أميركا تبلغ اليمن والسعودية عن انتحار 3 من سجناء جوانتانامو

> ميامي «الأيام» ا.ف.ب:

> اعلنت القيادة الاميركية الجنوبية التي تتبع لها قاعدة جوانتانامو الاميركية في كوبا ان ثلاثة معتقلين في هذه القاعدة هم سعوديان ويمني توفوا صباح أمس السبت ويرجح ان يكونوا اقدموا على الانتحار.

واوضح الجيش الاميركي في بيانه ان الحراس عثروا على الثلاثة غائبين عن الوعي وقد توقف تنفسهم، وقامت فرق طبية على الفور بالتدخل لانعاشهم من دون جدوى.

واضاف البيان ان "طبيبا اعلن وفاة المحتجزين الثلاثة بعد ان باءت كل المحاولات الممكنة لانقاذ حياتهم بالفشل".

وتابع البيان انه لم يتم الكشف عن اسماء المعتقلين الثلاثة الا ان وزارة الخارجية اعلمت الحكومتين السعودية واليمنية بالامر.

واعلن الجيش فتح تحقيق لتحديد اسباب الوفاة موضحا ان الجثث تلقت "اعلى قدر من الاحترام" بمساعدة مستشار حول العادات الثقافية والدينية.

وفي منتصف مايو، حاول ثلاثة معتلقين الانتحار بتناول ادوية ولكن امرهم اكتشف في الوقت المناسب وتلقوا العلاج اللازم. واعلن بعد ساعات على ذلك ان حياتهم ليست في خطر.

واوضح الجيش في هذا التاريخ ايضا انه منذ فتح المعسكر في 2002 حصلت 41 محاولة انتحار من قبل 23 سجينا على الاقل. وقام احد المعتقلين ب12 محاولة انتحار.

ونقل الى معسكر جوانتانامو السجناء الذين اعتقلوا في افغانستان في خريف 2001. ويعتقل ما مجموعه 760 شخصا. ومن اصل نحو 460 معتقلا ما زالوا في القاعدة البحرية الاميركية وجهت التهمة رسميا الى عشرة منهم ولكنهم لم يحاكموا بعد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى