خدام يقول ان لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري ستدين سوريا

> بيروت «الأيام» علاء شاهين :

>
عبد الحليم خدام
عبد الحليم خدام
قال نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام انه واثق من ان تحقيق الامم المتحدة في جريمة اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري سيدين مسؤولين سوريين رفيعي المستوى.

وقال خدام في وقت متأخر من يوم أمس الأول الاحد في مقابلة هاتفية مع رويترز من باريس حيث يقيم منذ انشقاقه على الرئيس السوري بشار الاسد العام الماضي "انا متأكد من ذلك كما انا متأكد من ان الشمس ستظل تشرق من الشرق."

غير ان خدام وهو المساعد المخضرم للرئيس السوري الراحل حافظ الاسد قال انه لا يملك ادلة مادية لتدعيم زعمه الذي بناه جزئيا على محادثة مع الاسد قبل عدة اشهر من اغتيال الحريري في فبراير شباط عام 2005

اضاف "النظام السوري يعلم ماذا فعل ..هم يعلمون كيف تم ارتكاب الجريمة."

وقال خدام مكررا تأكيداته في ديسمبر كانون الاول "سمعت شخصيا من الاسد انه وجه تهديدات قوية للحريري. لقد خرج الحريري بعد الاجتماع وضغطه مرتفع ونزف دما من انفه."

وافاد اخر تقرير للجنة التحقيق الدولية التي يقودها البلجيكي سيرج براميرتز صدر يوم السبت الماضي ان ا لتحقيق احرز "تقدما كبيرا" لكن اللجنة لم تعط اي اشارة توضح ما اذا كانت قد عرفت من الذي يقف وراء هذه الجريمة.

وقال التقرير ان تعاون سوريا والذي انتقده المحققون من قبل كان "مرضيا بوجه عام" ولكنه أضاف ان استمرار التعاون "مازال مهما".

وكانت سوريا اتهمت سلف براميرتز المحقق الالماني ديتليف ميليس بتسييس التحقيق بعد ان خلص تقرير اصدره العام الماضي الى توريط مسؤولين سوريين كبار وحلفائهم اللبنانيين في الجريمة. ونفت دمشق اي دور لها.

ولم تعلن دمشق التي كانت القوة المهيمنة على لبنان لمدة 29 عاما قبل ان تنهي وجودها العسكري في ابريل نيسان الماضي موقفا رسميا من التقرير على الرغم من ان وسائل محلية منحت براميرتز افضلية على ميليس في مقارنتها بين الرجلين وهو موقف قال خدام انه انبثق من امل زائف ان التحقيق سيبرىء المسؤولين السوريين في النهاية.

وقال خدام الذي وصف بانه "خائن" في سوريا بسبب مهاجماته للاسد "ارتياحهم مماثل لارتياح مريض بالسرطان سيموت بعد شهرين ومنح شهران اضافيان ليعيش."

اضاف "التقرير الاخير مهني من الطراز الرفيع... اعتقد انه يدل على نباهة من براميرتز الذي لم يذكر اسماء كي لا يترك فرصة للهجوم عليه بتسييس التحقيق."

وكان براميرتز اجرى مقابلة مع الرئيس السوري بشار الاسد ونائبه فاروق الشرع في دمشق في 25 ابريل نيسان وافاد التقرير انهما "قدما اجابات مفيدة للتحقيق."

وقال خدام الذي كان قد شكل معارضة في الخارج بهدف تغيير النظام في سوريا انه ادلى بشهادة مطولة للجنة براميرتز,ولم يدل بمزيد من التفاصيل. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى