وزير الكهرباء يشارك في أعمال المؤتمر الإقليمي الثالث للطاقة المتجددة بالقاهرة

> القاهرة «الأيام» خاص:

>
د. علي محمد مجور، وزير الكهرباء
د. علي محمد مجور، وزير الكهرباء
تشارك الجمهورية اليمنية في أعمال المؤتمر الإقليمي الثالث لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حول الطاقات المتجددة، الذي بدأ أمس الأول الإثنين 12/6، بمدينة القاهرة في جمهورية مصر العربية بوفد رسمي يترأسه الأخ د. علي محمد مجور، وزير الكهرباء.

المؤتمر يجرى تنظيمه بالتعاون والتنسيق بين وزارة الكهرباء والطاقة المصرية ومنظمة الاسكوا التابعة للأمم المتحدة، وتستمر أعماله لمدة 3 أيام، يتبادل المشاركون فيه الآراء ووجهات النظر حول مشروعات الطاقة الإقليمية والوطنية والسبل الكفيلة بإيجاد آلية لترجمة توصيات ونتائج المؤتمر الإقليمي الأول عن الطاقة المتجددة الذي انعقد بصنعاء في شهر أبريل 2004م والمؤتمر الإقليمي الثاني المنعقد بمدينة عمان في الأردن منتصف عام 2005م، وكذا المؤتمرين العالميين للطاقة المتجددة اللذين عقدا في كل من بون خلال شهر يونيو 2004م وبكين في نوفمبر 2005م.

وصرح الأخ وزير الكهرباء أنه سيلتقي على هامش أعمال المؤتمر الاقليمي الثالث للطاقة بعدد من نظرائه المشاركين في المؤتمر لبحث أوجه التعاون في مجال الطاقة بين اليمن وبلدانهم وسبل تعزيزه وتطويره، كما سيقوم والوفد المرافق له بزيارة استطلاعية إلى منطقة الزعفرانة على ساحل البحر الأحمر، وذلك للتعرف على تجربة إنتاج الكهرباء بواسطة الرياح والاستفادة منها.

وأوضح د. علي مجور، أن هذه المنطقة تعتبر رائدة في مجال إنتاج الكهرباء بواسطة الرياح، حيث يوجد بها مزرعة رياح (50) توربيناً هوائياً بقدرة إجمالية تبلغ (250) ميجاوات، وأشار إلى أن هناك توجهاً حكومياً للاستفادة من مصادر الرياح لإنتاج طاقة كهربائية تتراوح بين 50-100 ميجاوات في منطقة المخا، حيث تم إنجاز أطلس الرياح ودراسة الجدوى الاقتصادية وتقوم شركة (لاماير) الالمانية الاستشارية حالياً بتنفيذ المشروع الذي يتوقع استكماله في النصف الثاني من العام المقبل 2007م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى