برلمانيون ألمان في اليمن لبحث مسائل إقليمية وبرنامج الإصلاحات السياسية والاقتصادية

> صنعاء «الأيام» خاص:

> يصل الى العاصمة صنعاء اليوم الخميس وفد من البرلمان الألماني (البوندستاج) في زيارة رسمية تستغرق ستة أيام,ويتكون الوفد من سبعة أعضاء يمثلون الأحزاب الألمانية الكبرى ممن ينتمون الى «المجموعة البرلمانية للصداقة مع البلدان العربية» التي تولي اهتماما خاصا بدول المنطقة، وكانوا قد زاروا اليمن من قبل.

وسيجري الوفد خلال زيارته هذه عدة لقاءات مع كبار المسئولين والقيادات الحزبية والمثقفين في اليمن بهدف تبادل وجهات النظر وتعميق الفهم بين البلدين والشعبين الصديقين.

الى ذلك سيلتقي الوفد فخامة الأخ علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية وسيجري محادثات مع الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر، رئيس مجلس النواب وكل من وزير الخارجية ووزير التخطيط والتعاون الدولي ووزيرة حقوق الإنسان.

كما سيلتقي الوفد رئيس جمعية الصداقة اليمنية الألمانية وعددا من أبرز البرلمانيين ومحافظ مأرب ورئيس اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء ورئيس نقابة المحامين اليمنيين.

وستتركز مباحثات الوفد حول العلاقات الثنائية ومسائل اقليمية وبرنامج الإصلاحات السياسية والاقتصادية في اليمن اضافة الى التعاون التنموي بين البلدين.

ولدى لقائه بعض ممثلي منظمات المجتمع المدني سيتبادل الوفد وجهات النظر حول بعض القضايا كالديمقراطية والانتخابات وحقوق الإنسان وحقوق المرأة وحرية الصحافة.

علاوة على ذلك ستتاح للوفد فرصة زيارة بعض المشاريع التنموية التي تمولها مؤسسات ألمانية في اليمن، كمشروع تدريب الممرضات والقابلات الذي تنفذه هيئة التعاون الفني (G.T.Z) في مأرب.

كما سيزور الوفد المواقع الأثرية في كل من مأرب وصرواح، حيث تمثل هذه المناطق مركز ثقل مشاريع تنفذها الـ(G.T.Z)، وعلى وجه الخصوص في مجال تدريب الأدلاء السياحيين وخلق فرص عمل في القطاع السياحي الخاص.

الجدير بالذكر ان فخامة الأخ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية كان قد طلب من معهد الآثار الألماني المباشرة بأعمال الحفر في منطقة مأرب القديمة في أقرب فرصة، وهي منطقة يتوقع ان تستقطب حركة سياحية كبرى اليها.

الى ذلك سوف يشارك الوفد البرلماني في حفل افتتاح نقل مباريات بطولة كأس العالم بكرة القدم 2006م الذي سيقام في صنعاء يوم غد الجمعة.

وتأتي هذه الزيارة في اطار الزيارات المتبادلة المعتادة بين البرلمانيين اليمنيين والألمان، علما انه في عام 2004م قام رئيس البرلمان الألماني بزيارة اليمن والتقى نظيره اليمني، كما شارك في الاحتفالات التي أقيمت بمناسبة اختيار صنعاء عاصمة للثقافة العربية في ذلك العام، كما قام وفد رفيع المستوى من أعضاء مجلس النواب اليمني بالمشاركة في «أيام العالم العربي» التي نظمها البرلمان الألماني في ديسمبر 2004م، وكان آخر وفد برلماني ألماني قد زار اليمن في بداية العام الماضي بصحبة المستشار الألماني الأسبق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى