التانجو الارجنتيني يواجه أحلام أفيال كوت ديفوار في مجموعة الموت

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
الفرنسي هنري ميشيل مدرب كوت ديفوار يبحث اليوم عن مفاجأة في مواجهة الارجنتين صاحبة التاريخ والسمعة
الفرنسي هنري ميشيل مدرب كوت ديفوار يبحث اليوم عن مفاجأة في مواجهة الارجنتين صاحبة التاريخ والسمعة
تتجه أنظار الملايين من عشاق كرة القدم بالقارة الافريقية مساء اليوم السبت صوب استاد مدينة هامبورج الالمانية لمتابعة أول لقاءات مندوبي القارة السمراء في كأس العالم 2006 بألمانيا عندما يلتقي المنتخب الايفواري مع نظيره الارجنتيني في افتتاح لقاءات المجموعة الثالثة بالدور الاول للبطولة.ويسعى المنتخب الايفواري إلى السير على نهج سابقيه من الفرق الافريقية الكبيرة مثل الكاميرون والسنغال ونيجيريا في تفجير مفاجأة كبيرة في أول ظهور له على الساحة العالمية.

وربما يكون المنتخب الايفواري هو أفضل الفرق الافريقية الخمسة المتأهلة إلى النهائيات بألمانيا ولكن الحظ العاثر أوقعه في أصعب مجموعة بالدور الاول للبطولة وهي المجموعة الثالثة التي يطلق عليها الخبراء لقب "مجموعة الموت" ولذلك فإن موقف الفريق يبدو في غاية الصعوبة.

ولكن أفيال كوت ديفوار تخوض البطولة بمعنويات مرتفعة ولا تفكر في التمثيل المشرف فحسب بل والوصول إلى الادوار النهائية. وربما تكون ثقة المنتخب الايفواري نابعة من المفاجآت التي حققها فرسان أفريقيا في مشاركاتهم السابقة ببطولات كأس العالم خاصة مع فوز المنتخب الكاميروني في افتتاح كأس العالم 1990 بإيطاليا على نظيره الارجنتيني حامل اللقب آنذاك وفوز المنتخب السنغالي في افتتاح بطولة 2002 في كوريا الجنوبية واليابان على نظيره الفرنسي حامل اللقب آنذاك أيضا.

ومع هذا السجل الجيد للمنتخبات الافريقية أمام عمالقة اللعبة في كأس العالم يبدو المنتخب الايفواري بقيادة مديره الفني الفرنسي هنري ميشيل واثقا من تفجير مفاجأة جديدة من العيار الثقيل خاصة وأن أفيال كوت ديفوار يدركون جيدا أن آمال القارة بأكملها معقودة عليهم بصفة خاصة في هذه البطولة بل ويدركون أيضا أن الفوز أو التعادل مع الارجنتين في بداية مشوار الفريق بالبطولة سيمنحه دفعة كبيرة للوصول إلى الادوار النهائية.

في المقابل يخشى المنتخب الارجنتيني بقيادة مديره الفني خوسيه بيكرمان مفاجآت الافارقة ويحلمون ببداية قوية تؤكد للجميع أن راقصي التانجو حضروا إلى ألمانيا لتغيير الصورة السيئة التي ظهر عليها الفريق في نهائيات كأس العالم 2002 بكوريا الجنوبية واليابان عندما خرج الفريق صفر اليدين من الدور الاول للبطولة. ويسعى راقصو التانجو أيضا إلى تحقيق الفوز ليكون دفعة قوية للفريق نحو تحقيق هدفه في البطولة وهو الفوز باللقب للمرة الاولى منذ 20 عاما حيث فشل الفريق في التتويج باللقب منذ أن فاز به للمرة الثانية في تاريخه عام 1986 بالمكسيك وتحت قيادة الاسطورة دييجو مارادونا.

دروجبا القائد والمؤثر في خط هجوم بلاده كوت ديفوار
دروجبا القائد والمؤثر في خط هجوم بلاده كوت ديفوار
رغم الفرصة الكبيرة التي يتمتع بها المنتخب الارجنتيني للفوز بكأس العالم للمرة الثالثة في التاريخ عندما يخوض نهائيات البطولة بألمانيا يسيطر القلق والخوف على الفريق قبل خوض مباريات لمجموعة الثالثة. والسبب الرئيسي في قلق المنتخب الارجنتيني لا يتعلق بقوة المجموعة بقدر ما يتعلق بالذكريات السيئة للفريق في آخر بطولة خاضها في نهائيات كأس العالم عندما خرج من الدور الاول للبطولة التي جرت في كوريا الجنوبية واليابان عام 2002. ولم تؤثر الكبوات التي تعرض لها المنتخب الارجنتيني في المباريات التي خاضها في بداية رحلة تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم على وصوله للنهائيات حيث جمع 34 نقطة من المباريات الـ18 التي خاضها في التصفيات ليحتل المركز الثاني خلف البرازيل بفارق الاهداف فقط ويصل للنهائيات للمرة الرابعة عشرة في تاريخه. وبعد أن حقق المنتخب الارجنتيني عشرة انتصارات في 18 مباراة خاضها في التصفيات وحقق فارقا من الاهداف بين ما سجله وما اهتزت به شباكه وصل إلى 12 هدفا يبدو أن الفريق لن يكون منافسا يسهل التغلب عليه في نهائيات ألمانيا على الرغم من التوتر الكبير في الفريق وازدحام وسط الملعب بعدد من اللاعبين الذين تتشابه مواهبهم. ولكن الهزيمة التي مني بها الفريق أمام نظيره الانجليزي 2/3 وديا في نوفمبر الماضي كشفت عن عدد من أوجه القصور في دفاع الفريق.

ويتمتع خوان رومان ريكيلمي نجم فريق فياريال الاسباني وأمل التانجو الارجنتيني في البطولة الحالية بمستوى متميز وعالمي كما يتسم أداؤه بالسرعة كما يتميز بأنه نموذج رائع للاعب خط الوسط المعاصر الذي يقوم ليس فقط بدور المهاجم بل بدور المدافع أيضا. ولكن ما يثير قلق الجماهير الارجنتينية هو إمكانية افتقاد اللاعب للثقة بعد ما تسبب فيه من كارثة عندما أهدر ضربة الجزاء التي احتسبت لفياريال قبل نهاية مباراته مباشرة أمام أرسنال الانجليزي في الدور قبل النهائي لدوري أبطال أوروبا مما حرم الفريق الاسباني من التأهل للمباراة النهائية.

ولكن من المؤكد أن المنتخب الارجنتيني بقيادة مديره الفني خوسيه بيكرمان يضم حاليا العديد من النجوم الموهوبين الذين يساندون ريكيلمي في تحقيق أحلام التانجو الارجنتيني. ومن هؤلاء النجوم يبرز خافيير سافيولا مهاجم أشبيلية الاسباني وبابلو إيمار من فريق بلنسية وكارلوس تيفيز المحترف في كورينثيانز البرازيلي وهيرنان كريسبو مهاجم تشيلسي الانجليزي مما يؤكد أن الفريق الارجنتيني سيكون متألقا في الناحية الهجومية.

وقد يكون اللاعب الشاب ليونيل ميسي الورقة الرابحة في المنتخب الارجنتيني. وربما يكون خط الدفاع هو نقطة الضعف الكبرى في صفوف المنتخب الارجنتيني ولكن مع عودة جابرييل هاينز مدافع مانشستر يونايتد الانجليزي من الاصابة التي أفسدت عليه الموسم المنقضي 2005/2006 أصبح الموقف أفضل من ذي قبل. ويعاون هاينز في خط الدفاع كل من فابريزيو كولوتشيني وروبرتو أيالا نجما ديبورتيفو لاكورونا الاسباني ونيكولاس بورديسو مدافع انتر ميلان.

ولذلك فإن التانجو الارجنتيني لديه من الامكانيات ما يوازي طموحاته وأحلامه. في المقابل لا تقل إمكانيات المنتخب الايفواري عن طموحاته وأحلامه فقد تأهل الفريق للنهائيات للمرة الاولى في تاريخه على حساب منتخبين كبيرين هما الكاميروني والمصري ويرغب في تجاوز الدور الاول على الاقل بعد أن خسر المباراة النهائية لكأس الامم الافريقية 2006 أمام المنتخب المصري في عقر دار الاخير. ويستطيع الفرنسي هنري ميشيل الذي سبق له قيادة ثلاث منتخبات مختلفة بنهائيات كأس العالم هي فرنسا والكاميرون والمغرب الاعتماد على مهاجمه ديدييه دروجبا لاعب نادي تشيلسي الانجليزي وأفضل لاعب أفريقي لهذا العام بالاضافة لارونا ديندان لاعب لنس الفرنسي في الهجوم.

ونجح اللاعبان سويا في تسجيل 16 هدفا خلال مشوار كوت ديفوار بتصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم.

الارجنتيني ميسي يتوقع أن يكون أحد مفاتيح اللعب في منتخب بلاده في ظهوره الاول في كأس العالم
الارجنتيني ميسي يتوقع أن يكون أحد مفاتيح اللعب في منتخب بلاده في ظهوره الاول في كأس العالم
ويدعمهما من الخلف أرونا كوني لاعب أيندهوفن الهولندي وباكاري كوني لاعب نيس الفرنسي. وفي خط وسط الفريق يوجد بونافنتور كالو لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي والمسؤول عن اللمسات الابداعية بالفريق وإلى جواره ديدييه زوكورا لاعب سانت اتيان الفرنسي بينما يقود دفاع الفريق كولو توريه لاعب أرسنال الانجليزي.

ومع احتراف جميع لاعبي منتخب كوت ديفوار في مسابقات الدوري المختلفة بأوروبا فقد ينجح الوجه الافريقي الجديد بكأس العالم في تحقيق مفاجأة أو اثنتين في ألمانيا وربما تكون المفاجأة الاولى في المباراة أمام الارجنتين.

ويعرف هنري ميشيل أن الافيال يحتاجون إلى الاداء تحت الضغط بشكل أفضل مما فعلوا في نهاية مشوارهم بالتصفيات كما أثبتت هزيمتهم 2/3 في مباراتهم الودية أمام أسبانيا في أول مارس الماضي أن دفاع كوت ديفوار قد يصبح مثل "المنخل" إذا غاب عنه اللاعب كولو توريه.

ومن المؤكد أن أي هفوة سيكون لها ثمنها الفادح في هذه المجموعة الصعبة بكأس العالم ولكن إذا وجد منتخب كوت ديفوار ما يبحث عنه من إلهام في اللحظة المناسبة ونجح في التأهل لدور الستة عشر بكأس العالم فلن يكون هناك من يستطيع إيقافه بعد ذلك.

وستكون أي نتيجة إيجابية لكوت ديفوار أمام الارجنتين في مباراتهم الافتتاحية نقطة انطلاق جيدة بالبطولة. والتقى المنتخبان الارجنتيني والايفواري مرة واحدة سابقة وكان ذلك في كأس الملك فهد عام 1992 (كأس العالم الاولى للقارات) وفاز الفريق الارجنتيني 4/صفر.

ولكن من المؤكد أن الوضع يختلف كثيرا هذه المرة فهل يستطيع الافيال سحق المنتخب الارجنتيني أم يستطيع نجوم التانجو الرقص على ظهور الافيال؟

دروغبا يحلم بالفوز بكأس العالم
اكد مهاجم منتخب ساحل العاج ديدييه دروغبا بأن منتخب بلاده قادر على احراز كأس العالم في مشاركته الاولى وذلك عشية مباراته الاولى ضد الارجنتين ضمن منافسات المجموعة الثالثة من مونديال المانيا.

وقال دروغبا الذي سجل 23 هدفا في 32 مباراة دولية: "يمكننا ان نحلم بإحراز الكأس المرموقة".. وأضاف :"قد نتوج ابطالا للعالم وإن كان الامر يتطلب الكثير من الجهد والحظ، لكن يجب ان نؤمن بقدرتنا على ان نحقق هذا الانجاز".

واعترف دروغبا بأن المنافس الارجنتيني في مباراة اليوم مرشح للفوز لكن ذلك لا يعني شيئا على ارض الملعب وقال : "الافضلية بالنسبة الى الارجنتين ان لاعبيها يتمتعون بخبرة كبيرة في البطولات الكبرى، لكن هذا الامر لم يفدهم بشيء في النسخة الاخيرة عندما خرجوا من الدور الاول".

وأوضح :"المهم هو "الفورمة" التي تدخل فيها البطولة، فإذا كان مستواك في القمة تستطيع الذهاب بعيدا، وإلا فإنك ستودع باكرا".. وتابع :"كأس العالم تعني الكثير بالنسبة الى العاجيين وبالتالي سنبذل قصارى جهدنا لكي نكون عند حسن ظنهم، انها المشاركة الاولى لنا في النهائيات ونريد ان نترك بصمة فيها".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى