مقتل خمسة وإصابة 17 في انفجار في كويتا بباكستان

> كويتا «الأيام» رويترز :

>
احد قتلى الانفجار
احد قتلى الانفجار
قالت الشرطة ومسؤول بمستشفى إن قنبلة انفجرت على طريق ببلدة كويتا الباكستانية أمس الإثنين مما أدى الى مقتل خمسة وإصابة 17 آخرين,وقال مسؤول بالشرطة إن من المعتقد أن يكون متشددو جيش تحرير بلوشستان الذين يسعون الى الحصول على الحكم الذاتي مسؤولين عن الانفجار.

ويقاتل جيش تحرير بلوشستان للسيطرة على موارد الغاز في بلوشستان اكبر الأقاليم الباكستانية واكثرها فقرا واكبر مصدر للغاز الطبيعي بها. وكويتا هي العاصمة الإقليمية.

وقال عبد الرحيم كبير الأطباء بالمستشفى الرئيسي بكويتا "استقبلنا ثماني جثث و18 مصابا فيما توفي طفل متأثرا بجراحه في أحد العنابر" ليرتفع بذلك عدد القتلى حتى الآن الى خمسة,وأضاف أن ثلاثة من المصابين حالتهم خطيرة.

وقال عناية الله احد المصابين من على فراشه بالمستشفى "كنت جالسا امام متجري حين وقع انفجار قوي. دمر الانفجار ثلاثة متاجر."

ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن القنبلة التي قالت الشرطة إنها ثبتت على دراجة تركت على جانب طريق قرب فندق ومركز للشرطة.

وقال غلام محمد دوجار مسؤول الشرطة بالإقليم إنه يشتبه أن يكون التفجير من عمل متشددي جيش تحرير بلوشستان الذين أعلنوا مسؤوليتهم عن هجمات سابقة في المنطقة.

ويقول المتشددون إن سكان بلوشستان لا يستفيدون استفادة تذكر من الغاز الطبيعي الموجود بالإقليم. وسبق أن هاجموا منشآت للغاز حيث فجروا خطوط انابيب وخطوط سكك حديدية ونقاط تفتيش أمنية وأهدافا حكومية أخرى.

وفي الشهر الماضي أعلن جيش تحرير بلوشستان مسؤوليته حين انفجرت خمس قنابل في معسكر لتدريب الشرطة على مشارف كويتا مما أسفر عن مقتل ستة رجال شرطة,وأعلنت الحكومة الجماعة منظمة إرهابية في ابريل نيسان.

وقال مسؤولون أمنيون إنه ليست هناك صلات بين متمردي جيش تحرير بلوشستان وتنظيم القاعدة او المقاتلين المرتبطين بحركة طالبان الذين يتخذون من الحدود مع افغانستان مقرا لهم.

ويشن المتشددون تمردا على نطاق صغير منذ عشرات السنين لكنهم كثفوا من حملتهم على مدار العام المنصرم. واتهمت باكستان الهند خصمها القديم بالتدخل في الإقليم المتاخم لأفغانستان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى