مأساة غزة .. اسرائيل تشعر بالحرج

> القدس «الأيام» جاك بينتو :

>
فلسطينيون يشيعون الشهيد محمد
فلسطينيون يشيعون الشهيد محمد
اقر الجيش الاسرائيلي أمس الأربعاء بان ذخيرة لم تنفجر من نوع كان يستخدمه سابقا ربما تسببت في الانفجار الذي ادى الى مقتل ثمانية فلسطينيين على شاطىء غزة، غداة تصريحات رسمية اخلت مسؤولية اسرائيل مما حصل.

وشككت منظمة هيومن رايتس ووتش برواية الجيش الاسرائيلي في حين دعا الفلسطينيون الى تشكيل لجنة تحقيق دولية في هذه المأساة.

ودعا كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في تصريح لفرانس برس الامين العام للامم المتحدة كوفي "انان والمجتمع الدولي الى تشكيل لجنة تحقيق دولية حول جريمة شاطىء غزة".

واضاف غداة مقتل 11 فلسطينيا بينهم تسعة مدنيين في غارة جوية اسرائيلية شمال غزة ان "التصعيد الاسرائيلي في غزة والعدد الكبير من الشهداء ينبغي ان يدفع الامم المتحدة والمجتمع الدولي الى زيادة جهودهما لحماية السكان المدنيين".

وقتل ثمانية فلسطينيين بينهم خمسة افراد من عائلة واحدة الجمعة الماضية على شاطىء غزة في قصف افادت المعلومات الاولية ان البوارج الاسرائيلية نفذته واثار استياء عالميا,واعلن وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس ورئيس اركان الجيش دان حالوتس أمس الأول الثلاثاء ان نتائج التحقيق في هذه المأساة تبرىء الجيش.

لكن الجنرال مئير كليفي المكلف التحقيق في القضية قال مع ذلك ان اللجنة لم تنه عملها، وتبحث احتمال ان يكون القتلى سقطوا في انفجار قذيفة اطلقها الجيش الاسرائيلي في فترة سابقة ولم تنفجر حينها. واوضج انه يجري تحليل شظية اصيب بها جريح فلسطيني نقل الى اسرائيل.

وقال كليفي للاذاعة ان "هذه الشظية ليست قطعة من قذيفة مدفعية من عيار 155 ملم (...) والضحايا لم يصابوا بشظايا (قذائف 155 ملم) التي تم اطلاقها في ذلك أمس,لا شك في هذه النقطة".

وتابع "قد تكون ذخيرة من نوع آخر استخدمناها في الماضي.او من قذيفة غير اسرائيلية"، مشيرا الى فرضية تناولتها الصحف الاسرائيلية بان يكون الانفجار ناجم عن لغم وضعه الفلسطينيون على الشاطىء لاعاقة انزال للبحرية الاسرائيلية.

لكن مارك غارلاسكو، المحلل العسكري لدى منظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكومية ومقرها نيويورك شكك في تلك الفرضية، مؤكدا في تصريحات في غزة انه "من المرجح جدا" ان يكون الانفجار ناجما عن قذيفة اسرائيلية.

وقال غارلاسكو الذي استند في استنتاجاته الى تحقيق قام به في مكان الانفجار والاستماع الى شهود ومعاينة الجرحى وتفحص الشظايا، "اؤكد ان الاكثر ترجيحا هو ان قذائف اسرائيلية سقطت في الموقع".

واكد محققو هيومان رايتس ووتش العثور على "شظية كبيرة كتب عليها عيار 155 ملم في موقع الانفجار".

وقال غارلاسكو "زعم البعض ان العائلة قتلت بانفجار لغم لكن الواضح ان هذا لم يحصل,جروح المصابين في المستشفى كانت في الصدر والراس ولا يمكن ان يتسبب لغم في ذلك".

كذلك نفت حركة المقاومة الاسلامية حماس فرضية قيام مقاتليها بزرع لغم على الشاطئ.

ورأى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ان الحديث عن وجود لغم على الشاطئ "امر غريب". وردا على سؤال عن امكانية تشكيل لجنة تحقيق دولية، اكد ضرورة الحصول على "موافقة الاسرائيليين والسلطات الفلسطينية للتعاون في تحقيق من هذا القبيل".

وردا على سؤال حول ما اذا كانت اسرائيل توافق على تقديم نتائج تحقيقها الى جهة دولية، لم يرفض الجنرال كليفي هذا الاحتمال مؤكدا "ان الجهات المعنية ستدرس المسألة عندما نتبلغ بالامر وسيتم اتخاذ قرار".

وقال كليفي ان "اي لجنة تحقيق اخرى لديها المعلومات التي بحوزتنا ستتوصل حتما الى النتائج نفسها التي توصلنا اليها. الوقائع واضحة".

وقال ايغال بالمور المسؤول في وزارة الخارجية الاسرائيلية "نحن لا نستبعد شيئا وسنتصرف بروح من التعاون اذا قدمت الينا الامم المتحدة طلبا لتشكيل لجنة تحقيق"واضاف "ليس لدى اسرائيل ما تخفيه، بل على العكس". (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى