وفي البقاء عند البوابة، والحيلولة دون حدوث تجمهر حول المراكز الامتحانية.

ووفقا لما ذكره مدير عام التربية والتعليم بتعز، فقد بلغ عدد رؤساء المراكز الامتحانية للمرحلة الثانوية 162 رئيسا ومساعدين اثنين لكل رئيس مركز، وسيتقدم للامتحان في تلك المراكز 33300 طالبا وطالبة.

فيما بلغ عدد رؤساء المراكز للتعليم الأساسي 524 رئيسا ومساعدين اثنين لكل رئيس مركز، وسيتقدم للامتحان في هذه المراكز 48700 طالب وطالبة.

وفي تصريح لـ«الأيام» ذكر الأخ مدير عام مكتب التربية والتعليم ان توجيهات صدرت لرؤساء المراكز الإمتحانية تشدد على عدم السماح بأي تدخلات تأتي من خارج سور المدرسة.

وأهاب بكافة الآباء وأولياء الأمور وجميع المواطنين لمساعدة الجهات المختصة بما يحقق لعملية الامتحانات السير بطريقة هادئة ومستقرة «وعدم التجمهر حول المراكز الامتحانية وأن يحثوا أبناءهم على المذاكرة والاجتهاد للنجاح في امتحانات الثانوية العامة وتحقيق مراكز متقدمة».

وقال:«على أبنائنا الطلاب ان يعتمدوا على أنفسهم وان يشاركوا في هذه الامتحانات بفاعلية ونتمنى لهم النجاح والتوفيق».

جانب من الحضور
جانب من الحضور
وحول نوع الالتزامات التي تقع على السلطة المحلية لإنجاح الامتحانات قال ان السلطة المحلية سوف تساعد في توفير الجو المناسب لرؤساء المراكز الامتحانية وفي نقل أسئلة الامتحانات وإعادة الإجابات إلى الكنترول في المحافظة وتوفير المواصلات وأيضا مساعدة رؤساء المراكز الامتحانية في معالجة أي مشاكل طارئة.

ويأتي هذا اللقاء بعد أن عقدت اللجنة الفرعية للامتحانات أكثر من خمسة لقاءات تم فيها التحضير وتجهيز المراكز الامتحانية بالأثاث وتسويرها.

كما شملت التحضيرات عقد لقاء يوم أمس الأول مع قيادة المحافظة ومدراء عموم المديريات ومدراء التربية ومسئولي الأمن في المديريات والمحافظة جرى فيه مناقشة الأمور المتعلقة بسير عملية الامتحانات بشكل تفصيلي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى