القضاء الاميركي لن يوجه اتهاما الى كارل روف في فضيحة تسريب اسم العميلة السرية

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

>
كارل روف المستشار السياسي للرئيس الاميركي
كارل روف المستشار السياسي للرئيس الاميركي
اعلن محامي كارل روف المستشار السياسي للرئيس الاميركي جورج بوش ان قاضي النيابة العامة قرر عدم اتهام موكله في قضية تسريب اسم عميلة في وكالة الاستخبارات الاميركية (سي آي ايه) التي تسبب بها جدل حول الحرب على العراق.

وقال المحامي روبرت روسكين ان القاضي باتريك فيتزجيرالد ابلغه انه "لن يوجه تهما" الى موكله بشان قضية فاليري بليم العميلة السابقة في وكالة الاستخبارات، التي يشتبه ان اعضاء في ادارة بوش سربوا اسمها,ولم يشأ المحامي التعليق اكثر حول هذه القضية.

وفي اول رد فعل على قرار قاضي النيابة العامة الخاص، قال بوش للصحافيين على متن الطائرة الرئاسية التي اقلته الى واشنطن عائدا من العراق ان "فصلا (من هذه القضية) انتهى".

واضاف ان القاضي "فيتزجيرالد شخص متأن واعتقد انه اجرى تحقيقه بطريقة لائقة جدا وقد انهى هذا التحقيق".

من جهته، عبر البيت الابيض أمس الأول الثلاثاء عن سروره لمسار التحقيق وعدم توجيه التهم ضد روف.

وقالت متحدثة باسم البيت الابيض "نحن مسرورون لان القاضي انهى مداولاته"،مضيفة انه "طوال اجراءات (التحقيق)، بقي روف مركزا على مهمته".

ويحاول القضاء ان يعرف منذ كانون الاول/ديسمبر 2003 من سرب هوية العميلة السرية الى الصحافة من اعضاء ادارة بوش.

ويبدو ان تسريب اسم بليم الى الصحافة كان محاولة النيل من مصداقية السفير الاميركي جوزف ولسون الذي اتهم البيت الابيض بانه بالغ كثيرا في تقدير الخطر الذي يمثله العراق لتبرير اجتياحه في اذار/مارس 2003.

وكشف هوية عميل في وكالة المخابرات المركزية عن سابق تصور وتصميم جريمة فدرالية في الولايات المتحدة.

وقد الحقت هذه القضية ضررا كبيرا بصورة ادارة بوش على مستوى الرأي العام.

وفي خريف 2005 استقال لويس ليبي، الرئيس السابق لمكتب نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني، من منصبه بعد ان وجهت اليه تهم عرقلة عمل القضاء وحنث اليمين والادلاء بشهادة كاذبة,وستتم محاكمة ليبي في كانون الثاني/يناير المقبل.

وقال بوش أمس الأول الثلاثاء ان البيت الابيض سيمتنع عن "التعليق" على هذه المحاكمة حتى صدور الحكم.

وبعد ايام على مقتل زعيم القاعدة في بلاد الرافدين ابو مصعب الزرقاوي في غارة جوية اميركية، يعتبر عدم توجيه التهم الى روف مكسبا ثانيا لبوش الذي تراجعت شعبيته كثيرا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى