رئاسة الجمهورية تنعى القاضي عبدالكريم العرشي

> صنعاء «الأيام» سبأ:

>
القاضي عبدالكريم عبدالله العرشي
القاضي عبدالكريم عبدالله العرشي
نعت رئاسة الجمهورية إلى أبناء الشعب اليمني المغفور له بإذن الله تعالى القاضي عبدالكريم عبدالله العرشي الذي انتقل إلى جوار ربه فجر أمس,وفيما يلى نص بيان النعي :بسم الله الرحمن الرحيم " وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون" صدق الله العظيم.

بحزن عميق وأسى بالغ تنعى رئاسة الجمهورية إلى أبناء الشعب اليمني العظيم المغفور له بإذن الله القاضي / عبدالكريم عبدالله العرشي الذي انتقل إلى جوار ربه فجر اليوم (أمس) بعد رحلة نضال وكفاح طويلة قضاها في خدمة الوطن ، حيث كان للفقيد العديد من المواقف الوطنية الشجاعة في الدفاع عن الوطن والحفاظ على سلامته ووحدته وكان للفقيد الراحل دور مشهود في قيام الثورة اليمنية 26 سبتمبر 1962 م والدفاع عن مبادئها وأهدافها في مختلف المراحل التاريخية .

لقد خسرت بلادنا بوفاته واحداًَ من خيرة أبنائها الأوفياء ومثالاَ للوطنيين المخلصين الذين وهبوا حياتهم لخدمة الوطن ، وكان رحمه الله مثالاً للإخلاص والتفاني في خدمة وطنه وشعبه وأثبت في كل المناصب والمسؤوليات التي أسندت إليه وفي مختلف المواقع وفي كل المواقف والظروف التي مرت بها بلادنا بأنه من المخلصين الشرفاء الذين جسدوا أصدق آيات الوطنية والكفاءة .

إن رئاسة الجمهورية وهي تعبر عن تعازيها الحارة ومواساتها العميقة

لأبناء الشعب اليمني وكافة أفراد أسرة الفقيد في هذا المصاب الجلل لتسأل الله العلي القدير بأن يتغمد فقيد الوطن المغفور له بإذن الله بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم الشعب اليمني وأفراد أسرت الفقيد الصبر والسلوان .

" إنا لله وإنا إليه راجعون"

والقاضي عبدالكريم عبدالله احمد العرشي من مواليد عام 1929م، بدأ تعليمه الاولي في مدارس صنعاء واكمل دراسته في المدرسة العلمية بصنعاء وتخرج فيها بدرجة عالم فكر، كما مارس اعمال الادارة في ريعان شبابه مستفيدا من خبرة والده الادارية.

وقد شغل عددا من المناصب قبل الثورة المباركة وبعدها من ابرزها:- شغل قبل ثورة الـ26 من سبتمبر 1962م مناصب مختلفة منها عاملا وحاكما لناحية مغرب عنس, وعين بعدها عاملا لناحية جبل راس، ثم عاملا لقضاء زبيد.- بعد قيام الثورة المباركة تقلد عدة مناصب منها عاملا لقضاء ذمار ومن ثم عاملا في حراز.

- شارك في الحملات الشعبية والفكرية في المناطق الوسطى والغربية دفاعا عن الثورة والجمهورية.

- شغل مناصب وزارية عديدة منها وزارتا المالية والادارة المحلية . عمل مساعدا لرئيس مجلس قيادة الثورة.

في 5 يونيو 1978م عين رئيسا لمجلس الشعب التأسيسي. - في 17 يوليو 1978م عين نائبا لرئيس الجمهورية. - في يوليو 1987م انتخب رئيسا لمجلس الشورى وظل شاغلا لهذا المنصب حتى 21مايو 1990م.

- في 22 مايو 1990م انتخب بالاجماع من قبل المجلس الاستشاري وهيئة رئاسةمجلس الشعب الأعلى عضوا في مجلس رئاسة الجمهورية اليمنية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى