المناري: تونس جاهزة 150 بالمئة لمواجهة السعودية وخوض كأس العالم

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
المناري في مؤتمر صحفي أكد فيه أن منتخب تونس قد استعد للمواجهة أمام شقيقه السعودي
المناري في مؤتمر صحفي أكد فيه أن منتخب تونس قد استعد للمواجهة أمام شقيقه السعودي
أعلن نجوم المنتخب التونسي التحدي وأكدوا أن الاصابات التي عانى منها الفريق في الاونة الاخيرة لن تعوق الفريق عن سعيه لتحقيق الانتصارات والتأهل إلى الدور الثاني لبطولة كأس العالم 2006 بألمانيا.

وفي مقابلة خاصة مع وكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) أكد جوهر المناري نجم الفريق أن الفريق عانى من إصابات عديدة في الفترة الماضية ولكن ذلك لن يؤثر على مسيرته حيث سيكون جاهزا "بنسبة 150 بالمئة" لخوض البطولة بداية من اليوم.

وحول وجود تركيز خاص على مباراة الفريق الاولى أمام السعودية اليوم الاربعاء، قال إن المواجهة تحظى بأهمية كبيرة لانها تأتي في بداية المشوار مشيرا إلى أن الفريق السعودي لعب العديد من المباريات وظهر فيها بمستوى جيد رغم الهزيمة في أغلبها وقد شاهد الفريق التونسي والجهاز الفني هذه المباريات للوقوف على نقاط القوة والضعف في الفريق السعودي ومعرفة الاسلوب المناسب لمواجهته.

وأضاف المناري أن من الضروري التفكير في مباريات كأس العالم الواحدة بعد الاخرى لان لكل مباراة ظروفها وخطتها التي تتناسب مع المنافس.

وأوضح أن لاعبي المنتخب التونسي "جاهزون تماما للمواجهة وليس لديهم أي مشاكل لان معظمهم من المحترفين الذين تعودوا على تخطي هذه المشاكل مثل مشاكل الاصابات".

وأكد المناري أنه باق مع فريق نورنبرج الالماني في الموسم المقبل حيث أنه اندمج بشكل كبير في الفريق وأصبح "أساسيا" ولكنه عبر عن حزنه لترك زميله ومواطنه عادل الشاذلي الفريق حيث تعودا اللعب سويا بالفريق ولكنه تمنى له التوفيق في أي ناد آخر.

وعن الهدية التي سيقدمها الفريق للمدير الفني الفرنسي روجيه لومير في عيد ميلاده يوم الاحد المقبل، قال المناري إنها ستكون هدية لجميع التونسيين وأعضاء الجهاز الفني وهي الفوز في المباريات.

وقال المناري إن تجديد عقد لومير "إيجابي للغاية وأحسن قرار" للاتحاد التونسي للعبة لان الاستمرارية مهمة جدا والفريق سعيد بقرار التجديد.

أما ياسين الشيخاوي مهاجم الفريق فأكد أنها المشاركة الاولى له في كأس العالم ولذلك فإنها "حدث رائع" بالنسبة له ولجميع اللاعبين الذين ساعدوه على الدخول سريعا في أجواء الفريق.

وحول إمكانية استفادته من إصابة دوس سانتوس وعصام جمعة لاثبات وجوده في الفريق أكد الشيخاوي أنه "حزين للغاية" لاصابة اللاعبين وخروج جمعة من قائمة الفريق ولكنها بالتأكيد ستكون فرصة له ليثبت وجوده بقوة مع الفريق في البطولة الحالية.

وعن هدفه في البطولة أكد اللاعب أنه مثل باقي زملائه في الفريق وهو الانتصارات والصعود للدور الثاني على الاقل كما يسعى بشكل شخصي للتألق ونيل عقد احتراف مناسب مع ناد أوروبي كبير ويتمنى أن يكون ذلك العقد في أسبانيا أو إنجلترا.

باكيتا: "جاهزون ذهنيا وبدنيا لمواجهة تونس"
اعلن مدرب منتخب السعودية لكرة القدم البرازيلي ماركوس باكيتا ان فريقه جاهزا ذهنيا وبدنيا لمواجهة تونس اليوم الاربعاء في ميونيخ ضمن منافسات المجموعة الثامنة من مونديال المانيا في ثاني دربي عربي خلال نهائيات كأس العالم.

وقال باكيتا في مؤتمر صحافي عقده أمس الثلاثاء : "عموما فريقي جاهز ذهنيا وبدنيا لخوض المباراة ضد تونس ونتطلع الى توازن جيد بين الدفاع والهجوم".

واوضح:"الفارق في المستوى بين المنتخبين متقارب جدا وبالتالي اتوقع مباراة متكافئة".

واكد بأن المهاجم المخضرم سامي الجابر الذي يخوض النهائيات للمرة الرابعة سيبدأ المباراة على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين لانه يتعافى من اصابة طفيفة وقال :"سيكون الجابر جوكر المنتخب".

وشدد باكيتا على انه عمل على تفادي الاخطاء التي وقع فيها المنتخب قبل اربع سنوات عندما تعرض لهزيمة نكراء امام المانيا بثمانية اهداف نظيفة وقال :"عملنا على تحسين الاداء الدفاعي للمنتخب، لاننا لا نريد ان نكرر اخطاء عام 2002".

واضاف :"يتوجب علينا ان نمحو الهزيمة الثقيلة امام المانيا اولا، ثم سنحاول الحصول على ثلاث نقاط من اجل ان نحافظ على فرصتنا في بلوغ الدور الثاني".

وكان المنتخب "الاخضر" خسر ايضا مباراتيه الاخريين امام الكاميرون صفر-1، وامام جمهورية ايرلندا صفر-3 في كوريا الجنوبية واليابان.

قراءة فنية في تشكيلة "الاخضر"
يشارك المنتخب السعودي في نهائيات مونديال المانيا 2006 بتشكيلة تضم افضل اللاعبين في السعودية حاليا حسب ما اعلن المدرب البرازيلي ماركوس باكيتا في اكثر من مناسبة.

ويبدو الانسجام باديا في صفوف المنتخب لانه تم استدعاء معظم افراده الى التشكيلة منذ فترة، ولان كل لاعب يعرف مركزه تماما ودوره في حال شارك اساسيا او كان احتياطيا.

وجاءت المباريات الودية الاخيرة لـ"الاخضر" لتكشف معالم التشكيلة الاساسية التي سيعتمدها باكيتا مع هامش المناورة في بعض المراكز خصوصا في خطي الوسط والهجوم.

واصبحت حراسة المرمى أكثر اطمئنانا من أي وقت مضى حيث أعاد محمد الدعيع الى مستواه المعروف وكان في جميع المباريات الدولية الودية التي شارك فيها محل ثقة خصوصا أمام البرتغال في معسكر هولندا حيث تصدى للكثير من الكرات الخطرة رغم الاهداف الثلاثة التي هزت شباكه، كما اشركه باكيتا اساسيا ضد بلجيكا (1-2) في 12 مايو الماضي.

وفرض حارس الاتحاد مبروك زايد نفسه اساسيا في التشكيلة، لكن لا يمكن اطلاق صفة الحارس الاساسي او الاحتياطي على كل من زايد والدعيع لان كلا منهما يملك مواصفات تؤهله للذود عن مرمى المنتخب، وحتى الحارس الثالث محمد خوجة أثبت انه قادر على ملء الفراغ عطفا على المستوى الذي قدمه أمام منتخب تشيكيا التي منحه فيها باكيتا الفرصة.

اما خط الدفاع فهو أكثر الخطوط قلقا وتغييرا من خلال تجربة عدد لا بأس به من اللاعبين، وأثرت اصابة أسامة المولد واستبعاده من قائمة المونديال منذ بداية الإعداد للنهائيات على هذا الخط.

لاعبو المنتخب السعودي أوصلهم المدرب إلى الحالة التي يجب أن يكونوا عليها للمواجهة حسب قوله
لاعبو المنتخب السعودي أوصلهم المدرب إلى الحالة التي يجب أن يكونوا عليها للمواجهة حسب قوله
ويبقى أفضل لاعب في آسيا حمد المنتشري نقطة الارتكاز في مركز قلب الدفاع ويسانده عادة زميله في نادي الاتحاد رضا تكر ولكن الأخير متقلب المستوى، علما بأن متوسط الدفاع ما زال المعبر لهز شباك الأخضر في معظم المباريات الدولية الودية.

ويبرز في الجهة اليمنى لاعب الخبرة أحمد الدوخي وهو من المدافعين الذين يجيدون الدورين الدفاعي والهجومي ويعتمد عليه المدربون كثيرا في بناء الهجمات، وفي الجهة اليسرى يشارك منذ فترة عبد العزيز الخثران على الرغم من وجود لاعب الخبرة حسين عبد الغني الذي قد يشارك في مباريات المونديال كلاعب اساسي بعد استعادة لياقته ومستواه.

ويجلس على دكة الاحتياط نايف القاضي في مركز قلب الدفاع وهو لاعب يملك الخبرة ويمتاز بالقوة الجسمانية، اما البديل في مركز الظهير الأيمن فهو أحمد البحري.

تبدو الخيارات في خط الوسط متنوعة بالنسبة الى المدرب باكيتا، ففي المحور هناك خالد عزيز وعمر الغامدي وسعود كريري والأخير فرض نفسه اساسيا في الاونة الاخيرة ويمتاز باللياقة البدنية العالية والتسديدات القوية على المرمى من مسافات بعيدة والقيام بالدورين الدفاعي والهجومي.

ويضم خط الوسط ايضا نواف التمياط العائد لمستواه بقوة بعد أن حرمته الإصابة من المشاركات مع فريقه الهلال والمنتخب لأكثر من موسمين، ويملك التمياط مقومات كبيرة ومهارات عالية تؤهله إلى لفت الأنظار للاحتراف خارجيا وهو يجيد التسديد والمراوغة وتمرير الكرات المتقنة الى خط المقدمة.

ويبرز أيضا في خط الوسط محمد نور الذي يعد أفضل لاعب وسط سعودي في الآونة الأخيرة ويمتاز بالقوة واللياقة البدنية العالية ويعمل على مساندة خط الهجوم والاختراق والتسديد والمشاغبة في المنطقة المقابلة، ومع ذلك كله يجيد مساندة الدفاع.

ويبقى محمد الشلهوب ورقة ماثلة في ذهن باكيتا حيث يشركه في الشوط الثاني لتنفيذ تعليمات محددة التي غالبا ما اعطت ثمارها كونه سريع ويجيد المراوغة والاختراق والتسديد. وهناك ايضا اللاعب محمد امين الذي لا يشارك اساسيا في معظم الاحيان.

وفي خط الهجوم، يبرز المخضرم سامي الجابر الذي شارك في ثلاثة مونديالات سابقة وهو صاحب الخبرة والدفعة المعنوية للأخضر، ويجيد الجابر التمركز والتمرير وفتح اللعب، وتمريراته الى زميله مالك معاذ في المباراة ضد توغو التي جاء منها الهدف الوحيد في المباراة دلالة على أهمية وجود الجابر في خارطة المنتخب السعودي.

ومن المتوقع أن يشارك ياسر القحطاني أساسيا في مركز رأس الحربة حيث يتمتع بالسرعة ويجيد المراوغة والتمركز، وقد يعتمد عليه باكيتا بشكل رئيسي.

وهناك ايضا مالك معاذ الذي يجيد السرعة والتسديد، وايضا يبرز سعد الحارثي صاحب الانطلاقات الجيدة والضربات الرأسية المتقنة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى